لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2021 5:33
لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد


لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد لماذا لا يحدث حمل رغم انتظام الدورة لم يحدث حمل في أيام التبويض كل ذلك في هذه السطور التالية.

لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد

من الضروري أن تعرف الزوجة أن العديد من الأزواج قد تتأخر عندهم فرصة الإنجاب رغم سلامة الزوجين من أي سبب، وينصح كثير من الأطباء بانتظار فترة قد تصل إلى سنة كاملة في حالة عدم وجود أي مشكلات تمنع الإنجاب عند الزوجين، وقبل التفكير في الحلول الجراحية، ومن أهم أسباب تأخير الحمل عند الزوجة ما يلي:
مشكلات في قناة فالوب
إن أي مشكلة تعترض وصول الحيوان المنوي إلى البويضة قد يؤدي إلى عدم حدوث الحمل، ومن أهم الإجابات على السؤال الذي يقول: لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد؟ هو وجود مشكلات في قناة فالوب التي هي من الأعضاء التناسلية التي تربط بين الرحم والمبيض؛ ولذلك أي مشكلة في قناة فالوب يؤدي على تأخر الحمل رغم عدم وجود مشكلات في التبويض.
إن أي انسداد في قناة فالوب أو تلف قد يؤدي إلى منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، كما يمنع وصول البويضة المخصبة إلى الاستقرار في الرحم وحدوث الحمل.
مشكلات وظيفية
– من المشكلات الوظيفية التي قد تعاني منها الزوجة وتكون السبب وراء تأخر حدوث الحمل وجود متلازمة تكيس المبايض، حيث تؤثر بشكل كبير في إنتاج البويضات، وتؤخر حدوث الحمل.
– كذلك قد يعاني الرحم من بعض التشوهات الخلقية التي قد تحول من اكتمال الحمل، وكذلك الإصابة بالتورمات الحميدة التي منها الأورام الليفية.
– إن وجود التهابات في أحد أعضاء الجهاز التناسلي عند المرأة قد يكون السبب وراء تأخر الإنجاب، فيجب الاهتمام بعلاج أي التهابات لتسهيل حدوث الحمل؛ لأن الإصابة بالالتهابات المتكررة مع عدم علاجها قد يؤدي إلى وجود أجسام مضادة تهاجم الحيوانات المنوية، والقضاء عليها قبل الوصول إلى البويضة.
– وجود بعض الالتصاقات في الأعضاء التناسلية عند المرأة قد يعيق حدوث الحمل والتي يمكن علاجها الآن بعمل إجراء جراحي بسيط.
– قد يؤثر وجود مشكلات في الرحم أو عنق الرحم من التأثير على إمكانية حدوث الحمل للبويضة المخصبة.
– الإصابة بما يسمى ببطانة الرحم المهاجرة، ويكون عبارة عن نمو نسيج داخلي يشبه النسيج الذي يبطن الرحم، وتظهر أعراضه في شعور بألم أثناء العلاقات الحميمية، وحدوث نزيف مفرط في بعض الأحيان.
– نقص هرمون البروجسترون يكون في بعض الأحيان المسبب الرئيسي لعدم حدوث الحمل بعد تخصيب البويضة، وتحتاج الزوجة في هذه الحالة زيارة طبيب الغدد الصماء والمواظبة على العلاج لفترة من الوقت.

أسباب تأخر الحمل عند الزوجين

أسباب تتعلق بالزوج
التدخين وشرب الكحوليات بكميات كبيرة:
يقلل التدخين من قدرة الحيوانات المنوية على الحركة وإخصاب البويضة.
التعرض المستمر للحرارة العالية:
بعض الوظائف يتعرض فيها الزوج لدرجات حرارة عالية، تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.
الأمراض العضوية:
مثل دوالي الخصيتين.
تأخر الحمل عند الزوجة نتيجة أسباب عضوية
اضطرابات الدورة الشهرية:
عدم انتظام الدورة الشهرية، وخاصة تأخرها لأكثر من 35 يومًا قد يكون مؤشرًا لنقص الخصوبة.
متلازمة تكيس المبيضين:
يعد تكيس المبيضين من أكثر أسباب تأخر الحمل، حيث يؤثر ذلك على إنتاج البيوضات بشكل منتظم.
مشكلات بالرحم:
سواء التشوهات الخلقية، أو بعض التورمات الحميدة بجدار الرحم، مثل الأورام الليفية.
الالتهابات:
سواء التهابات الحوض المزمنة أو التهابات قناة فالوب، التي قد تؤدي إلى التصاقات بالقناة تمنع وصول البويضة المخصبة إلى الرحم.

أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

إليك مجموعة من الأسباب المحتملة في عدم حدوث الحمل رغم سلامة خصوبتك أنت وزوجك:
عدم انتظام بالعلاقة الحميمة:
أنتِ بحاجةٍ إلى الانتظام على العلاقة الحميمة مع زوجك خاصةً خلال فترة التبويض لديك، يمكن أن يُساعدك الطبيب على فَهم الفترة التي تكونين فيها أكثر خُصوبة.
عدم المحاولة لفترة طويلة:
حوالي 80% من الأزواج ينجبون بعد ستة أشهر من المحاولة، وما يقرب من 90% يحدث الحمل بعد 12 شهرًا من المحاولة، لذلك لا تستعجلي حدوث الحمل خلال فترة أقل من ستة أشهر من المحاولة.
المرحلة العمرية للزوجين:
بالنسبة للنساء بعد سن 35، وللرجال بعد سن 40، يمكن أن يستغرق الحمل وقتًا أطول لحدوثه، كما تفترض بعض النساء أنه إذا كانت لا تزال تحصل على فترات تبويض منتظمة فإن خصوبتها جيدة، ولكن هذا ليس صحيحًا، يؤثر العمر على جودة عملية التبويض.
الإصابة بالأمراض:
يمكن أن تؤدي عديد من الحالات الطبية إلى العقم عند الرجال والنساء، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي اختلال الغدة الدرقية أو مرض السكري غير المشخص إلى العقم، بالإضافة إلى بعض أمراض المناعة الذاتية غير المشخصة، وكذلك الاكتئاب.
العقم غير المبرر:
لا يعرف ما بين 25 إلى 30% من الأزواج الذين يعانون من العقم لماذا لا يمكنهم الحمل، يقول بعض الأطباء أنه لا يوجد شيء اسمه العقم غير المبرر، ولكنها فقط مشاكل غير مكتشفة أو غير مشخصة بشكل جيد، ومع ذلك، لا يزال بإمكان الزوجان تلقي العلاج من العقم حتى إذا كان تشخيصهما بالعقم غير المبرر.

لماذا لا يحصل حمل للمرة الثانية:

يمكن أن تخفض خصوبتك من حملك الأول وقد تجد النساء صعوبة في الحمل للمرة الثانية، ويعرف هذا بالعقم الثانوي، إليك بعض الأسباب الشائعة لعدم الحمل:
– إذا كنت امرأة أكثر من 35 عاما، فإن عدد البويضات تقل مما يؤدي إلى تبويض أقل
– الرجال أكثر من 50 لديهم انخفاض في الخصوبة والحيوانات المنوية تكون غير طبيعية
– التغيرات في الإباضة ودورات الطمث بسبب الخلل الهرموني، ومشاكل الوزن، والإجهاد، والأدوية (المنشطات، والمضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين)، وتعاطي المخدرات (المخدرات والتبغ والكحول)
– المضاعفات من الحمل الأول أو العمل
– الأضرار التي تلحق بأنابيب فالوب بسبب جراحة البطن، أو بطانة الرحم المهاجرة، والأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.



604 Views