لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 1:47
لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء


لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء كما سنتحدث كذلك عن لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء ومراحل تكوين كريات الدم الحمراء و تحطيم كريات الدم الحمراء وكيف تحصل خلايا الدم الحمراء على الطاقة ولماذا تفقد كريات الدم الحمراء نواتها كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء


على الرغم من أن خلايا الدم الحمراء تعتبر خلايا، إلا أنها لا تمتلك نواة ولا حمض النووي ولا تمتلك أيضًا معظم اجزاء الخلايا الاخرى مثل الشبكية الرحمية والميتوكوندريا ولذلك لا يمكن تقسيم خلايا الدم الحمراء أو تكرارها مثل غيرها من خلايا الجسم، كما أنها تفتقر إلى مكونات للتعبير عن الجينات وتوليف البروتينات في حين أن معظم الخلايا لديها طرق كيميائية للسفر خلال الجسم ويتم نقل خلايا الدم الحمراء خلال الجسم عن طريق تدفق الدم والضغط وحده
جزيئات الهيموجلوبين هي العنصر الأكثر أهمية في خلايا الدم الحمراء فالهيموغلوبين هو بروتين متخصص يحتوي على موقع ملزم لنقل الأكسجين والجزيئات الأخرى ويرجع اللون الأحمر المميز لخلايا الدم الحمراء إلى الخصائص الطيفية لربط أيونات الحديد في الهيموجلوبين وتحتوي كل خلية دم حمراء بشرية على ما يقرب من 270 مليون من هذه الجزيئات الحيوية للهيموغلوبين وتحمل كل منها أربع مجموعات من الهيم (بروتينات فردية)، ويشكل الهيموغلوبين حوالي ثلث إجمالي حجم خلايا الدم الحمراء وهذا البروتين هو المسؤول عن نقل أكثر من 98٪ من الأكسجين في حين أن البقية يسافر كجزيئات ذائبة من خلال البلازما.
تصبح الإجابة بسبب عدم احتوائها على نواة.

مراحل تكوين كريات الدم الحمراء

1-تبدأ عملية تكوين كريات الدم الحمراء في الخلايا الجذعية في نخاع العظام، في البداية تحتوي الخلية على نواة ولا تحتوي على هيموجلوبين.
2-صغر حجم النواة والخلية تدريجيًا في كل مرحلة، ويتم تكوين الهيموجلوبين بالتدريج، ويقوم السيتوبلازم بشد البقع الحمضية والقاعدية إلى الخلية.
3-تدريجيًا يصبح السيتوبلازم الموجود حامضيًا، تتخلص الخلية من النواة وتطلقها إلى الدم، ويطلق عليها في هذه الحالة لقب الكريات الشبكية، ثم في آخر مرحلة تختفي النواة وتنضج كرية الدم.

تحطيم كريات الدم الحمراء

تحطيم كريات الدم الحمراء هو تدمير لكريات الدم الحمراء قبل أوانها، ويحدث نتيجة أسباب عديدة ومتنوعة.
في الحالة الطبيعية يتم تصنيع خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم، وتستمر دورة حياتها ما يقارب 120 يومًا ومن ثم تموت، بعد موت هذه الخلايا تبدأ بالانحلال ويقوم الطحال بتخليص الجسم من هذه الخلايا المنحلة.
ومن ناحية أخرى يقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا حمراء جديدة ليتم تعويض النقص الحاصل، حيث تكون هذه العملية مستمرة وفي حالة توازن بين الإنتاج والانحلال.
ولكن في حال حدوث خللًا ما في هذا التوازن، بحيث يكون معدل تكسر الكريات أكثر من معدل إنتاجها، يؤدي ذلك إلى حدوث نقص في كريات الدم الحمراء، وتدعى هذه الحالة بفقر الدم الانحلالي.

كيف تحصل خلايا الدم الحمراء على الطاقة

خلايا الدم الحمراء لا تحتوي على ميتوكوندريا لانتاج الطاقة وليس لها القدرة على تكوين بروتينات ولكن عندها القدرة على تمثيل الغذائي المحدود (anaerobic) ليمكنها من البقاء على الحياة لمدة ١٢٠ يوم.
و تكسب طاقتها من خلال تكسير جلوكوز.

لماذا تفقد كريات الدم الحمراء نواتها

قطرة دم واحدة بحجم رأس دبوس تحتوى ما يقارب 5 مليون خلية دم حمراء بالإضافة لمكونات أخرى! تنتج خلايا الدم الحمراء في النخاع الموجود في العظام بشكل أساسي وأثناء تواجدها هناك تحتوى على نواة توجه أوامر لتصنيع بروتين الهيموجلوبين تمهيداً لدمجه مع عنصر الحديد. إن وجود النواة تمكن الخلية من الانقسام والتكاثر حتى تصل لمرحلة النضج التام ثم تطلق لتدور في الدم بحيث تختفي النواة بعد ذلك وتحتفظ الخلية بمحتواها من الهيموجلوبين وتعيش فترة حياتها في الدم بدون نواة مدة 120 يوماً ولكن ما المغزى من هذه العملية؟ إن وجود النواة في الخلية الحمراء في النخاع تلزم في حالة تصنيع البروتين (الهيموجلوبين ) بحيث تخرج للدم ممتلئة بهذا البروتين الذي يقوم بوظيفة نقل الغازات من الخلايا إلى الرئة والعكس. إن وظيفة الخلية الحمراء هي نقل الأكسجين للخلايا وإيصاله بأمانة ووجود النواة يجعلها كسائر الخلايا تحتاج لغذاء وهواء وبالتالي تستهلك كمية من الأكسجين ففقدها للنواة يجعلها أكثر كفاءة في نقل أكبر كمية ممكنة.
إن وجود النواة يأخذ حيزاً على حساب كمية الهيموجلوبين اللازم لنقل الأكسجين فكانت الحكمة أن تدور خلايا الدم الحمراء في الدم بدون أنوية، كما أن وجود النواة يجعل حجم الخلية أكبر وهذا لا يتوافق مع وظيفتها في الحركة المرنة داخل الأوعية الدموية والشعيرات الدقيقة.



554 Views