لماذا لا تنقسم الخلايا العصبية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:34
لماذا لا تنقسم الخلايا العصبية


لماذا لا تنقسم الخلايا العصبية ولماذا لا تتجدد الخلايا العصبية بعد موتها عند البالغ، كما سنقوم بطرح طرق علاج الخلايا العصبية ألتألفه بعد أجراء الكثير من الأبحاث للوصول إلى أفضل طريقة لعلاجها، وكل ذلك من خلال مقالنا هذا تابعونا.

لماذا لا تنقسم الخلايا العصبية

نجتاز للإجابة على سؤال لماذا لا تنقسم الخلايا العصبية نحن نأخذ في الاعتبار السبب التالي لعدم قدرة الخلايا العصبية على الانقسام، حيث إنها أحد أنواع الخلايا التي تخضع لتحفيز كهربائي يمكنه معالجة ونقل المعلومات عبر الإشارات الكيميائية والكهربائية:
1- أنها لا تحتوي على الأعضاء المركزية المسؤولة عن عملية الانقسام.
2- تزداد الخلايا العصبية في الحجم، ولكن إذا تجددت، فهذا يعني أننا نعود إلى الصفر، على سبيل المثال، الطفل الذي يحتاج إلى وقت قصير لتعلم اللغة، إذا تجددت الخلايا العصبية وانقسمت، فإن حالته الأولية من الجهل.
3- في حالة تلف جزء من الدماغ، يؤدي ذلك إلى إعاقة دائمة للشخص.
4- حقيقة أن الخلايا العصبية لا تنقسم هي إحدى الصفات التي يكتسبها الإنسان من خلال الخبرات التي اكتسبها طوال حياته، وبالتالي فإن الانقسام يجعلها تفقد أهميتها.

لماذا لا تتجدد الخلايا العصبية بعد موتها عند البالغ؟

يعتبر سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها من الأسئلة التي تسببت في إجراء أكثر من دراسة في أواخر القرن العشرين، وذلك لإثبات حقيقة قدرة خلايا المخ على التجدد بعد أن تموت، وإليكم الإجابة المثلى لهذا السؤال:
– يتمثل الرد على سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها، بنعم بأن خلايا المخ لها قدرة كبيرة على التجدد بعد أن يلحق بها التلف أو تموت.
– فهذا الأمر يرجع إلى الخلايا الجذعية التي تتواجد في المخ، ودائمًا ما تنمو هذه الخلايا عند مرحلة البلوغ، فدور هذه الخلايا يكمن في تجديد أي خلايا قد أصابها التلف أو ماتت.
– ومن الممكن أن نرد على سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها، في أن المخ يستطيع أن يقوم بتجديد هذه الخلايا دون أن يحتاج للخلايا الجذعية، وهذا ما أوضحته لنا الكثير من الدراسات الطبية.
– فوجدنا أن المخ عندما يصاب بضرر بالغ، أدى إلى تلف خلاياه بصورة كبيرة، فالمخ له قدرة كبيرة على إصلاح كل هذا الضرر.
– كما وجدوا أن المخ في هذه الحالة يقوم بإنشاء عددًا من الأوعية الدموية، وذلك بهدف زيادة نسبة تدفق الأكسجين مرة أخرى وبشكل طبيعي، وبالتالي نجد أن المخ قام بتجديد خلاياه مرة أخرى.
– فبعد هذه الدراسات وجودوا أن المخ يقوم بعملية مستمرة، وهي إنشاء الخلايا العصبية والعمل على تجديدها من حين لآخر، فهذه الدراسة أزالت الغموض حول سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها.
– ومن بعد هذه الدراسات والإثباتات الطبية، فأصبح لم يوجد أي شخص يطرح سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها، فقد كانت معلومة عدم قدرة المخ على تجديد خلاياه من المعلومات الزائفة.
– فهناك بعض من العلماء قد ردوا بإجابة علمية على سؤال هل تتجدد خلايا المخ بعد موتها، بالسكتة الدماغية التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص.

علاج الخلايا العصبية التالفه

– هناك أمل بعلاجات جديدة للأمراض العصبية، بعد أن اكتشف العلماء للتوّ رابطًا بين تنقل الميتوكندريا (وهي الأجزاء الخلوية المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية – المترجمة) داخل الخلايا العصبية وبين قابلية الخلية للتجدد لاحقًا.
– ويعتقد العلماء أن البدء باستعمال الميتوكندريا قد يكون بداية لعلاج الأضرار التي تلحق بالجهاز العصبي.
– وتعتبر الميتوكندريا بمثابة محطات توليد الطاقة للخلايا، فهي تقوم بتفاعلات كيميائية تعطي العصبونات الطاقة المطلوبة لتمديد الخلايا العصبية إلى أنحاء الجسم المختلفة، ومع ذلك تتغير بعض جوانب وظائف الميتوكندريا مع مرور الوقت.
– في الخلايا الناضجة، يُثَبت بروتين يدعى “سينتافيلين” syntaphilin الميتوكندريا في أماكنها، ما يعني أنها لا يمكن أن تتمكن من التنقل كما هو الحال في الخلايا الأصغر سنا.
– اتخذ باحثون من المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية في الولايات المتحدة خطوات لجعل الميتوكندريا قادرة على التنقل مرة أخرى في الخلايا العصبية الناضجة لدى الفئران، وقد لاحظوا أن الخلايا العصبية ألتألفه عند هذه الفئران صارت قادرة على التجدد.
– وقد وصل الفريق لهذه النتيجة عن طريق إزالتهم بروتين السينتافيلين وراثياً من الخلايا العصبية ألتألفه، التي تحتوي على ميتوكندريا غير فاعلة، وأدى هذا إلى نمو ميتوكندريا سليمة، كما أعطى العصبونات القدرة على التجدد مرة أخرى.
– وفي حالة الفئران المستخدمة في الاختبارات، ففقد تمكنت من تجديد خلايا عصبية كبيرة تسمى “الأعصاب الوركية” التي أصيبت بأضرار جراء إصابة ما.
– لذلك، كان جعل “محطات الطاقة” هذه تتحرك مرة أخرى كافيا لبدء سلسلة من التفاعلات تؤدي إلى تجدد الخلايا العصبية.
– ويقول العلماء أصحاب الدراسة إن معرفتهم هذا الأمر قد تساعدهم على اكتشاف كيفية استعادة الخلايا العصبية في جسم الإنسان أيضا، بشرط تحقيق نفس النتائج في الاختبارات السريرية.
وأوضح الباحث زو-هانج شنج Zu-Hang Sheng: “تشير دراساتنا التي أجريناها على الأحياء in vivo وتلك التي أجريت في المختبر in vitro إلى أن تفعيل البرنامج الذاتي للتجدد في الخلايا يتطلب تعديلاً لعملية انتقال الميتوكندريا، وكذلك فهو يتطلب معافاة الميتوكندريا من مشاكل نقص الطاقة”.
– مضيفاً: “وهذا الأسلوب الازدواجي قد يمثل إستراتيجية علاجية صالحة لتسهيل التجدد في الأجهزة العصبية المركزية والطرفية بعد الإصابة أو المرض”.
– وخلافا للخلايا الأخرى في الجسم، لا تستطيع الخلايا العصبية إصلاح نفسها، السبب الذي يجعل أمراضًا من مثل داء آلزهايمر مدمرة جداً للجسم، ولكن الباحثين يحرزون تقدمًا في إيجاد السبل الكفيلة لاستعادة الخلايا العصبية بعد التلف، بما في ذلك حقن عصبونات سليمة في الدماغ.
– قد لا تكون استعادة حركة الميتوكندريا هي الطريقة الوحيدة التي تقدم بها محطات طاقة مثل هذه العون لعلماء على مكافحة الأمراض. ويعتقد بعض الباحثين أن الميتوكندريا قد تكون مفتاحًا لعكس الشيخوخة نفسها، بسبب الطريقة التي يتحلل فيها الحمض النووي في الميتوكندريا مع مرور الوقت كلما كبرنا بالسن.
– وما زالت هذه الدراسات في أيامها الأولى، لكن هناك نتائج مبشرة في هذا المجال من البحث.

هل الخلايا العصبية تتجدد

المعروف بيولوجيًا وفِي علم الأجنة أن الخلايا العصبية بعد الولادة لا تنقسم ولا تتجدد وتتم تنميتها من خلال ما يعرف نمو الخلايا المفردة حيث تزداد حجم الخلايا بزيادة محاورها ومحتوياتها السيتوبلازمية يعني كما تقول العامة كل خلية «تفرد» نفسها بعيدًا عن الانقسام.
في السنوات الأخيرة هناك جدل بحثي بإدعاء بعض الباحثين من خلال دراسات على أدمغة بشرية لمعرفة امكانية التجدد للخلايا العصبية توصل البعض منهم الى أن هناك تجددًا في بعض أجزاء من مكونات الدماغ ومن خلال فهمي وتعمقي العلمي كمتخصص بيولوجي فإن المقرر أن الخلايا العصبية لا تتجدد بعد الولادة خاصة منها خلايا الذاكرة وتخزين المعلومات ومناطق الأداء الوظيفي الثابت لان التجدد للخلايا يفقدها وظائفها وما تم اكتشافه ونشره من أبحاث جديدة حول تجدد الخلايا العصبية يمكن أن يفسر بعدة أمور منها أن هناك مناطق في الدماغ ذات اعتبار وتكوين نسيجي يمنح الدعم للدماغ يحتاج الى مزيد من الخلايا العصبية المتجددة فيكون تجدد الخلايا العصبية ضروري له خاصة الخلايا العصبية التي تعمل على مساعدة الدماغ للتخلص من عوائد خلوية ضارة وقد يكون تفسير آخر لذلك وهو وجود خلايا جذعية قادرة على التجدد تمنح الدماغ وتمده بالجديد من الخلايا العصبية الشابة ليقوم ببعض وظائفه وقد يكون التفسير الثالث وهو أن ما يتكون من خلايا في الدماغ ليست من نوع الخلايا العصبية بقدر ماهو من نوع الخلايا الداعمة للدماغ مثل الخلايا الدبقية glial cells.
أكيد ان اللغة العلمية البيولوجية أعلاه قد ضايقت الكثير.. انسوا أنكم قرأتموه وانسوا فلسفتي عليكم به إلا من كان متخصصًا بيولوجيًا أو متخصص مخ وأعصاب.. ونأتي الى المهم وهو تجدد الدماغ فمن المهم أن تكون للدماغ والخلايا العصبية رياضة وتمارين وتدريبات متنوعة مثلها في ذلك مثل الخلايا العضلية والعضلات في الجسم فان ذلك يحيي الدماغ ويمنح خلاياه العصبية تجددًا منقطع النظير وصدقوني إذا كانت الرياضة البدنية والمشي يجددان الناحية الفسيولوجية والايضية والنفسية للجسم فان الرياضة الدماغية وتعريض الخلايا العصبية للمزيد من التمرينات والتدريبات يمنحان العقل والدماغ تجددًا عطائيًا وذهنيًا ونفسيًا لا نظير له كما انها تحفظه من أمراض مثل الزهايمر والبركنسون والقلق والتوتر والخوف
ويتم ذلك من خلال عدة أمور منها القراءة المتجددة وزيادة مساحة المعلومات وتناول أمور الحياة بتنوع ومصادر متعددة وتعريض الدماغ للجديد اليومي وعدم البقاء على حالة من السكون والثبات المتكرر كل يوم.
ان تناول أوقات العمر بتجديد الأعصاب والخلايا العصبية من خلال تعريضها على الجديد من أمور الحياة بكافة أشكالها العلمية والثقافية والترفيهية والغذائية والجسمية وكل ما يمكن أن يكون جديدًا فإنه يعمل بطريقة سحرية على تجديد المحتوى العصبي مما يجعل هناك وظيفة لبعض أنواع الخلايا العصبية الدماغية وهي مقدرتها على إزالة كل ما له علاقة بضرر خلايا الدماغ وتعمل كنوع من «المكانس» التي مهمتها تنظيف الدماغ من الشوائب الخلوية الضارة ومنح الدماغ مفاهيم ومهام جديدة تتجدد بها حياته وحيويته وتبعد عنه شبح الأمراض.



482 Views