لماذا سميت شجرة دم الأخوين بهذا الاسم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:57
لماذا سميت شجرة دم الأخوين بهذا الاسم


لماذا سميت شجرة دم الأخوين بهذا الاسم كما سنتحدث كذلك عن اين توجد شجرة دم الأخوين وما هو الاسم الشعبي لشجرة دم الأخوين؟ وفوائد شجرة دم الأخوين وكيف يستعمل دم الاخوين؟ وقصة شجرة دم الأخوين وما هي اضرار دم الاخوين؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

لماذا سميت شجرة دم الأخوين بهذا الاسم

يطلق على الشجرة اسم «شجرة دم الأخوين»، وتعود هذه التسمية إلى قصة قابيل وهابيل؛ حيث وقعت أول جريمة قتل على سطح الأرض، فيقال في أسطورة يمنية أن قابيل وهابيل هما أول من سكن في جزيرة سوقطرة، وعندما قتل قابيل أخاه هابيل سال الدم ونبتت شجرة دم الأخوين (شجرة دم التنين).

اين توجد شجرة دم الأخوين

-تعد شجرة دم الأخوين التي يتخذها الجناح اليمني شعارا له في المعرض الدولي إكسبو 2020 دبي، من أندر الأشجار والنباتات المستوطنة في جزيرة سقطرى، إذ اقترن اسمها باسم الجزيرة لشهرتها وأهميتها منذ أقدم العصور، وتتميز بهذا الاسم لأنها إذا أحدثت شقوقاً في ساقها ستسيل منها مادة لزجة حمراء اللون تشبه إلى حد كبير الدم المتخثر، لذا أطلق عليها العرب قديما أسم “الصبغ الأحمر”.
-هذه الشجرة التي اتخذها الجناح اليمني شعاراً له لم يأت من فراغ، إذ تحاول أن توصل للعالم أجمع من أرض الإمارات في إكسبو 2020 دبي، رسالة مفادها بأن السلام والوحدة الوطنية هما السبيل الوحيد والخلاص من لتعزيز الاخوة الإنسانية والسلم العالمي، وتؤكد من خلاله على ضرورة تفعيل الحوار حول التعايش والتآخي بين البشر وسبل تعزيزه عالمياً، والتصدي للتطرف الفكري وسلبياته وتعزيز العلاقات الإنسانية وإرساء قواعد جديدة لها تقوم على احترام الاختلاف.

ما هو الاسم الشعبي لشجرة دم الأخوين؟

دم الأخوين أو الخَزَم أو أعْرَهِيْب أو دم العنقاء أو الأيدع الزنجفرية (الاسم العلمي: Dracaena cinnabari) هي نوع من النباتات تتبع جنس الدراسينا من الفصيلة الهليونية. وهي نوع نادر يوجد في جزيرة سقطرى اليمنية. أطلق عليها السقطريون هذا الاسم نظراً لما يخرج منها من دم التنين أو الأَيْدَع (سائل أحمر يشبه الدم).

فوائد شجرة دم الأخوين

1-تحتوي على التبغ أو ما يعرف باسم العفص الذي يحمي المعدة من أي مرض.
2-يمنع التشققات التي تصيب المعدة وتقبضها.
3-توضع المادة الصبغية الموجودة بالشجرة في بعض أنواع معاجين الأسنان لقوته الهائلة في حماية وتنظيف اللثة وتطهيرها.
4-يعمل على إيقاف أي دم يسيل من أي مكان في جسد الإنسان.
5-يعمل على حماية فتحة الشرج والوقاية من الإصابة بالأمراض الناتجة عنه.
6-يعالج الدمامل وجميع أنواع القرح.
7-تقوم بعلاج الحروق والجروح الموجودة في الجسم، كما أن له فاعلية قوية في شفائها وزوالها نهائيًا.

كيف يستعمل دم الاخوين؟

-يستعمل دم الأخوين كمادة قابضة نظراً لما يحتويه من مواد عفصية التي لها صفة القبض.
-يستعمل على نطاق واسع لحالات قروح وترهل اللثة.
-حيث يذوب في قليل من الماء المغلي ويستعمل مضمضة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

قصة شجرة دم الأخوين

وقد نسجت حول شجرة دم الأخوين العديد من الحكايات الأسطورية، ومن أبرزها أنها نبتت من دم الأخوين هابيل وقابيل، عندما وقعت أول جريمة قتل عرفها التاريخ، فسال الدم الذي نبتت منه هذه الشجرة، وهناك حكاية أخرى عن أن الشجرة نمت من دم متخثر سال من تنين وفيل أثناء صراعهما حتى الموت، بحسب المركز الوطني للمعلومات في اليمن.
ويعد الاسم الشائع للشجرة عند أهالي الجزيرة هو “عرحيب”، كما يطلق عليها أحياناً اسم “دم العنقاء”.
ويحدث أهالي الجزيرة شقوقاً في ساق الشجرة لتسيل منها مادة لزجة حمراء اللون تترك حتى تجف ثم تجمع، وتعد من الصادرات الرئيسية للجزيرة وجزءاً من تجارة التوابل في المنطقة، كما تدخل شجرة دم الأخوين في الكثير من الصناعات البدائية في الجزيرة، وتعد من النباتات الطبية التي تستخدم كعلاج.كما أنها كانت تستخدم كصباغ، وبخور، ودهان للجسم.
أن شجرة دم الأخوين، والتي تعرف أيضاً باسم دم العنقاء، تعد الأغرب شكلاً، إذ تشبه في شكلها مظلةً ضخمة مقلوبة.

ما هي اضرار دم الاخوين؟

1-يمنع عن المرضعات لأنه يؤثر على الرضع.
2-يمنع من تناول هذا النبات الحوامل لأنه يسبب الإجهاض.
3-يمنع لمن لديهم أمراض وأزمات في التنفس و الجهاز التنفسي.
4-يؤثر على الاطفال فيمنع عن الاطفال الرضع ومنهم أقل من 18 عاما.



441 Views