لماذا تفقد كريات الدم الحمراء نواتها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:57
لماذا تفقد كريات الدم الحمراء نواتها


لماذا تفقد كريات الدم الحمراء نواتها كما سنتحدث كذلك عن لماذا تفقد كريات الدم الحمراء نواتها وعدد كريات الدم الحمراء الطبيعي و مراحل تكوين كريات الدم الحمراء و الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

لماذا تفقد كريات الدم الحمراء نواتها


اثناء نمو كرات الدم الحمراء تفقد نواتها لانها تعيش كرات الدم الحمراء حوالى 120 يوما , وتتعرض للتلف والهلاك والاصابة بسبب التصادم و الاحتكاك بالجزيئات الاخري خلال رحلته الطويلة التي تقدر ب 700 ميل داخل الاوعية الدموية .
إن كريات الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم، وجدير بالذكر أن كريات الدم الحمراء تفقد نواتها عند عملية تمايز الخلايا، وتصبح الكرات منزوعة النوايا وهذا الأمر يجعلها تظل في الأوعية الدموية الخاصة بنا لمدة تتراوح من 100 إلى 120 يوماً متواصلين وتوفر مساحة للهيموجلوبين.

عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي

كلما ارتفع تعداد خلايا الدم الحمراء، ارتفع عدد الخلايا المحمَّلة بالأكسجين في مجرى الدم. تَحْمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة عبْر الجسم. يزداد إنتاج خلايا الدم الحمراء نتيجةَ حدوث أمرٍ ما يحد من إمداد الأكسجين أو حالةٍ ما تؤثر مباشرةً على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.
يختلف تعريف ارتفاع تعداد خلايا الدم الحمراء من ممارسة طبية لأخرى. يبلُغ المعدل الطبيعي في البالغين بصفةٍ عامة 4.35 إلى 5.65 مليون خليةِ دمٍ حمراء لكل ميكروليتر واحد من الدم لدى الرجال، و3.92 حتى 5.13 مليون خليةِ دمٍ حمراء لكل ميكروليتر واحد من الدم لدى النساء. وفي الأطفال، يختلف نطاق ارتفاع تعداد خلايا الدم الحمراء وفقًا لعمر وجنس الطفل.
ويتراوح عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي في الجسم كما يأتي:
1-الأطفال: المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء بين 4 – 5.5 مليون خلية لكل مايكروليتر من الدم.
2-النساء: المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء بين 4.2 – 5.4 مليون خلية لكل مايكروليتر من الدم.
3-الرجال: المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء بين 4.7 – 6.1 مليون خلية لكل مايكروليتر من الدم.

مراحل تكوين كريات الدم الحمراء

المرحلة الأولى: سليفة الأرومة الحمراء أو سليفة الأرومة السوية
وهى الخلايا المشتقة من الخلايا الجذعية الحمراء الموجودة في نخاع العظم، تنشأ الكريات الحمراء للدم كجزء أرومات حمراء ذات بلعميات يحاط بها دوائر من الأرومات السوية الناضجة.
المرحلة الثانية: مرحلة الأرومة السوية القاعدة أو سليفة الأرومة السوية الباكرة
تنقسم الأرومة السوية القاعدة بضعة مرات بعد تكوينها، ويطلق على أول جيل من هذه الخلايا التي تنقسم أسم الأرومات الحمر القاعدة أو سليفة الأرومة السوية الباكرة وذلك لأنها تصبغ بالأصبغة القاعدية، وفى هذا الطور نسبة السيتوبلازم الموجود أكبر من الموجود في المرحلة الأولى، وتكون النواة ذات حجم كبير.
المرحلة الثالثة: الأرومة السوية متعددة الصبغة أو الأرومة السوية المتوسطة
فيها يتم صباغه السيتوبلازم بعدة أصباغ، ويكون لونه متراوح بين الرمادي الذي يميل للزرقة إلى الرمادي الوردي، وذلك لأنها بداية مرحلة تكون الهيموجلوبين في الخلية، ويزداد فيها حجم السيتوبلازم، وهذا الطور هو الأخير القادر على الانقسام في مراحل تكوين الكريات الحمراء.
المرحلة الرابعة: الأرومة السوية الصباغ أو الأرومة السوية المتأخرة
يميل في هذه المرحلة لون السيتوبلازم أكثر نحو اللون الأحمر أو الوردي لزيادة مقدار الهيموجلوبين في الخلية، وتزداد نسبة السيتوبلازم، ويقل حجم النواة بالتدريج حتى تختفى كليًا عند مرحلة نضوج الكريات الحمراء
المرحلة الخامسة: مرحلة الخلايا الشبكية
تكون فيها الكريات الحمراء غير ناضجة بعد، ولون السيتوبلازم يكون فيما إما وردي أو بني غامق، كما يحتوى السيتوبلازم على بقايا شبكية من RNA، وتعتبر الكريات الشبكية المرحلة الأخيرة لنضج الكريات الحمراء قبل أن تخرج من النخاع العظمي.
يتخرج هذه الكريات من النخاع قبل تمام نضوجها في حالة كانت هناك حاجة لكريات حمراء أكثر في الجسم كما يحدث في حالة فقر الدم.
المرحلة الأخيرة: وهو مرحلة نضج كريات الدم الحمراء
هنا تنضج كريات الدم الحمراء تمامًا، ويكون السيتوبلازم ذو قوام متجانس يحيط به غشاء سيتوبلازمي، ولا يحتوي على نواة لذلك فإن كرات الدم الحمراء لا تستطيع الانقسام أو التكاثر.
على أن يكون تلخيص مراحل تكوين كرات الدم الحمراء:
تبدأ عملية تكوين كريات الدم الحمراء في الخلايا الجذعية في نخاع العظام، في البداية تحتوي الخلية على نواة ولا تحتوي على هيموجلوبين.
صغر حجم النواة والخلية تدريجيًا في كل مرحلة، ويتم تكوين الهيموجلوبين بالتدريج، ويقوم السيتوبلازم بشد البقع الحمضية والقاعدية إلى الخلية.
تدريجيًا يصبح السيتوبلازم الموجود حامضيًا، تتخلص الخلية من النواة وتطلقها إلى الدم، ويطلق عليها في هذه الحالة لقب الكريات الشبكية، ثم في آخر مرحلة تختفي النواة وتنضج كرية الدم.

الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء

1-كريات الدم البيضاء
تشكل حوالي 1% من الدّم وتحارب الالتهابات، وأكثر أنواعها انتشارًا في الدّم هو العَدِلات، وهي خلايا الاستجابة السّريعةِ وتشكل 55 إلى 70% من عدد خلايا الدّم البيضاء، ولا تعيش سوى يومٍ واحدٍ، الأمر الذي يجعل من نقلها للمرضى عديم الجدوى، لذلك فعلى نقي العظم إنتاج عدِلات جديدةٍ لمحاربة الالتهاب. أمّا النوع الثّاني من كريات الدم البيضاء هي اللمفاويات وهي ثاني أنواعها انتشارًا في الدّم ولها نوعان: الخلايا التّائيّة التي تنظّم عمل الخلايا المناعيّة الأخرى وتهاجم الأورام والخلايا المصابة بعدوى فيروسية، والخلايا البائيّة التي تصنع الأجسام المضادة التي تستهدف البكتيريا والفيروسات، والمواد الغريبة الأخرى.
2-كريات الدم الحمراء
كريات الدم الحمراء هي خلايا زاهية اللون قرصيّةُ الشّكل، وهي أكثر الخلايا وفرةً في الدّم وتُكسبه لونه الأحمر حيث تشكّل 40 إلى 50% من حجمه، ويتحكّم هرمون الإريثروبويتين بإنتاجها، وهو هرمونٌ تنتجه الكليتين بشكلٍ أساسيٍّ. تتكوّن كريات الدم الحمراء في نقيِّ العظم كخلايا غير ناضجة، وبعد حوالي سبعة أيام تُطلَق إلى مجرى الدّم كخلايا ناضجة، وعلى عكس باقي الخلايا فهي لا تحوي نواةً وتستطيع تغيير شكلها بسهولةٍ لتتناسب مع جميع الأوعية الدّموية في الجسم، كما تحوي على بروتين الهيموغلوبين الذي يمنحها لونها الأحمر ويساعدها بالقيام بمهامها حول الجسم.



575 Views