لماذا تغير الحرباء لونها عند الشعور بالخطر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 10:12
لماذا تغير الحرباء لونها عند الشعور بالخطر


لماذا تغير الحرباء لونها عند الشعور بالخطر نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم هل الحرباء مؤذيه للانسان وخصائص الحرباء معلومات غريبة لا تعرفها عن الحرباء .

لماذا تغير الحرباء لونها عند الشعور بالخطر

يمكن للحرباء تغيير لون جلدها ليصبح أزرق أو أحمر أو برتقالي أو أخضر أو أسود أو بني أو وردي أو أصفر فالحرباء من الزواحف و من فصيلة السحالي تقوم بتغيير لونها حسب الطبيعة و المكان الذي تتواجد فيه ،فهي في الليل وحين الخوف تغير لونها باللون الأصفر ، و في النهار تغير لونها بألوان داكنة ويرجع سبب تغيير اللون في وقت الخطر كي تختفي من الأعداء خوفا من الافتراس وفي وقت التزاوج يغير الذكر لونه ليجذب الإناث إليه.

هل الحرباء مؤذيه للانسان

-تقوم الحرباء بوضع بيضها في احدى الحفر العميقة والتي تراها مناسبة وأمنة على بيضها ، وتدفنه ، ولا تعود إليه ، وربما تستغرق فترة حضانة البيض من عدة شهور لسنة ، وحينها تخرج صغار الحرباء من شقوقها لتبدأ حياتها معتمدة على نفسها .
-والجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأشخاص يفضلون تربية الحرباء بالمنزل ، ويستمتعون بتربيتها ، ويقومون بوضعها في أقفاص سلكية ، أو زجاجية ، ولا يمكنها أنها تمثل خطر على الإنسان ،ويتم وضع أغصان من الشجر الطبيعية أو الصناعية بداخل القفص ، ويجب أن يكون كبير الحجم ، ويجب عدم التعرض لها بملامستها كثيراً حتى لا تصاب بالتوتر .

خصائص الحرباء

-يختلف حجم الحرباء اختلافًا كبيرًا في حجم الجسم، فأقل طول للحرباء يمكن أن يصل إلى 15 ملم ، وأقصى طول للحرباء قد يصل إلى 68.5 سم ، أما وزن الحرباء فيتراوح بين 0.01 – 2 كيلوجرام ، وأقصى سرعة يمكن أن تسير بها الحرباء حوالي 35 كيلومترًا في الساعة، كما أن متوسط عمرها يتراوح فيما بين 4 – 8 عامًا .
– وتتميز الحرباء أيضًا بلسان طويل طوله حوالي 1.5 طول الجسم ويساعدها هذا اللسان الطويل على التقاط الحشرات في جزء من الثانية ، بالإضافة إلى ذيل طويل ملفوف .
-وتتعدد ألوان الحرباء ما بين الأزرق ، والأحمر ، والبرتقالي ، والأخضر، والوردي ، والأسود ، والبني ، والأزرق فاتح ، والأصفر ، بالإضافة إلى ذلك فإن الحرباء لها قدرة استثنائية في الرؤية فعيونها الكبيرة تجعلها تتمكن من الرؤية بزاوية 360 درجة وهذه الحدة في الرؤية تساعدها على اكتشاف البيئة المحيطة بها والأخطار التي تهددها من الحيوانات المفترسة.

معلومات غريبة لا تعرفها عن الحرباء

1-الحرباء لا تستطيع ان تسمع :
الحرباء مثل الثعابين ليس لديهم أذن خارجية أو أذن وسطى لذلك فإن الحرباء ليس لديها فتحة الأذن ولا طبلة الأذن، ومع ذلك الحرباء ليست صماء، فإنها يمكن ان تكشف عن ترددات الصوت في نطاق (200- 600) هرتز.
2الحرباء الأمريكية ليست في الواقع حرباء:
الحرباء الأمريكية أو أنول (أنوليس كاروليننسيس)، ليست حرباء حقيقية، ولكنها سحلية صغيرة من عائلة الإجوانا، والتي وجدت في الولايات المتحدة، وقد لوحظ انها تستطيع ان تغير لونها.
3- الحرباء تستطيع ان ترى الاشعة فوق البنفسجية :
الحرباء يمكنها أن ترى في كل من الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية، والحرباء المعرضة للأشعة فوق البنفسجية تظهر زيادة السلوك الاجتماعي ومستويات النشاط وتكون أكثر ميلا إلى التشمس والتغذية، وكما أنها أكثر عرضة للتكاثر، كما ان له تأثير إيجابي على الغدة الصنوبرية.
4- مجال الرؤية عند الحرباء 360 درجة :
لذلك تستطيع الحرباء ان ترى في اتجاهين في وقت واحد، والحرباء لها العيون الأكثر تميزا من أي زواحف، ويتصل جفنها العلوي والسفلي مع وجود ثقب فقط كبير بما فيه الكفاية لكي ترى من خلاله، ويمكن أن تلف العين وتركز كل عين على حدة لمراقبة كائنين مختلفين في وقت واحد مما يتيح لعيونها ان تتحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض، والحرباء لديها بصر جيد جدا، والسماح لها برؤية الحشرات الصغيرة من مسافة طويلة تصل الى (5- 10) متر.
5- اقدام الحرباء تكيفت للحركة على الاشجار :
أقدام الحرباء تتكيف بشكل كبير مع الحركة في الأشجار (الحركة الشجرية)، فعلى كل قدم هناك خمسة أصابع متميزة بوضوح التي يتم تجميعها في مجموعتين من اثنين أو ثلاثة أصابع، وإعطاء كل قدم مظهر يشبه الملقط، فعلى القدمين الأماميتين تحتوي المجموعة الخارجية على اصبعين، في حين أن المجموعة الداخلية تحتوي على ثلاثة اصابع، وعلى الاقدام الخلفية يتم عكس هذا الترتيب، وهذه الأقدام المتخصصة تسمح للحرباء بالقبض بإحكام على فروع ضيقة أو خشنة، وكل اصبع مزود بمخلب حاد للمساعدة في القبض على الأسطح عند التسلق .
6- ألسنة الحرباء البالستية التي هي (1.5- 2) أضعاف طول الجسم:
تتغذى الحرباء عن طريق ابراز لسانها الطويل من فمها لالتقاط فريسة تقع على مسافة بعيدة، وفي حين أن لسان الحرباء عادة ما يعتقد أن يصل طوله من 1.5 إلى 2 أضعاف طول الجسم باستثناء الذيل، وقد اكتشف مؤخرا أن الحرباء الصغيرة لديها لسان أكبر نسبيا من نظرائها الأكبر حجما، ويحدث بروز اللسان في أداء عالي للغاية ليصل إلى الفريسة في أقل من 0.07 ثانية، وطرف لسان الحرباء هو كرة عضلية تساعدها في ضرب فريستها.
7- ذكور الحرباء عادة ما تكون اكثر زخرفة :
لدى العديد من ذكور الحرباء زخارف على الرأس أو الوجه مثل نتوءات الأنف أو النتوءات التي تشبه القرن، والبعض الآخر يمكن أن يكون لها قمة تشبه عرف الديك كبيرة على الرأس.



385 Views