لماذا تعض القطط صاحبها

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:40
لماذا تعض القطط صاحبها


لماذا تعض القطط صاحبها و اضرار عض القطط و أسرار القطط وما هي القطط، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

لماذا تعض القطط صاحبها

1. العض المفاجئ أثناء التدليل
الكثير من الأصحاب القطط يتشكون من العض المفاجئ من القطط أثناء التدليل، حيث تكون القطة مستمتعة للغاية بتدليل صاحبها لها، ثم فجأة ودون تنبيه يتلقى المالك عضة من القطة.
من الصعب معرفة ما إذا كانت القطة فقدت اهتمامها فجأة بتدليل المالك لها، ولكن من المهم أن تتعلم لغة الجسد عند القطط فسيساعدك ذلك على التنبؤ بالحالة المزاجية للقطة ومعرفة موعد العضة القادمة. فعندما تشعر بملل القطة من التدليل توقع قدوم عضة ، لذا عليك أن تعرف متى تتوقف عن تدليل القطة.
2. العض أثناء اللعب
عادة ما تقوم القطط بالعض أثناء اللعب للتعبير عن غريزة الصيد بداخلها. ويمكنك أن تجعل القطة تتوقف عن ذلك عن طريق مكافئتها عندما تستخدم كفوفها فقط أثناء العب ولا تستخدم مخالبها أو أسنانها.
كما يمكنك أيضاً أن تساعد القطط على التدريب على طرة الصيد لديهم، عن طريق إحضار ألعاب يمكنها خدشها أو عضها عوضاً عن خدشك أنت أو عضك. فيمكن أن يكون تعزيز غرائز القطة إيجابياً عن طريق استخدام الألعاب من أكثر الطرق فاعلية لجعل القطة تتوقف عن عضك.
3. العض الناتج عن العدوانية
يمكنك التفرقة بين العض أثناء اللعب والعض الناتج عن العدوانية عن طريق بعض العلامات الأخرى التي تتبع السلوك العدواني للقطط كالهسهسة، والبصق، واتخاذ موضع دفاعي حيث يكون ظهر القطة مقوساً. لذا حاول أن تتجنب وضع القطة بمواقف قد تجعلها تتصرف بعدوانية.
عليك أن تجعل قطتك تتوقف عن التصرف بعدوانية بشكل عام، لأن العديد من القطط قد تتخذ هذا السلوك كأسلوب للتعبير عن الخوف والمضايقة، وتذكر دائماً ألا تستخدم العنف مع القطط أثناء التدريب، ولكن عليك أن تستخدم التعزيز الإيجابي حتى تسمع القطة كلامك.
4. مرحلة العض للقطط الصغيرة
لا تقلق إذا بدأت قطتك الصغيرة بعضك أو عض أشخاص أو حيوانات أخرى أثناء اللعب. فبالنسبة لجميع القطط يكون القتال شكلاً من أشكال اللعب الطبيعي. فبالنسبة للقطط الصغيرة يكون العض وسيلة لإبراز غرائزها الطبيعية والتي ستساعدها يوماً ما على اصطياد فرائسها حتى إن لم يأتي هذا اليوم أبداً فهي بحاجة للتدرب.

أسرار القطط

1- القطط سافرت أيضا إلى الفضاء ، وكان أول قط صعد إلى الفضاء هو قط فرنسي واسمه فيليسيت ، فهو الوحيد الذى نجا من الرحلة بأكملها
2- القطط هي أكثر ذكاءا بالمقارنة بالكلاب ، وفقا للباحثين فان الكلاب لديهم 160 مليون من النورونات العصبية في قشرة الدماغ ، وعلى الجانب الاخر فان القطط لديها 300 مليون
3- كان يعتقد أيضا أن القطط كانت حيوانات أليفة خلال فترة مصر القديمة ، حيث تم العثور على قط من الحيوانات الأليفة داخل قبر عمره حوالى 9500 عام ، كان يقع في جزيرة فى البحر الأبيض المتوسط
4- القطط تستخدم فقط لغة واحدة “مواء” للتواصل مع البشر .
5- القطط ليست قادرة على تذوق الأشياء الحلوة مثل الآيس كريم .
6- أكبر قطط في العالم طولها حوالى 48.5 بوصة .
7- القطط يمكن أن تنتج 100 من الأصوات المختلفة من اجل التواصل ، ولكن الكلاب تنتج 10 صوت فقط
8- ويعتقد أيضا أن القطط تطورت لهجة صوتها للتحدث مع البشر ، ويقول الباحثين انه كلما تحدثت مع القط الخاص بك سوف يحسن ذلك التواصل بينكم ، بالتأكيد معظم الناس لا يعرفون هذه الحقيقة الغريبة عن القطط .
9- القطط هى الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة ، وتقدر اعدادها من 74 إلى 96 مليون قط ، وعلى الجانب الاخر يوجد من 70 إلى 80 مليون من الكلاب كحيوانات أليفة
10- دماغ القطط فريد من نوعه ، ويعمل مثل البوصلات ويساعدهم فى العثور على منزلهم بسهولة جدا ، وهذه الحقيقة ايضا من اهم الحقائق عن القطط التي يجب أن تعرفها

اضرار عض القطط

-الباستريلا مالتوسيدا
الباستريلا مالتوسيدا هي نوع من البكتريا الذي يتواجد بشكل شائع في فم القطط ويمكن أن يسبب الإنتان بعد العضة أو الخدش. في دراسة أجريت عام 2013، وجد الباحثون أن هذا النوع من البكتريا هو النوع الأكثر شيوعًا الذي يتم عزله من عضات القطط أو الكلاب. الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة يكونوا عرضة أكبر للإصابة بإنتانات خطيرة ناجمة عن هذه البكتريا.
-داء خدش القطة
داء خدش القطة، هو عدوى تسببها بكتيريا بارتونيلا هنسيلية. ينتقل داء خدش القطة عندما تقوم القطة المصابة الناقلة للعدوى:
باللدغ
العض
اللعق
الحيوانات التالية تحمل خطر أكبر لنقل هذه العدوى، وهي تتضمن:
القطط التي يقل عمرها عن عام واحد
القطط التي تصطاد
قطط الشوارع
القطط الموبوءة بالبراغيث
-داء الكلب
القطط، مثل أنواع الثدييات الأخرى، يمكن ان تنقل داء الكلب. الفيروس يعد مميتًا في حال لم يتم علاجه، لكنه نادرًا للغاية. معظم القطط المنزلية يتم تلقيحها ضد داء الكلب. في حال تعرض الشخص لعضة قطة غير ملقحة، يجب التعامل مع هذه العضة بشكل جيد. لأنه عندما تظهر أعراض داء الكلب، يمكن أن تكون مميتة. يجب الحصول على علاج لداء الكلب في حال كانت القطة التي قامت بالعض تظهر أعراض للإصابة بداء الكلب.
الكزاز
الكزاز هو اضطراب خطير ناجم عن بكتريا تسمى مطثية الكزاز. يجب الحصول على تلقيح معزز للكزاز في حال لم تتلقى أي لقاح ضد الكزاز في السنوات الخمس الأخيرة.

ما هي القطط

القطط، أكثر الحيوانات قرباً من الإنسان، وهي حيوانات أليفة، يربيها كثير من الأشخاص، وتعيش مع الناس منذ ما يزيد على سبعة آلاف عام، وتنتمي القطط للثديّات، وهناك الكثير من أنواع القطط، التي تختلف في الأشكال والألوان والأحجام. قد كانت القطط في بعض الحضارات من الحيوانات المقدسة، التي أقيمت لها عشرات التماثيل، وخصوصاً في الحضارة الفرعونية، حيث كان يصل عقاب الشخص الذي يتسبب بأذى لأية قطة، لعقوبة شديدة قد تصل للإعدام.



320 Views