لماذا تتشاجر القطط

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 11:25
لماذا تتشاجر القطط


لماذا تتشاجر القطط وكذلك سبب ملاحقة القطط للانسان، كما سنتحدث عن لماذا يعتقد الناس أن القطط يمكنها رؤية الأشباح؟ وكذلك سنقوم بذكر لماذا تصرخ القطط في الليل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

لماذا تتشاجر القطط

1- إضافة حيوان جديد
يمكن للقطط أن تتشاجر داخل المنزل إذا قمت بإضافة حيوان جديد غير مألوف بالنسبة لها وقد تعتبره فريستها في بداية الأمر وتبدأ في ملاحقته ما لم تتدخل وتجعلها تشعر أنه جزء من العائلة.
2- الدفاع عن نفسها
تتشاجر القطط كثيرًا في حالات الدفاع عن النفس غندما تشعر بأن ثمة خطر ما يداهمها سواء من كائن بشري أو حيوان آخر، وتلاحظ ذلك لدى القطط الإناث في محاولات الدفاع عن صغارها ضد الغرباء.
3- تلاحق فريستها
عند وجود فريسة حول المنزل تبدأ القطط في ملاحقتها وإصدار بعض الأصوات كالنقنقة مثلًا ضد الطيور لتزعجها، وإذا كانت الفريسة قريبة منها تبدأ في الشجار معها أو مقاتلتها. يمكن أيضًا أن تتقاتل القطط إذا كانت تشعر بالغيرة.
4- بيئة غير مريحة
إذا كانت القطط تسكن مكان غير مريح يمكنها أن تتشاجر بشكل جماعي، تعبيرًا عن حالة الضجر التي تشعر بها داخل المكان، يمكنك تغيير مكانها إذا كنت تلاحظ أنها تفتعل الشجار أو ادفعها للخروج واللعب معك بعيدًا عن المنزل.
5- الهرمونات
يمكن أن يشارك انقلاب هرمونات القطط أيضًا بنسبة كبيرة في افتعال القتال بينها وبين من حولها، إنها جزء من مسببات العدوانية لدى القطط والتي يمكن تدريبها على ترويضها خلال فترة النضج. اقرأ تدريب القطط

سبب ملاحقة القطط للانسان

1- المطاردة بسبب الرغبة في اللعب
أحيانا تجد قطتك تطاردك في بعض المواقف المميزة بطريقة مميزة ومختلفة على سبيل المثال ربما تسير في منزلك حاملا بعض الطعام او الادوات وتلاحظ قطتك قامت بالركض خلفك ومطاردتك.
في هذه الحالة فإن القطة تحاول تقليد سلوك الصيد عند اجدادها. عليك وقتها أن تقوم بتعزيز ذلك التصرف عن طريق القاء كرة من المطاط أمامها لتركض خلفها أو ربما أي لعبة من ألعابها التي تثير انتباهها بشدة وتحفزها للركض والمطاردة.
عليك دائما توجيه قطتك في هذا الاتجاه في كل مرة تقوم بسلوك الصيد أو اللعب معك. مادام اللعب لا يسبب أي أذى فعليك تعزيزه وتوجيهها إلى اللعب بألعابها حتى تبدأ في ربط اللعب بهذه الألعاب والبعد عن المطاردة.
مادام اللعب لا يتطور للهجوم أو الايذاء اتبع هذه التقنية دائما وباستمرار وبالتدريج ستلاحظ أن القطة بدأت في فهم ذلك والتجاوب معه.
2- المطاردة بغرض العض او الهجوم
بعض الأحيان قد تفاجأ أن قطتك قفزت عليك وهاجمتك فجأة بدون سبب واضح بعض مربي القطط تعرض لهذه المشكلة من قبل, أثناء اللعب او الربت على قطتك تجدها قامت بالهجوم عليك فجأة ثم قامت وركضت بعيدا عنك في هذه الحالة فإن ذلك مؤشرا أن قطتك تحتاج بعض النشاط واللعب المتواصل حتى تفرغ طاقتها القطط دائما ما تحتاج افراغ طاقتها الهائلة في الصيد واللعب. وبالطبع فإن الألعاب التقليدية لا تساعدها على ذلك.
في حالة حدوث المطاردة والهجوم من قطتك يجب عليك البدء في ايجاد العاب متحركة لافراغ طاقة قطتك من الممكن ان تقوم باحضار بعض ألعاب الاطفال التي تتحرك بسرعة متوسطة لتحفيزها على الركض ورائها, أو ربما تقوم باللعب معها بقلم الليزر لمدة ربع ساعة يوميا.
الألعاب التي تتضمن الحركة المستمرة للقطط تساعد على أفراغ طاقتها وتخليها عن السلوك الهجومي في المطاردة كما يقول خبراء تربية القطط.

لماذا يعتقد الناس أن القطط يمكنها رؤية الأشباح؟

ربما يلاحظ جميع مالكي القطط من وقت لآخر أن حيوانهم الأليف يحدق في نقطة واحدة، دون أي سبب على الإطلاق أو يخاف من شيئ معين في غرفة ما دون وجود أي شيئ. ومع ذلك، فإن العلم يفسر هذا التصرف الغريب بشكل منطقي، دون اللجوء إلى عالم الأشباح والخوف ليفسر ظواهر تجري في عالمنا ومع الحيوانات الأليفة التي تعيش بيننا.
للوهلة الأولى.
ويمكن تفسير الأعمال الغريبة وغير الطبيعية للقطط بسبب حاسة الشم القوية التي تتمتع بها وحاسة السمع القوية أيضا. القطط لديها حساسية مذهلة وقادرة على سماع ما لا يستطيع الإنسان العادي سماعه، حيث يمكنهم سماع دبيب النمل (كما يقال). لذلك يمكنك ملاحظة، في بعض الأحيان، أن القطط تركز في شيئ ما في حين أننا لا نرى ولا نسمع أي شيئ. وحقيقة أن القطة يمكنها أحيانًا أن وتقفز بشكل مفاجأ، يفسرها العلماء بأن القطط بشكل عام تحب اللعب.
وفي نفس الوقت، لا يمكن للعلماء شرح كل الأشياء الغريبة والخارقة للطبيعة التي تحدث مع القطط، وتبقى بعض القصص لغزا أبديا لا يمكن حله، كما بعض الألغاز المتعلقة بالبشر.

لماذا تصرخ القطط في الليل

1- الرغبة في التزاوج
يشير علماء الأحياء والخبراء في مجال تربية الحيوانات الأليفة والعناية بهم أن مواء القطط قد يكون تعبيراً عن الرغبة في التزاوج، وذلك بالطبع يرتبط بالمرحلة العمرية فإذا كانت القطط قد بلغت سن النضوج الجنسي فإن مواءها يكون بدافع الرغبة في التزاوج والتكاثر، وفي تلك الحالة عادة ما يكون المواء قويا وطويلا ومتكررا ويرى علماء الأحياء أنه يكون بمثابة تساؤل عن سبب حالة عدم الارتياح التي تصيب الحيوانات، إذ أن الحيوان عادة لا يكون مُدركاً لرغبته الحقيقية.
التغلب على إزعاج القطط في تلك الحالة لا يمكن أن يتم إلا بطريقة واحدة، وهي الإتيان برفيق من الجنس الآخر لإتمام عملية التزاوج والتكاثر، البعض يتجه إلى إجراء عملية تعقيم بيطرية تتمثل -أي إصابة الحيوان بالعقم- عن طريق استئصال جزء من الجهاز التناسلي لأنثى القط أو إخصاء الذكر، إلا أن هناك إجماع من الفقهاء على تحريم ذلك السلوك الوحشي تجاه الحيوان.
2- الشعور بالتهديد
يتعالى مواء القطط حين تتعرض إلى مصدر تهديد أو عند شعورها بالخوف تجاه شخص أو شيء مُعين، وفي تلك الحالة يكون المواء مرتفع ومتكرر، ولن تتوقف القطط عن المواء إلا بعد الكشف عن المصدر الذي يصيبها بالخوف وإزالته من نطاقها، وكذلك قد يكون المواء في تلك الحالة أحد أشكال استعراض القوة حيث يحاول القط إخافة ما يخيفه.
يشير علماء الأحياء وخبراء تربية الحيوانات المستأنسة أن القطط حين تشعر بالخوف تصبح أكثر عدوانية، من ثم فإن النصيحة المقدمة لهواة استئناس الحيوانات وتربيتها هي سحب القط إلى مكان آخر أو الكشف عن الشيء الذي يخيفه وإزالته، وإلا قد يصاب القط بحالة من الهياج مما يُعرض المُحيطين به للأذى بما في ذلك مُربيه.
3- الإحساس بالوحدة
القطط من الحيوانات التي تصاب بحالة شديدة من الانزعاج عند الشعور بالوحدة، من ثم يمكن القول بأن مواء القطط قد يكون وسيلة للتعبير عن ذلك الانزعاج ورغبتها في الحصول على رفقة سواء من القطط الأخرى أو من البشر أنفسهم، دليل ذلك أن مواء القط يزداد علواً وتكراراً حين ينعزل عنها أصحاب المنزل، ففي تلك الحالة تبقى القطط تموء خارج الأبواب إذ أنه يعتبر في تلك الحالة شكلاً من أشكال الإلحاح لفتح الباب والسماح لها بالدخول؛ حيث أن ذلك يُشعرها بالطمأنينة والاستمتاع على السواء.
4- المرض والإصابة
إذا لاحظت تكرار مواء القطط بشكل متواصل ولم تجد ما يفسره من الأسباب التي سبق ذكرها، فربما يكون المواء هنا وسيلة للتعبير عن الألم، وفي تلك الحالة لابد من فحص القط والتأكد من عدم تعرضه لأي جرح أو خدش ظاهر، وإذا لم يكن مصاباً بجروح نتيجة الاشتباك مع قط أو أي حيوان آخر يُنصح بضرورة أخذه إلى الطبيب البيطري على الفور.
يشار هنا إلى أن بعض أمراض القطط لا تكون لها أعراض ظاهرية واضحة، أي أن ليس بالضرورة أن يصاب القط بالخمول أو أن يمتنع عن تناول الطعام ليكون مريضاً، لذلك لا يجب أن يتم التهاون مع المواء المتواصل والاعتداد به كمؤشر قوي على وقوع إصابته بأحد الأمراض، وكذلك لا يجب إهمال علاجه خاصة أن بعض العدوات الفيروسية التي تصيب القطط يمكن انتقالها إلى البشر.
5- وسيلة تخاطب
يرى علماء الأحياء أن مواء القطط قد يكون شكلاً من أشكال التخاطب، ومؤيدو تلك النظرية يرون أن القطط تتحدث إلى بعضها عن طريق المواء ولذلك يزداد مواء القطط ويتكرر في مواجهة بعضها البعض، وقد رصد العلماء أن القطط قادرة على نطق 30 مواء مختلفا، كما أنها تطلق 19 موجة طويلة من المواءات في شكل يشبه العبارات متعددة المقاطع.
تلك النظرية لم يتم تأكيدها ولم يستطع العلماء الأتيان بدليل قوي يثبت صحتها، لكنها في النهاية تبقى تفسيراً محتملاً لتكرار مواءات القطط خاصة حين تكون في مواجهة بعضها البعض.
6- محاولة جذب الانتباه
من المعلوم أن القطط من الحيوانات التي تحب اللهو برفقة أصحابها بشكل مستمر، لذلك تبقى لصيقة بهم أغلب الوقت وتعمل على تسلق أرجلهم وجذب ملابسهم وغير ذلك، ولهذا من الممكن اعتبار مواء القطط وسيلة لجذب انتباه الآخرين أو إخبارهم برغبتها في اللعب أو استشعار الملل، وفي تلك الحالة غالباً ما يكون المواء خافتاً ومتقطعاً.
دليل صحة هذه النظرية هي أن القطط التي تحظى بقدر كبير من اهتمام مُربيها تطلق مواءات أقل بشكل ملحوظ مقارنة بتلك القطط المهملة، كذلك وجد مراقبو الحيوانات أن القطط تتوقف عن المواء تدريجياً إذا لم تتلق إجابة من الأشخاص المتواجدين في مُحيطها، أي أنها تشعر باليأس وتدرك أن ذلك الأسلوب في جذب الانتباه لا يجدي نفعاً فتتوقف عنه.



584 Views