لماذا البول لونه أحمر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:11
لماذا البول لونه أحمر


لماذا البول لونه أحمر و لون البول أصفر غامق و لون البول بني ولون البول البرتقالي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

لماذا البول لونه أحمر

يمكن أن يصبح لون البول أحمر أو ورديًا بسبب ما يلي:
-الدم
تتضمن العوامل التي يمكن أن تتسبب في ظهور الدم في البول (البيلة الدموية) التهابات الجهاز البولي، وتضخم البروستاتا، والأورام السرطانية وغير السرطانية، والكيسات الكلوية، والجري لمسافات طويلة، وحصوات الكلى أو المثانة.
-المأكولات
يمكن أن يحوّل البنجر، والعليق، والرواند لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي.
-الأدوية
ريفامبين (ريفادين، ريمكتان)، هو مضاد حيوي غالبًا ما يتم استخدامه لعلاج السل، ويمكنه أن يحول لون البول إلى اللون البرتقالي المائل للحمرة، مثلما يمكن أن يفعل دواء فينازوبيريدين (بيريديوم)، الذي يسكن عدم الراحة في الجهاز البولي، والملينات

لون البول أصفر غامق

-فائض فيتامين ب (Vitamin B) مثل؛ الريبوفلافين (ب -2) والكوبالامين (ب 12)، أو مكملاته قد يسبب البول الأصفر.
-البول الأصفر المشرق هو علامة على وجود فيتامينات ب في الجسم، بما في ذلك B-2 و B-12 ، على الرغم من أن هذه الحالة غير ضارة.
-ظهور البول الداكن الأصفر يدل على زيادة تركيز البول الذي تكثر فيه الفضلات.
-يشير اصفرار البول الداكن إلى أن الفرد قد يكون مجففًا ويحتاج إلى الماء.
-يمكن أن تتفاعل لون جميع الأطعمة الطبيعية مثل؛ التوت والشمندر مع صبغة البول الصفراء لخلق لون أصفر داكن.
-قد يؤدي زيادة تركيز بيتا كاروتين أو فيتامين ج (Vitamin C) إلى البول الأصفر أو البرتقالي الغامق، ويتم العثور على بيتا كاروتين في الأطعمة الصفراء والبرتقالية مثل؛ الجزر والبطاطا الحلوة.
-قد تؤدي الصبغات والمركبات الكيميائية الموجودة في الأطعمة التي تتناولها، والأدوية إلى تغيير لون البول أيضًا، هذه التغييرات لا تدوم لفترة طويلة، وإذا كان لديك بول أصفر داكن مصحوب بألم شديد، وخاصة في ظهرك، فقد يكون لديك حصوات في الكلى (Kidney stones)، أو عدوى في المسالك البولية.

لون البول بني

1. الجفاف
يعد الجفاف أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون البول إلى البني وذلك نتيجة لما يأتي:
عدم شرب كميات كافية من الماء.
التبول كثيرًا مع عدم شرب كميات كافية من الماء.
وبالرغم من أنه أكثر الأسباب شيوعًا إلا أنه أسهلها علاجًا.
2. بعض أنواع الأطعمة والأدوية
تسبب بعض أنواع الأطعمة والأدوية تغير لون البول إلى البني، ومن الأمثلة على مثل تلك الأطعمة: الفاصولياء، والشمندر، أما من الأمثلة على الأدوية: المضادات الحيوية، ومرخيات العضلات، والمسهلات.
3. أمراض الكبد
تساعد بعض أمراض الكبد، مثل: التهاب الكبد الوبائي والذي يعد التهاب فيروسي على تغير لون البول إلى البني، كما أن عدم علاجه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل:
تشمع الكبد.
تلف الكبد بالكامل.
4. فقر الدم الانحلالي
يقوم جهاز المناعة في مثل حالات فقر الدم الانحلالي بهاجمة خلايا الدم الحمراء وتكسير الهيموغلوبين وتعد هذه حالة خطيرة إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها، والتي يعد سببها إما وراثي أو بسبب وجود بعض الأمراض، مثل:
التهاب المفاصل الروماتويدي.
التهاب القولون.
الذئبة (Lupus).
5. انحلال الربيدات (Rhabdomyolysis)
يتمثل انحلال الربيدات بموت الألياف العضلية بسبب جرح شديد للعضلات الأمر الذي يؤدي إلى تفريغ محتويات تلك الخلايا إلى الدم والذي يقوم بنقله إلى الكلى التي تقوم بإخراجه عبر البول الأمر الذي قد يؤدي إلى تغير لون البول إلى البني.

لون البول البرتقالي

يجب الانتباه في حالة البول البرتقالي إلى بعض الأسباب مثل:
-الأدوية: الأدوية التي يمكنها تغيير لون البول إلى البرتقالي مثل دواء ريفامبين، وسلفاسالازين (أزولفيدين) الدواء المضاد للالتهابات؛ والفينازوبيريدين (بريديوم) وهو دواء يخدر الألم بالمسالك البولية وبعض الملينات وبعض أدوية معينة تستخدم في العلاج الكيميائي.
-بعض الحالات المرضيّة: في بعض الحالات، قد يشير اللون البرتقالي إلى وجود مشكلة في الكبد أو قناة الصفراء، خاصةً في حالة ظهور براز ذي لون فاتح أيضًا، وقد ينتج البول البرتقالي أيضًا عن الجفاف الذي يؤدي إلى تركيز البول ويجعله بلون أغمق.



290 Views