لقاح مودرنا الأمريكية

كتابة ali assiri - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2020 11:56 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 2:43
لقاح مودرنا الأمريكية


لقاح مودرنا الأمريكية نقدمه اليكم بكامل المعلومات والتفاصيل وموعد طرحة بالاسواق ومدى فعاليته في التخلص من فيروس كورونا.

لقاح مودرنا الأمريكية

أعلنت شركة “مودرنا” (Moderna) الأمريكية، أن فعالية لقاحها ضد فيروس كورونا أثبت، حسب البيانات المؤقتة للمرحلة الأخيرة من الاختبارات السريرية، نجاعته بنسبة 94.5%.
وقالت الشركة المصنعة للقاح إن هذه النتيجة أكدتها بعد أن تم تطعيم 95 شخصا بهذا اللقاح، أصيب منهم 5 فقط، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين خضعوا للاختبار تلقوا جرعتين متباعدتين بـ 28 يوما.
وما يميز هذا اللقاح عن نظيره الذي توصلت إليه شركتا “فايزر” و”بيونتش”، والذي أثبت فعاليته بنسبة 90%، هو أن لقاح “مودرنا” لا يحتاج أثناء تسويقه إلى التخزين في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر، ويمكن تخزينه في الثلاجة العادية لمدة 30 يوما، وحتى ستة أشهر، عند درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر.

لقاح مودرنا فعال بنسبة 94.5%

علنت شركة “مودرنا” الأمريكية للصناعات الدوائية، اليوم الاثنين، أن لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ثبتت فعاليته بنسبة 94.5%.
وقالت الشركة، في بيان اليوم: “خلال المرحلة الثالثة من مراحل تطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ثبت استيفاء اللقاح للمعايير الإحصائية المحددة مسبقًا في بروتوكول الدراسة للفعالية، وتبين أن اللقاح فعال بنسبة 94.5%”.
وأضافت أن “تجارب المرحلة الثالثة استندت إلى تحليل حالات فيروس كورونا المؤكدة”.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة “مودرنا”  ستيفان بانسيل: “هذه لحظة محورية في مسيرة تطوير لقاح ضد فيروس كورونا”، مضيفا: “هذه النتيجة الإيجابية من دراستنا للمرحلة الثالثة قد أعطتنا التأكيد السريري أن لقاحنا يمكن أن يقي من مرض كوفيد-19 بما في ذلك الحالات الخطرة”.
وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب قد قال، يوم الثلاثاء الماضي، إن إدارته أبرمت اتفاقا مع شركة “مودرنا” للأدوية للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المنتظر، بمجرد أن يصبح متاحا.
وقال ترامب في إفادة صحفية: “يسرني أن أعلن أننا توصلنا إلى اتفاق مع مودرنا لتصنيع وتسليم مئة مليون جرعة من لقاح كورونا الذي تطوره الشركة”.
وقالت شركة مودرنا في بيان، إن الحكومة الأمريكية منحت الشركة 1.5 مليار دولار مقابل 100 مليون جرعة من لقاحها المنتظر بمجرد أن يصبح جاهزا”، وأضافت الشركة: “يمر اللقاح حاليا بمرحلة التجارب السريرية التي بدأت في 27 يوليو/تموز.

شركة مودرنا تكشف عن سعر جرعة لقاح كورونا

قالت شركة مودرنا الأربعاء إنه تم تسعير جرعة لقاحها التجريبي لفيروس كورونا بين 32 و 37 دولارا في المتوسط بالنسبة للتعاقدات الخاصة بالصفقات الأصغر حجما، أي أعلى من السعر الذي حددته الصفقة الأمريكية للقاح المرشح لشركة فايزر.
ومع بلوغ سباق تطوير لقاح لمرض كوفيد-19 مرحلة حاسمة باختبار العديد من اللقاحات المحتملة في دراسات المرحلة الأخيرة أصبح تسعير اللقاحات موضع تدقيق متزايد.
وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا في مؤتمر عبر الهاتف “سنكون مسؤولين عن السعر الأقل بكثير من قيمة (اللقاح)أثناء فترة الوباء” مضيفا أن التعاقدات ذات الحجم الأكبر سيكون سعر اللقاح فيها أقل.
وأبرمت الحكومة الأمريكية الشهر الماضي اتفاقا لشراء لقاح تجريبي تطوره شركتا فايزر و بايو.إن.تك بهدف تأمين لقاح كاف لتطعيم 50 مليون أمريكي مقابل نحو 40 دولارا للفرد. وسيكلف نظام اللقاح ثنائي الجرعة لمودرنا ما بين 64 و 74 دولارا للشخص الواحد.
وتلقت مودرنا نحو مليار دولار من الحكومة الأمريكية بموجب خطة لتسريع تطوير اللقاح. ولم تبرم بعد اتفاقا لتوريد اللقاح للولايات المتحدة.
وقالت الشركة اليوم إنها تجري محادثات مع عدة دول لتوقيع اتفاقات لتوريد لقاحها، مضيفة أنها تلقت بالفعل نحو 400 مليون دولار كمقدمات لعقود توريد في نهاية المطاف.

لقاح مودرنا الأمريكي المضاد لكورونا يحقق استجابات مناعية

أعلنت شركة مودرنا الأمريكية، أن لقاحها التجريبي لفيروس كوورنا تسبب في استجابات مناعية لدى كبار السن على غرار المشاركين الأصغر سنًا.
ووفقا لتقرير لصحيفة time now news ، تتضمن أحدث البيانات من دراسة مبكرة للمرحلة الأولى تحليلاً من 20 شخصًا إضافيًا يوضح بالتفصيل كيفية أداء اللقاح لدى كبار السن.
وقالت موديرنا إن الاستجابات المناعية لدى أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 56 و70 عامًا ، والذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا كانت متشابهة.
وسجلت الشركة حتى الآن أكثر من 13 ألف مشارك في المرحلة الأخيرة من دراستها.
وأوضحت الشركة أن حوالي 18 ٪ من إجمالي المشاركين هم من السود أو اللاتينيين أو الأمريكيين الأصليين أو سكان ألاسكا الأصليين.

شركة أدوية أمريكية تبدأ المرحلة الثالثة من تجربة لقاح لفيروس كورونا

أعلنت شركة مودرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية اليوم الاثنين أنها بدأت المرحلة الثالثة من التجارب على لقاح مرشح للوقاية من فيروس كورونا المستجد.
وتعني المرحلة الثالثة من التجارب إعطاء جرعات اللقاح لعدد أكبر من الأشخاص، ومن المتوقع أن تشمل تجربة مودرنا ما يقرب من 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة.
وتجرى التجارب بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهي الجهاز الحكومي الأمريكي الذي يديره كبير خبراء الأمراض المعدية أنتوني فوتشي.
وذكر فوتشي في بيان إن التجارب السريرية في المراحل المبكرة أظهرت أن اللقاح الذي يخضع للتجربة “آمن”، مما يبرر المضي قدما.
وقال فوتشي في البيان: “هذه التجربة مصممة لتحديد ما إذا كان اللقاح يمكن أن يقي من كوفيد-19 وتحديد مدة استمرار هذه الحماية”.
وقال ستيفان بانسل الرئيس التنفيذي لمودرنا في بيان: “نتطلع إلى أن تثبت هذه التجربة قدرة لقاحنا على الوقاية من كوفيد-19 حتى نتمكن من هزيمة هذا الوباء”.
وتستثمر الحكومة الفيدرالية بكثافة في الجهود للتوصل إلى لقاح وتساعد الجهود المتعددة والمتزامنة في القطاع الخاص. ومن المقرر أن يصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى نورث كارولينا في وقت لاحق من اليوم لزيارة موقع تعمل فيه شركة فوجي فيلم ديوسينث للتكنولوجيا الحيوية على إنتاج عناصر للقاح.
يشار إلى أن لقاح مودرنا هو الأول الذي وصل إلى المرحلة الثالثة من التجربة في الولايات المتحدة.

لقاح مودرنا

ثبتت فعالية لقاح شركة مودرنا الأميركي ضد فيروس كورونا بنسبة 94.5%، ما جعلها تدخل في سباق مع شركة “فايزر” لاحتواء الجائحة، التي أودت بحياة 1.2 مليون شخص حول العالم حتى الآن.
واتضح مؤخراً فقط أن رئيس مجلس إدارة هذه الشركة الأميركية التي يمكن أن تنقذ العالم من الفيروس المميت، لبناني من أصل أرميني أسسها مع آخرين قبل 10 سنوات، بحسب موقع “ذا 961” اللبناني باللغة الإنجليزية.

 لقاح مودرنا المحتمل لكورونا يمنح مناعة لمدة 3 أشهر

أظهرت دراسة بحثية للمعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية الأمريكى أن لقاح شركة مودرنا المحتمل لفيروس كورونا، الذى تقول الشركة إنه ثبت مؤخرًا أن فاعليته 94% يتسبب فى إنتاج جهاز المناعة البشرى لأجسام مضادة قوية تدوم لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
ووفقا لتقرير لصحيفة time now news درس الباحثون فى المعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) ، الذي شارك فى تطوير الدواء، الاستجابة المناعية لـ 34 مشاركًا بالغًا، صغارًا وكبارًا، من المرحلة الأولى من التجربة السريرية
وكتبوا فى مجلة نيو إنجلاند الطبية أن الأجسام المضادة التي تمنع فيروس كورونا من غزو الخلايا البشرية انخفضت قليلاً بمرور الوقت، كما هو متوقع، لكنها ظلت مرتفعة في جميع المشاركين بعد 3 أشهر من الجرعة المعززة للقاح المسمى mRNA-1273 ، يُعطى في حقنتين بفاصل 28 يومًا.
وعلى الرغم من أن عدد الأجسام المضادة في الأشخاص الخاضعين للدراسة قد تتلاشى بمرور الوقت، إلا أنه ليس بالضرورة سببًا للقلق.
من جهته قال مدير معهد الحساسية أنتوني فوسي وخبراء آخرون، إنه من المحتمل جدًا أن يتذكر الجهاز المناعي الفيروس إذا تعرض مرة أخرى لاحقًا، ثم ينتج أجسامًا مضادة جديدة
بشكل مشجع، أظهرت الدراسة أن اللقاح ينشط نوعًا معينًا من الخلايا المناعية التي يجب أن تساعد في ما يسمى باستجابة الذاكرة ، ولكن الدراسة طويلة المدى فقط ستؤكد ما إذا كان هذا هو الحال بالفعل.
وأوضح عالم الفيروسات بنجامين نيومان، عالم الفيروسات في جامعة تكساس إيه آند إم في تكساركانا، “الإيجابيات من الدراسة تشمل دليلًا على أن استجابة الأجسام المضادة القوية نسبيًا تبقى 90 يومًا بعد الجرعة الثانية من اللقاح، وكانت كمية الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح أعلى في المرضى الأصغر سنًا منها في المرضى الأكبر سنًا ، ولكن لا تزال الاستجابات المناعية القوية بشكل معقول تُلاحظ حتى في المرضى حتى سن 70 عامًا.”
ستتم مراجعة لقاح موديرنا من قبل لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء (FDA) في 17 ديسمبر ، ويمكن أن تكون مضاءة باللون الأخضر للموافقة الطارئة بعد فترة وجيزة



452 Views