لقاح سبوتنيك الروسي

كتابة ali assiri - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2020 7:44
لقاح سبوتنيك الروسي


لقاح سبوتنيك الروسي ماهو بالتفصيل وماهي اهم اعراض لقاح سبوتنيك الروسي وماهي مدى فعالية لقاح سبوتنيك الروسي.

لقاح سبوتنيك الروسي

تشير النتائج الأولية لتجارب على لقاح محتمل لفيروس كورونا، جرى تطويره في روسيا، إلى أنه ربما يكون فعالًا بنسبة 92%.
وتستند البيانات إلى 20 حالة إصابة بـ”كوفيد-19″ من 16000 متطوع أعطوا لقاح “سبوتنيك في” أو حقنة وهمية.
وفي حين رحب بعض العلماء بهذه الأنباء، قال آخرون إنه جرى الإسراع في إعلان البيانات في وقت مبكر جدا.
ويأتي ذلك بعد أن قالت شركتا “فايزر” و “بيونتيك” إن لقاحهما يمكن أن يمنع الإصابة بـ”كوفيد-19″ بنسبة 90 في المئة، بناءً على دراسة شارك فيها 43500 شخص.
وعلى الرغم من أن بيانات “سبوتنيك” تستند إلى عدد أقل من الأشخاص الذين تم تطعيمهم وعدد أقل من حالات الإصابة بـ”كوفيد-19″ أثناء التجربة، إلا أنها تؤكد النتائج الواعدة من الأبحاث السابقة.
ويخضع لقاح “سبوتنيك في”، الذي طور في المركز الوطني للبحوث الوبائية وعلم الأحياء الدقيقة في موسكو، حاليا لتجارب سريرية من المرحلة الثالثة في بيلاروسيا والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا والهند.
وحتى الآن لا توجد مشاكل تتعلق بالسلامة، حيث قال باحثون روس إنه لم تكن هناك “أحداث سلبية غير متوقعة” بعد 21 يوما من تلقي المتطوعين للجرعة الأولى من أصل اثنتين.
منظمة الصحة العالمية تتلقى طلبا لتسجيل لقاح سبوتنيك V الروسي ضد كورونا
أعلنت منظمة الصحة العالمية تلقيها طلبا لتسجيل لقاح “سبوتنيك V” المضاد لفيروس كورونا المستجد والذي طوره مركز “غامالايا” الوطني الروسي لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية.
وأكدت مندوبة المنظمة لدى روسيا، ميليتا فوينوفيتش، في حوار مع إذاعة “صدى موسكو” اليوم الخميس، أن منتجي اللقاح قدموا هذا الطلب إلى مقر المنظمة التابعة للأمم المتحدة في جنيف.
وأشارت المسؤولة إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تسجل حتى الآن أي لقاح ضد الفيروس التاجي، موضحة أن الحديث يدور عن إجراءات اعتماد يجب على كافة اللقاحات أن تخضع لها في دولها أولا.
وأصبح “سبوتنيك  V” الذي سجلته روسيا في أغسطس الماضي أول لقاح على مستوى العالم ضد الفيروس الذي يسبب مرض “كوفيد-19”.
وتأمل السلطات الروسية في إطلاق حملة تطعيم واسعة النطاق ضد كورونا في البلاد قبل نهاية العام الجاري.

روسيا تقدم لقاح سبوتنيك V للأمم المتحدة

أكدت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أن روسيا ستقدم لقاحها المضاد لفيروس كورونا “سبوتنيك V” للأمم المتحدة يوم الأربعاء.
وقال المتحدث الرسمي باسم البعثة الدبلوماسية الروسية في نيويورك، فيودور سترجيجوفسكي، إنه “سيجري يوم الأربعاء 2 ديسمبر حفل تقديم اللقاح الروسي (سبوتنيك V). وسيشارك في الفعاليات وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو ومندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ورئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف”.
وأشار إلى أن الفعاليات ستجري على هامش الدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وستقدم خلالها المعلومات عن اللقاح الروسي بكل التفاصيل.
يذكر أن لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا، من إنتاج مركز غاماليا للأبحاث أصبح في أغسطس الماضي أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا.

روسيا: لقاح سبوتنيك ضد كورونا فعال بنسبة 92%

أعلنت روسيا أن لقاحها «سبوتنيك-في» ضد فيروس كورونا المستجد فعال بنسبة 92%.
يأتي الإعلان بعد أيام على إعلان شركتي «بايونتيك» الألمانية و«فايزر» الأميركية أن اللقاح الذي تطورانه فعال بنسبة 90% ضد الفيروس المؤدي لمرض كوفيد-19.
ومثل منافسيه، أصدر الصندوق السيادي الروسي ومعهد «غماليا» للأبحاث بياناً، أكدا فيه فعالية لقاح «سبوتنيك-في» الذي بات حالياً في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على البشر، ويشارك فيه 40 ألف متطوع.
وجاء في البيان «بعد تحليل 20 حالة مؤكدة بكوفيد-19 موزعة بين الأشخاص الذين تلقوا اللقاح والذين تلقوا علاجاً وهمياً، تبين أن نسبة الفعالية بلغت 92% للقاح سبوتنيك-في بعد الجرعة الثانية».
وأكد مطورو لقاح «سبوتنيك-في»، اليوم الأربعاء، أن الدراسة الخاصة به ستنشر قريباً «في إحدى المجلات الطبية الرئيسية في العالم وسيقيِّمها علماء».
وأكد الصندوق السيادي الروسي أنه سيقدم كل المعطيات اللازمة للجهات المنظمة الوطنية في الدول الراغبة في شراء لقاح «سبوتنيك-في».
ويحتوي اللقاح على الفيروس الرائج المسؤول عن نزلات البرد، يضاف إليه جزء من الفيروس المسبب لكوفيد-19.
والمنافسة محتدمة لتطوير لقاح ضد كوفيد-19، الذي تفشى في كل دول العالم منذ نهاية 2019.
يأتي إعلان الأربعاء ليضيف إلى العالم أملاً جديداً، بعد أن أعطت شركتا «بايونتيك» و«فايزر» أملاً كبيراً هذا الأسبوع بتأكيدهما أن لقاحهما فعال بنسبة 90%.

ماهي نتائج لقاح سبونتيك الروسي

تؤكد وزارة الصحة الروسية أن لقاحها يسمح “بتكوين مناعة طويلة” الأمد، مقدرةً أن تستمر الاستجابة المناعية مدة “عامين”. لكن المشكلة تكمن في أنه لم يتم نشر البيانات التي تستند إليها هذه الادعاءات.
وتقول عالمة الفيروسات الفرنسية ماري بول كيني النائبة السابقة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية لوكالة فرانس برس إن “هذا الإعلان سابق لأوانه لأننا لا نعرف بعد ما إذا كان هذا اللقاح (أو أي لقاح آخر) سيقي من كوفيد-19” ولا “ما ستكون عليه مدة الاستجابة المناعية” معتبرة أنها لا تكون في الواقع “لدى الإنسان لأكثر من بضعة أشهر أو أسابيع” بعد الجرعات الأولى.
بشكل عام، لم تنشر سوى نتائج أولية للتجارب الجارية أي للمرحلتين الأولى والثانية وآخرها للقاح الذي تعمل عليه جامعة أكسفورد وشركة كانسينو الصينية وقد نُشرت في 20 تموز/يوليو وبينت أن المرضى يتحملونه جيداً وأنه يُحدث “استجابة مناعية قوية”.
ولكن، يقول جوناثان بول أستاذ علم الفيروسات الجزيئية في جامعة نوتنغهام البريطانية “لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت مستويات المناعة هذه يمكن أن تحمي من العدوى (…) ولا إذا كان هذا اللقاح يمكن أن يحمي الأكثر ضعفاً من الأشكال الخطرة من كوفيد-19”.
بالإضافة إلى ذلك، تقترح دراسة بريطانية نُشرت في منتصف تموز/يوليو أن المناعة التي تعتمد على الأجسام المضادة يمكن أن تختفي في غضون بضعة أشهر في حالة كوفيد-19، ما قد يعقد تطوير لقاح فعال على المدى الطويل



503 Views