لبن المراعي للحامل

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 10:45
لبن المراعي للحامل


لبن المراعي للحامل وفوائد اللبن المبستر للحامل وكم كوبًا من الحليب تحتاجه الحامل يوميًا والبكتيريا النافعة أثناء الحمل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

لبن المراعي للحامل

1-يعمل اللبن على تهدئة أعصاب الحامل، وخلودها للنوم.
2-يحافظ على رائحة الفم ذكية ومنعشة.
3-يحافظ اللبن الزبادي قبل النوم على الوزن المثالي للحامل، ويمنع 4-4-تكوين الكرش بعد الولادة حيث يخلصها من دهون البطن” تسطيح البطن”.
5-كما يعمل اللبن قبل النوم على تعزيز المناعة ضد الأمراض، وهي كل ما تحتاجه الحامل في فترة الحمل لها وللجنين.
6-يخفف من أعراض الاسهال عند الحوامل والذي يعتبر من أكثر المشاكل التي تشكو منها الحامل خلال الحمل.
7-يفضل تناول اللبن المصنع من الحليب القليل الدسم أو اللبن اليوناني.
8-ويفضل ألا تتناول الحامل اللبن الذي يحتوي على قطع الفاكهة لأن كمية كبيرة من السكر تضاف له، وبالتالي يسبب زيادة في الوزن.
9-ويعمل اللبن الزبادي على تقليل الالتهابات المهبلية، ويقي الحامل من داء المبيضات.
10-ويعمل اللن الزبادي على أن ينتظم ضغط الدم خاصة أن ضغط الدم عادة ما يرتفع في ساعات المساء وخلال الليل.
11-يحتوي اللبن الزبادي على جرعات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وهذه يستفيد منها الجسم خلال الليل، وهي مفيدة لصحة العظام والمفاصل.
12-إن زيادة الوزن فوق الحد الطبيعي أثناء فترة الحمل يسبب المشكلات والضرر للمرأة الحامل.
13-يساعد اللبن في تقليل الهرمونات المسببة للقلق، مثل: الكورتيزول (Cortisol) والذي يعد أحد العوامل المهمة التي تزيد من وزن الإنسان.
9. بناء العضلات
تساعد البروتينات الموجودة في اللبن على تحفيز بناء العضلات للمرأة الحامل والحفاظ على صحتها.

فوائد اللبن المبستر للحامل

1- يجب على المرأة الحامل اختيار نوع الحليب الأنسب لها والكمية التي تناسبها وتكون مفيدة لها وليس بها ضرر ويعتبر اللبن المبستر هو أكثر الأنواع الآمنة في الإستخدام أثناء الحمل ويجب منع تناول الحليب عن المرأة الحامل التي تعاني من حساسية اللاكتوز والحصول على القيمة الغذائية من مصادر أخرى.
2- يجب على المرأة الحامل تناول 3 أكواب من الحليب وهذا للحصول على كميات مناسبة من الكالسيوم والبروتين وفيتامين ( د ) وهذا يحافظ على صحة عظام الأم.

كم كوبًا من الحليب تحتاجه الحامل يوميًا

1-تناولي 4 حصص يومية من الحليب ومنتجاته بما يعادل 4 أكواب أو 3 على أقل تقدير، فالحصة اليومية للحامل من منتجات الألبان ومشتقاتها تصل إلى أربع حصص، سواء كانت في الألبان أو الأجبان.
2- لا تتهاوني في تناول الحصة المناسبة من منتجات الألبان فهي لا تحتوي على الكالسيوم فحسب بل على نسبة من البروتين الذي يساعد في تكوين الهيكل العظمي للجنين، واعلمي أنك إذا لم تكوني تحصلين على الكم الكافي من الكالسيوم بصورة يومية فإن الجنين يأخذ من مخزون جسمك، مما قد يسبب لك مشكلات في المستقبل.
3- وزعي الحصة على أوقات مختلفة من اليوم، يمكن تناول الجبن في الصباح وشرب كوبين من اللبن على مدار اليوم، وفي المساء تناول زبادي أو رايب.
4- تحايلي ونوعي الطريقة، فإذا كنتِ لا تحبين منتجات الألبان والأجبان بصورتها لا بد من إيجاد وسائل مختلفة لتناولها؛ لأن جسمك بحاجة إلى هذه الحصة، ولقيمتها الغذائية العالية، ابدئي فكري في كيفية التحايل واستخدام الألبان والجبن في صور مختلفة تجعلك قادرة على تقبلها.
5- اختاري خالي الدسم أو نصف الدسم إذ تعاني بعض الأمهات الحوامل من مشكلة الحموضة خاصة خلال الثلث الأخير من الحمل، وهذا لا يعني الاستغناء التام عن هذه الحصة، ولكن يمكن تناولها بدهون ودسم أقل؛ لأنك بحاجة لها حتى بعد الولادة. اقرئي أيضا: لصحتك.. اعرفي الحصص الغذائية اليومية المقترحة .
6- استشيري طبيبك إذا كنتِ بحاجة إلى مكملات من الكالسيوم لزيادة الحصة التي يحصل عليها جسمك.

البكتيريا النافعة أثناء الحمل

يحتوي اللبن على كمية كبيرة من البكتيريا النافعة والتي لا تسبب الضرر كما يعتقد البعض، في ما يأتي أهم الحقائق المتعلقة باستهلاك البكتيريا النافعة أثناء الحمل:
-تقل القدرة على الهضم بشكل سليم مع مرور الوقت للمرأة الحامل، والذي يعمل على إصابة المرأة بالإمساك والذي يؤدي بدروه إلى البواسير، إن تناول اللبن يساعد على تحفيز حركة الأمعاء بشكل منتظم -وتقليل فرص الإصابة بالإمساك.
-البكتيريا النافعة لا تسبب العدوى أو المرض.
-تساعد البكتيريا النافعة على الهضم بشكل كبير.



948 Views