كيف يموت الخفاش

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 1:27
كيف يموت الخفاش


كيف يموت الخفاش، وصفات الخفاش، وماذا يأكل الخفاش؟، وطريقة القضاء على الخفافيش، وهل الخفاش يؤذي الإنسان، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف يموت الخفاش

نجد أن الخفافيش تعيش لفترات طويلة جدًا حيث إن معظم الحشرات تعيش أسابيع أو شهور، وبعضها يعيش أيام، لكن الخفاش قد يعيش من 20 الي 30 عام، وتعتبر هذه المدة أطول من المدة التي تعيشها الكلاب، ويرجع هذا الأمر في سر طول حياة الخفاش الي منح الله الخفافيش جهاز مناعي قوي قادر على تحمل الإصابات، وقد تحمل الخفافيش أمراض لكنها لا تتأثر بها، ويؤكد بعض العلماء أن الطيران هو ما يجعل الخفاش دائما بصحة جيدة، ويستخدم الكثير المادة المعروفة باسم ( الفينول )، وهي مادة ذات رائحة فجة و نفاذة، ويسمى بالفينول الأبيض، بحيثتيباع في متاجر مكافحة الحشرات والآفات لقتل الخفاش، وبذلك يموت الخفاش بشم تلك الرائحة.

صفات الخفاش

طائر الخفاش هو من الثّديّات وهو النّوع الوحيد من الثّديات التي تطير، ويتكاثر طائر الخفاش بالولادة وهو أيضا الطّائر الوحيد الذي لا يبيض وهو من الثديّات الوحيدة التي تتغذى على الدم، ويوجد للخفاش أكثر من ألف نوع وتختلف أنواع الخفافيش طبقا لطريقة نوع غذائها التي تتحكم بنوع المكان الذي تتواجد فيه.
أجنحة الخفاش كبيرة جداً حيث يصل طول جناح بعض الأنواع إلى متر و نصف المتر، والبعض الآخر يصل طول الجناح إلى خمسة و عشرون سنتي متر. ولذلك نجد الخفاش طائر سريع في الطّيران، كما أن الخفافيش يمكنها العيش لأكثر من ثلاثين سنة.
إن طائر الخفاش يعد طائر مفيد في البيئة يقضي على الحشرات التي تضرب المحاصيل الزّراعية، لأنه أكثر من خمسة و ستين في المائة من الخفافيش تتغذى على الحشرات.

ماذا يأكل الخفاش؟

يختلف نوع الأكل الذي يأكله الخفاش على حسب نوعه، حيث تصل أنواع الخفافيش في العالم الى 100 نوع، وبعض الخفافيش خصوصًا الصغيرة تأكل الحشرات مثل: الخنافس والناموس والنمل والذباب، وبذلك تقضي الخفافيش على الحشرات التي قد تضر بالمحاصيل الزراعية، وبعض الخفافيش تأكل الفواكه واوراق النباتات واللقاح وتمتص الرحيق، وهناك الخفافيش التي تأكل مختلف أنواع اللحوم مثل الطيور والاسماك والضفادع والسحالي والخفافيش الأخرى. وبعض الخفافيش تتغذى فقط على الدماء وهذا النوع يتواجد في جنوب ووسط أمريكا.

طريقة القضاء على الخفافيش

– التعرف على علامات تواجد الخفافيش
1. تأكد أولًا من وجود الخفافيش
تأكد أن صوت الخشخشة القادم من العُلية ليس أكثر من ماسورة مياه قديمة أو أساسات المنزل، وذلك قبل الجزم بوجود الخفافيش في منزلك؛ استبعد كل الاحتمالات الأخرى قبل إهدار طاقتك ووقتك في التعامل مع الخفافيش. الدليل القاطع على وجودها هو رؤية خفاش بعينك أو العثور على فضلات الخفافيش مُميزة الشكل، استعن بشركة متخصصة في التخلص من الآفات لمعرفة نوع الخفافيش في المنطقة التي تعيش فيها.
2. انتبه لفضلات الخفافيش
فضلات الخفافيش لها شكل مُميز أشبه بالحُبيبات الصغيرة الداكنة، وهي تُعرف أيضًا باسم (الجوانو: زِبل الخحفاش). هذه الفضلات مستديرة الشكل ولها رائحة نفاذة أقرب للمِسك، ووجودها بمنزلك علامة على وجود الخفافيش أو تعشيشها.
بول الخفافيش غير واضح الشكل إلا أنه يترك بُقعًا صغيرة كما أن له رائحة حادة نفاذة.
تحتوي فضلات الخفافيش أحيانًا على بويغات العفن الفطري مما يجعل استنشاقها أمرًا خطيرًا على صحتك، وهو ما يتسبب في بعض الأعراض الخطيرة إن ما تعرضت لها لفترة طويلة مثل: الحُمى النازفة وعدوى الجهاز التنفسي كداء النوسجات (الهيستوبلازموسيز).
3. تعرّف على أنواع الخفافيش الموجودة بمنطقتك
تتعدد أنواع الخفافيش باختلاف المنطقة التي تقطن بها، لذا عليك البحث عن أنواعها المحلية ومواسم التزاوج، إن استطعت طرد الخفاش الأم بعد الولادة فلن يتمكن الصغار من البقاء على قيد الحياة، هذا بالطبع سيتركك بعدة خفافيش ميتة في منزلك وستحتاج التخلص منها فورًا لمنع الرائحة الكريهة.
تعيش الخفافيش في ظروفٍ بيئية مُختلفة، لذا يُمكن تحديد نوع الخفاش بناء على الظروف التي يعيش فيها مما يُساعدك في وضع خطة لعزله والتخلص منه.
حاول إلقاء نظرة مُتفحصة على الخفاش الذي دخل منزلك لتتمكن من التعرف على فصيلته.
4. افحص المنافذ المُحتملة لدخول الخفافيش
تعتمد الخفافيش في حركتها على المساحات الضيقة المُعتمة لتشابهها مع مواطنها الطبيعية (الكهوف)، لذا افحص مدخنة المنزل والعلية والجراج وغيرهم من المساحات الضيقة التي قد تكون مناسبة لتعشيش الخفافيش.
انتبه جيدًا للشقوق والفتحات في الجدران وبجوار الأجهزة حيث تميل الخفافيش لاستخدامها.
تتمكن الخفافيش من المرور عبر المنافذ الضيقة للغاية والتي تصل إلى ٩ ملم، لذا لا تُخرِج الفتحات الضيقة للغاية من حُسبانك.
راقب الخفافيش ليلًا أثناء دخولها وخروجها لمعرفة المنافذ التي تعتمد عليها.
– طرد الخفافيش من منزلك
1. اطرد الخفافيش بإزعاجها
تُحب الخفافيش الأماكن الهادئة المُعتمة وتتجنب الضوء والضوضاء، لذا يُمكنك تجربة ترك نور العُلية أو الجراج طوال الليل لإزعاج الخفافيش. فكّر أيضًا في شراء جهاز للضوضاء البيضاء وتشغيله أثناء الليل مع فتح الأنوار من أجل إزعاج وإخافة الخفافيش.
احذر التخلص من الخفافيش بنفسك إن كنت تعيش في بلدٍ تحمي فيها القوانين بعض الحيوانات مثل الخفافيش وفقًا لقوانين الحماية الطبيعية؛ عليك إذن التفكير بوسائل غير مؤذية لطردها من منزلك.
علّق شرائح من ورق الألومنيوم العاكس في السقف لتشتيت الخفافيش وإعاقتها وتحفيزها على المُغادرة.
2. ثبّت مصيدة خفافيش أحادية الاتجاه
ثبّت مصيدة الخفافيش والتي تكون على شكل صمام أو أنبوب عند منافذ دخول الخفافيش، تسمح المصيدة بخروج الخفافيش فقط ومنع دخولها؛ هكذا تخرج الخفافيش من تلقاء نفسها دون جدوى من العودة. المصائد هي الحل الأكثر فعالية لطرد الخفافيش من منزلك.
منع دخول الخفافيش للمنزل أفضل من حبسها والذي يكون صعبًا وخطرًا في أغلب الحالات.
تتوفر مصائد الخفافيش في متاجر لوازم الحيوانات الأليفة ومتاجر الأجهزة المنزلية أيضًا، وعادةً ما تكون سهلة التركيب.

هل الخفاش يؤذي الإنسان

هناك الكثير من الشائعات التي دارت حول هذا المخلوق البغيض بالنسبة للكثير من البشر فهو يعيش بالظلام داخل الكهوف والجبال، و بعكس الكثير من البشر فهو ينام نهار وقت النشاط ويصحي بالليل ليتغذى وينام معلقة بالأسقف والغصون، وهناك أنواع مختلفة منه وليس للجميع خطورة وإنما يشكل النوع الماص للدماء خطر علي الإنسان؛ لأن وفق عدد من الدراسات التي تمت علي هذه المخلوقات وجد دم إنسان رغم عدم تكيفها لذلك، فهى تتغذى علي الحشرات ولكن حال عدم وجودها تحاول التغذية علي أى دم، وبالتالي تنقل داء الكلب لبقية الكائنات الحية.



747 Views