كيف يمكن المحافظة على الغابات المطيرة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:25
كيف يمكن المحافظة على الغابات المطيرة


كيف يمكن المحافظة على الغابات المطيرة وكذلك وسائل حماية الغابات، كما سنوضح أهمية الغابة، وكذلك سنقدم خاتمة عن الغابة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كيف يمكن المحافظة على الغابات المطيرة

تغطي الغابات المطيرة حوالي 6 % من مساحة الأرض، وتتميز باللون الأخضر الكثيف، حيث تضم أنواع كثيرة من النباتات والأشجار، كما تحتوي على الكثير من الأنواع الحيوانية، التي تتخذ من الغابات مأوى لها، وعادةً ما تقع الغابات المطيرة في المناطق المحيطة بخط الاستواء، ونظرًا لأهميتها في حفظ توازن الطبيعة فيجب الحفاظ عليها، وعلى الرغم من الخطر الذي تعاني منه الغابات المطيرة في هذه الأيام، إلا أنه ولحسن الحظ هناك الكثيرون من اللإراد والمنظمات التي تسعى جاهدةّ للحفاظ عليها، ومن أبرز الطرق للحفاظ على الغابات المطيرة:
1- نشر الوعي:
وذلك عن طريق تعليم الآخرين ونشر الثقافة والوعي حول الغابات المطيرة وأهميتها للبيئة، وكيفية الحفاظ عليها، لضمان حصول الناس على الوعي الكافي بشأن تلك الغابات.
2- استعادة الأنظمة البيئية المُدمَرة:
وذلك عن طريق زرع المزيد من النباتات والأشجار بدلًا من تلك التي فُقدت.
3- تشجيع الناس على الحفاظ على البيئة:
عن طريق تشجيعهم على العيش بأنماط حياتية لا تؤذي البيئة.
4- إنشاء محميات طبيعية:
لحماية الغابات المطيرة والحياة البرية.
تشجيع الشركات والمصانع على العمل بالطرق التي تقلل من الغازات المضرة بالبيئة.
5- التقليل من استخدام الأوراق والأخشاب:
لأنها كثير منها تصنع من الأشجار المقطوعة من الغابات المطيرة، لذا يجب توخي الاستهلاك المعتدل منها.

وسائل حماية الغابات

– اتّباع سياسة صارمة لمنع الرعي الجائر، والحفاظ على الغطاء النباتي.
– اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية الغابات من الحرائق.
– عدم الإفراط في استغلال الغطاء النباتي في الغابات، لا سيما الأشجار التي يتم تقطيعها بمساحات شاسعة لتصنيع الأثاث والهياكل الخشبيّة، وتقنين الأنشطة التجارية التي تستهدف الغابات بشكل عام، بالإضافة إلى منع الاحتطاب.
– الحفاظ على جودة التربة في الغابات وزيادة تشجيرها لمنع تعرضها للتصحر، مع الحرص على التنويع في زراعة الأنواع النباتيّة؛ لأنّ ذلك يمدّ التربة بالعناصر الطبيعيّة المتنوعة، مما يزيد من خصوبتها وجودتها.
– تنظيم الأنشطة السياحيّة كالتنزه والتخييم، ولفت نظر المُصطافين إلى ضرورة عدم ترك المخلفات في الغابة، خاصة المواد القابلة للاشتعال.
– اقتطاع جزء من الغابات بهدف لإنشاء ما يحافظ على الحياة النباتيّة والبريّة فيها؛ كالمحميات الطبيعيّة، أو المحميات الرعويّة، بالإضافة إلى الحدائق العامة، والمتنزهات.
– منع إقامة المشاريع الصناعيّة بالقرب من مناطق الغابات؛ لحماية الغابات من التلوث الناتج عن نشاط المصانع.
– تشكيل اللجان الفنيّة والعلميّة لمراقبة الحياة الطبيعيّة في الغابات، ومعالجة أي مشكلة بيئيّة قد تُلحق الضرر بها، ولتُصدر تلك اللجان تقاريرها الدوريّة بخصوص نشاط الحيوانات في الغابة أيضاً، ونوع التربة وتأثرها بالأوضاع البيئيّة والجويّة السائدة.
– التركيز على حفظ الأنواع النباتيّة النادرة، وحماية بعض الحيوانات المُهددة بالانقراض، ومحاولة تكثيرها بالتزاوج من النوع ذاته.
– تخصيص الحراسات لحماية الغابة من أي نشاط يضر بها لا سيما إذا كانت الغابة تحتوي على ثروات حيوانيّة نادرة.

أهمية الغابة

1- أهمية الغابات في حياة الإنسان:
– إنتاج الأكسجين من خلال عملية البناء الضوئي، الذي يعتبر مهماً جداً لجميع الكائنات الحية للقيام بعملية التنفس.
– امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية البناء الضوئي، مما يؤدي إلى تقليل التلوث لأن غاز ثاني أكسيد الكربون يعتبر المسبب الرئيسي للتلوث.
– حماية التربة من الانجراف.
– المحافظة على رطوبة البيئة من خلال الدور المهم الذي تلعبه الغابات في دورة الماء في الطبيعة.
– تزويد الإنسان بالغذاء والماء والورق والخشب، مما يساهم في إنتاج المواد اللازمة لصناعة الدواء والمنظفات.
– تشكيل موطن لأكثر من 80% من الكائنات الحية، ومصدر لكسب العيش للكثير من البشر بما في ذلك 60 مليون نسمة من السكان الأصليين.
– المساهمة في تنقية الهواء من خلال امتصاص الملوثات مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين.
– توفير الظل للكائنات الحية في فصل الصيف، والمساهمة في صدّ الرياح في فصل الشتاء.
– حماية التربة من خلال امتصاص المواد الكيميائية والملوثات ومياه الصرف الصحي من خلال ما يُعرف بالمعالجة النباتية (بالإنجليزية: phytoremediation).
2- أهمية الغابات للكائنات الحية:
– الغابات كمصدر احتياجات، يعتمد أكثر من 2 بليون شخص على الغابات لأنها تعتبر مصدراً مهماً في المأوى، والمياه، والطعام، والوقود، والثمار، والورق، والخشب، والمواد التي تدخل في صناعة الأدوية، ومستحضرات التجميل، والمنظفات، حيث إنّ مثل هذه الأمور تعتمد بشكل كبير على الغابات.
– الغابات كموطن، توفِّر الغابات موطناً للعديد من أنواع الكائنات الحيّة وأسباب العيش للبشر، فهي تشكل موطناً لأكثر من 80% من الكائنات الحية، كما أنّها توّفرأيضاُ سبل كسب العيش لأكثر من 60 مليون نسمة من السكان.
– التنوُّع الحيوي، تحتوي الغابات على أعداد كبيرة من الكائنات الحية أكثر من أي نظام بيئي على وجه الأرض، حيث تضم أعداد كبيرة من الأشجار في غابات الأمازون والغابات الإقليمية أشكالاً متنوعة من الكائنات الحية، وهذا بحد ذاته مهم جداً للتوازن البيئي على كوكب الأرض.
3- أهمية الغابات في الحفاظ على التوازن البيئي:
– اعتدال المناخ وتنقية الهواء، إنّ عملية البناء الضوئي التي يتم من خلالها استهلاك غازات ثاني أكسيد الكربون المسببة للاحتباس الحراري وإنتاج الأكسجين تعتبر خير عملية حيوية طبيعية لتنقية الهواء المحيط.
– تقليل تعرية التربة، وذلك عن طريق امتصاص المياه الناتجة عن الأمطار ومنعها من السقوط مباشرة على سطح التربة.
– فلترة المياه، حيث تقوم بتجميع المياه والاحتفاظ بها في باطن الأرض.
– زيادة رطوبة الجو، وذلك عن طريق القيام بعملية النتح، مما يؤثر على درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

خاتمة عن الغابة

هنالك بعض الأشياء التي يحتاج الإنسان إلى أن يكون لديه الوعي الكافي لكي يقوم بالتعامل معها مثل الغابات، والتي تعد من أهم مصادر الأوكسجين الذي يلزم الإنسان للتنفس، ويجب علينا أن نقوم بالمحافظة على تلك الغابات وحمايتها بكل الطرق الممكنة.



475 Views