كيف يمكن التخلص من انتفاخ القولون

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:52
كيف يمكن التخلص من انتفاخ القولون


كيف يمكن التخلص من انتفاخ القولون وكذلك أسباب انتفاخ القولون المستمر، كما سنقوم بذكر نصائح للتخلّص من مشكلة الانتفاخ، وكذلك سنتحدث عن مشروبات لعلاج انتفاخ القولون، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيف يمكن التخلص من انتفاخ القولون

1- تجنب الأغذية المُسبّبة للغازات، قد تتعدد الأغذية المُسبّبة للغازات للمصابين بمتلازمة القولون العصبي، لذلك يُفضل كتابة مذكرات يومية تُبيّن الأغذية التي تسببت بمشكلة الغازات لتحديد أنواع الطعام التي تسبب تهيّج القولون، وبالتالي تجنّبها أو التقليل منها قدر الإمكان، ومن هذه الأغذية، البقوليات، والحبوب الكاملة، والحليب ومشتقاته، والمشروبات الغازية، والسكريات، والمُكسّرات.
2- تجنّب الأكل بسرعة كبيرة، إذ يفضل تناول الطعام على فترة نصف ساعة.
3- تناول الطّعام بوقت مُحدّد ومُنتظم.
4- تناول وجبات صغيرة.
5- تجنّب الطعام الغنيّ بالدهون، والاستعاضة عنه بغذاء متنوع يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة.
6- ممارسة الرياضة بانتظام.
7- تجنب الإصابة بالإمساك.
8- تجنّب مضغ اللبان.
9- تجنب شرب السوائل بالقشّة.

أسباب انتفاخ القولون المستمر

1- ابتلاع الهواء:
من الطبيعي أن تقوم بابتلاع الهواء خلال يومك الطويل أثناء الأكل والشرب، لكن عادةً ما يكون مقدار الهواء الذي تبتلعه صغيرًا جدًا مقارنةً بحالك عندما تصاب بالانتفاخ.
فكلما زاد ابتلاعك للهواء أصبحت أكثر عرضة للإصابة بانتفاخ البطن المفرط والدائم، وقد تتضمن الأسباب التي تزيد من ابتلاعك للهواء أكثر من المعتاد وهي، مضغ العلكة، والتدخين، ومص الأشياء، مثل: القلم، والمشروبات الغازية، وتناول الطعام بسرعة.
2- النظام الغذائي اليومي:
يمكن أن تؤدي اختياراتك الغذائية اليومية إلى إصابتك بانتفاخ البطن الدائم، وتتضمن بعض الأطعمة التي تزيد من تراكم الغازات مثل، الفاصوليا، والكرنب، والبروكلي، والزبيب، والعدس، والخوخ، والتفاح.
كما قد تسبب الأطعمة الغنية بالفركتوز أو السوربيتول، مثل: عصائر الفاكهة الانتفاخ، فهي عادةً ما تستغرق وقت أطول في الهضم، وقد تؤدي أيضًا إلى الرائحة الكريهة المرتبطة بانتفاخ البطن.
فهناك بعض الأطعمة التي لا يستطيع جسمك امتصاصها بالكامل، مما يعني أنها تمر من الأمعاء إلى القولون دون هضمها، ويحتوي القولون على كمية كبيرة من البكتيريا التي تقوم بتكسير الطعام، وتطلق الغازات أثناء قيامها بذلك، والتي يسبب تراكمها انتفاخ البطن.
3- مشاكل في الجهاز الهضمي:
قد تشمل أسباب انتفاخ البطن الدائم إصابتك باضطرابات في الجهاز الهضمي التي قد تتفاقم حدتها في حال تركت دون علاج، والتي قد تشمل، متلازمة القولون العصبي، وداء الارتجاع المَعِدي المريئي (GERD)، وحساسية اللاكتوز، وعدم تحمل الفركتوز، ومشاكل سوء الامتصاص، والداء البطني أو الزلاقي (Celiac disease)، وأمراض المعدة، مثل: التسمم الغذائي، وفرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة، وانسداد في الأمعاء، التي قد تشمل التصاقات في البطن، وفتق في البطن، وسرطان القولون، وسرطان المبيض، والولادة التي تؤثر على العضلات والأعصاب حول فتحة الشرج، وتتسبب في تمرير المزيد من الغازات.

نصائح للتخلّص من مشكلة الانتفاخ

– عدم المبالغة في تناول الطعام، سواء كان ذلك على الإفطار، أو الغداء، أو العشاء.
– تجنب تناول الخضروات النيّئة، حيث يجب تناولها مطبوخة.
– الإكثار من شرب الماء، وبكميةٍ لا تقلّ عن ثمانية أكواب في اليوم الواحد، مع ضرورة تجنب تناول الماء المثلّج.
– ممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر.
– تناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً.
– تجنّب تناول الأكلات التي تسبّب الانتفاخ مثل الكرنب، والبقوليات، والملفوف وغيرها.

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون

1- النعناع:
يتميز النعناع بقدرته الكبيرة على علاج المغص والتخلص من الغازات المحتبسة في منطقة البطن؛ وذلك لاحتوائه على العديد من الزيوت حيث يُمكن شربه على شكل شاي، عن طريق غلي حفنة من النعناع المجفف، أو الطازج مع كوب من الماء.
2- القرفة:
تتمتع القرفة بقدرتها على منع حدوث الانتفاخات وتراكم الغازات في البطن؛ حيث يُمكن وضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء، وغلي الخليط، وشربه قبل نصف ساعة من وجبة الطعام.
3- الزنجبيل:
يحتوي على كمية كبيرة من الإنزيمات الهاضمة التي تنتج اللعاب، وتقلل تجمع الغازات داخل الأمعاء؛ حيث يُمكن تناوله عن طريق إضافته للشاي، أو غليه مع كوب من الماء.
4- الشمر:
يعتبر من المصادر الغنية بزيت الأنيثول الذي يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات المحتبسة داخل الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك فهو يُحسن عملية الهضم؛ إذ يمكن تناوله عن طريق غلي حفنة منه في كوب من الماء.
5- حبة البركة:
تعتبر من الأغذية الفعالة في طرد الغازات، والتخلص من الانتفاخات؛ حيث يُمكن إضافة بضعة قطرات من زيت حبة البركة إلى كوب من الشاي أو القهوة وشربه.
6- الزعتر:
يحتوي الزعتر على العديد من الخصائص التي تخلص من الغازات والانتفاخات، وتقلل حدة المغص عن طريق شربه على شكل شاي.
7- الكمون:
يُعد من التوابل الطاردة للغازات بشكل فعال؛ حيث يُمكن غليه بنصف فنجان من الماء، وسربه ثلاثة مرات في اليوم قبل وجبة الطعام بنصف ساعة، مع العلم أنّه يُمكن الاستمرار بهذه العملية لمدة أسبوعين على الأقل.
8- الكزبرة:
تعتبر الكزبرة المجففة من النباتات التي تساعد على التخلص من الغازات المحتبسة، وعلاج عسر الهضم عن طريق نقعها في كوب من الماء الساخن وشربها.
9- اليانسون:
يُستعمل اليانسون في حالات الانتفاخ؛ لاحتوائه على خصائص طاردة للغازات حيث يُمكن غلي حفنة من اليانسون في كوب من الماء لمدة خمس دقائق على الأقل، وتصفية المشروب وشربه بعد تناول وجبة الطعام.



208 Views