كيف يكون لون براز الرضيع عند التسنين

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2023 12:30
كيف يكون لون براز الرضيع عند التسنين


كيف يكون لون براز الرضيع عند التسنين سوف نتحدث كذلك عن ما هو الفرق بين اسهال التسنين واسهال البرد؟ وكيف اعرف ان طفلي الرضيع يسنن؟ واسباب البراز الأخضر عند الأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف يكون لون براز الرضيع عند التسنين

يبدأ معظم الأطفال في التسنين في عمر ستة أشهر تقريبًا، تظهر أسنان الطفل أحيانًا دون ألم أو إزعاج على الإطلاق، لكن هناك بعض الأطفال ممن تظهر عليهم علامات التسنين التي تتمثل في الآتي: احمرار لثة الطفل، وفرك الخد، وشد الأذن، وسيلان اللعاب، وعض الألعاب، والبكاء الزائد.
ويتمثل الإسهال في إصابة الطفل بالبراز الرخو حتى 12 مرة في اليوم، إذ يكون لون براز الطفل المصاب بالإسهال الذي يرضع من الثدي أصفر فاتح أو ناعم أو حتى سائل، وغالبًا ما يحتوي على قطع صغيرة تشبه البذور، أما إذا كان طفلك يتغذى على الحليب الصناعي فقد يكون برازه أصفر اللون مائل إلى الأسود.

ما هو الفرق بين اسهال التسنين واسهال البرد؟

يمكن أن يكون التسنين مؤلمًا ومصحوبًا بالأعراض، لكنه لا يجعل الأطفال يمرضون في العادة، فالإسهال وغيره من علامات المرض، كالقيء أو الطفح الجلدي على الجسم أو ارتفاع درجة الحرارة أو السعال بكثرة والاحتقان، هذه في الحقيقة ليست علامات طبيعية للتسنين.
أمّا عن الأسباب التي تجعل الإسهال مرتبط بالتسنين، فقد تكون بسبب تزامن مرحلة التسنين مع مرحلة تقديم الأمهات الأطعمة الصلبة للأطفال، فكما عرفنا سابقًا أن التسنين يبدأ عادة في عمر 6 أشهر، وهي غالبًا نفسها المرحلة التي تبدأ فيها الأمهات بتقديم الأطعمة الصلبة لأطفالهن، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعتاد الجهاز الهضمي الحساس لطفلك على الأطعمة الجديدة، مما قد يتسبب في تغيير برازه، بما في ذلك الإسهال.
في هذا الوقت أيضًا، يفقد الأطفال الأجسام المضادة التي حصلوا عليها من أمهاتهم عند الولادة، وجود عدد أقل من الأجسام المضادة يزيد من احتمالية تعرضهم للعدوى التي قد تسبب الإسهال.
أن التسنين لا يسبب الإسهال بشكل مباشر، وإذا عانى الطفل من الإسهال فقد يكون بسبب عدوى ما، وبالتالي فإن كيفية علاجه، كعلاج الإسهال الناتج عن البرد أو ما شابه.
لا ينصح الأطباء عادةً باستخدام الأدوية المضادة للإسهال للأطفال، لكن قد يصف طبيبك مضادًا حيويًا لعدوى بكتيرية أو دواءً مضادًا للطفيليات لعدوى طفيلية.
في المقابل، طالما أن طفلك لا يفقد وزنه، فكل ما عليك فعله لعلاج الإسهال هو الاستمرار في تغيير تلك الحفاضات وتقديم السوائل والطعام له، ويحتاج الأطفال الذين يعانون من الإسهال الحاد ويصابون بالجفاف إلى الذهاب إلى المستشفى للحصول على السوائل من خلال الوريد في عروقهم.
إذا كان طفلك يأكل أطعمة صلبة، فقد يوصي الطبيب بالتحول إلى الأطعمة النشوية اللطيفة مثل: الموز، وعصير التفاح، وحبوب الأرز حتى يتوقف الإسهال. قد تحتاج الأمهات المرضعات إلى تعديل نظامهن الغذائي لتجنب أي أطعمة قد تسبب الإسهال لدى أطفالهن.

كيف اعرف ان طفلي الرضيع يسنن؟

يواجه صعوبة في النوم. لا يرغب في تناول الطعام.
يسيل اللعاب من فمه أكثر من المعتاد. ترتفع درجة حرارته بصورة طفيفة جدًا؛ ولكن عند ارتفاع الحرارة إلى 38 درجة فأكثر، يجب استشارة الطبيب على الفور.

اسباب البراز الأخضر عند الأطفال

-التسنين : عندما يمر الطفل بمرحلة التسنين ينتهي به المطاف ببلع اللعاب المفرط الذي يمكن أن يؤدي إلى تهيج الأمعاء، ويعتقد أن هذا التهيج يؤدي إلى مخاطية خضراء مثل البراز .
-الخلل في التوازن : يحدث هذا عندما يكون هناك خلط غير صحيح بين الجبن والبند الخلفي للحليب الذي يخرج أولا، ويحتوي على دسم قليل الدسم وغني باللاكتوز، ومن ناحية أخرى غنية بالدهون تشكل معا مزيجا مثاليا مطلوبا لنظام غذائي الطفل، ومع ذلك عندما يكون هناك وفرة من الجبن يكون الطفل ممتلئا قبل أن يتمكن من الوصول إلى البق، وهذا يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لأنه قد لا يكون هناك ما يكفي من اللاكتاز لتحطيم اللاكتوز مما يؤدي إلى براز أخضر اللون .
-عدوى فيروسية أو يعاني من أنفلونزا المعدة : قد يصاب الطفل بعدوى فيروسية أو يعاني من أنفلونزا المعدة، وهذا يؤدي عادة إلى الإسهال في شكل البراز الأخضر المائي، واستمر في إرضاع طفلك الصغير في ظل ظروف مثل حليب الأم يحتوي على أجسام مضادة يمكنها المساعدة في تعزيز مناعة الطفل، وإذا استمر أكثر من بضعة أيام فيرجى اصطحاب طفلك إلى الطبيب لأنه قد يتعرض لخطر الإصابة بالجفاف .
حمية الأم : هل نظامك الغذائي مليء بالكثير من الخضر مثل السبانخ والبازلاء، أم أن هناك أي أطعمة استهلكتها تحتوي على -تلوين اصطناعي، هذا يمكن أن يكون السبب وراء أن طفلك يعاني من براز أخضر، فلبن الأم أيضا أخضر في مثل هذه الحالات وهو غير ضار بأي طريقة .
-الادوية : مكملات الحديد تميل إلى إعطاء براز أخضر ملون طبيعي في الواقع، وإذا لم تكن خضراء أو سوداء فهي علامة على أن المكملات الغذائية لا تعمل .
-اليرقان : يعاني بعض المواليد الجدد من اليرقان لأن كبدهم غير ناضج وغير قادر على معالجة البيليروبين الذي ينتجه الجسم، وهذا أمر طبيعي وغالبا ما يختفي في غضون أسبوع أو أسبوعين، وأي شيء أكثر يمكن أن يكون مؤشرا لحالة الكبد الكامنة وينصح الذهاب إلى الطبيب .
-الحساسية : إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه شيء استهلكته الأم أو الطفل مباشرة، فقد يؤدي ذلك إلى براز أخضر، وهذا يمكن أن يكون حليب البقر أو بعض أشكال الدواء، ومع ذلك فإن الحساسية تترافق مع أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي أو مشاكل التنفس الخفيفة، وإن لم تكن قاتلة فمن الأفضل أن تذهب إلى أخصائي طبي لإجراء الاستشارة .



81 Views