كيف يقوي الإنسان ذاكرته

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:33
كيف يقوي الإنسان ذاكرته


كيف يقوي الإنسان ذاكرته و فوائد اللوز للذاكرة وأكلات تقوي الذاكرة للاطفال و نصائح للحفاظ على ذاكرة قوية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف يقوي الإنسان ذاكرته

-استخدام دفتر للذاكرة:
حيث يمكن استخدام دفتر صغير لتدوين المخططات اليومية، أو لائحة المهام اليومية أو الأسبوعية أو خلال الشهر الحالي، فذلك يساعد على تسهيل التخطيط لأدق التفاصيل، كما أنّ كتابة الشيء يفيد في تعزيزه بالذاكرة مما يجعل تذكره أكثر سهولة، وفي الحقيقة يَنصح المختصون بأن يُحمل هذا الدفتر أينما ذهب الشخص، ومن المهم جداً إلقاء نظرة عليه عدة مرات خلال اليوم.
-وضع منبهات للتَّذكر:
حيث تساعد الملصقات والمنبهات في جميع الأماكن، سواء في المنزل أو العمل على جعل الشخص دائم التذكر واليقظة.
– الحفاظ على العادات اليومية:
فوجود عادة يومية معينة، كوضع المفاتيح بجانب الباب دائماً، يجعل تذكر الأمور أسهل، ويُنصح أيضاً بتسجيل مواقع الاشياء المختلفة في دفتر الذاكرة.
– الحفاظ على صحة الجسم العامة:
حيث تساعد التغذية الصحية والانتباه للأدوية المتناولة على الحفاظ على صحة الجسم، وبالتالي الحفاظ على الذاكرة.
-ممارسة تمارين الذاكرة:
هناك الكثير من التمارين التي تساعد على إبقاء العقل نشيطاً؛ كممارسة لعبة الشطرنج، أو القراءة، والعزف على البيانو، ومشاهدة البرامج التي تفعل وتحفز هذه الأنشطة.
– التقليل من المُشتتات:
في الحقيقة، يساعد تنفيذ فعل واحد في الوقت الواحد على تسهيل تذكر الأمور والتركيز فيها، فعلى سبيل المثال عند الحديث مع شخص ما يُنصح بإيقاف تشغيل التلفاز أو الراديو.
– ربط المهام:
على سبيل المثال عند تنظيف الأسنان صباحاً يُنصح بتنظيف النظارات الطبية؛ فعند ربط المهام وحزمها مع بعضها برابط معين يسهل تذكرها ويقل نسيانها.
-استخدام الحيل المختلفة في التذكر: يمكن استخدام القوافي أو المختصرات أو أيّة حيلة تساعد على التذكر، مما يُسهل استرجاع الفكرة أو المعلومة عند الحاجة.
– التَّمهل:
من الجدير معرفته أنّه مع التقدم في العمر تصبح القدرة على تخزين المعلومات واسترجاع الذاكرة أبطأ، ولهذا يُنصح بالتحدث ببطء أو تمهل مع الاهل والاصدقاء.
-معرفة نمط التعلم:
في الحقيقة، عند تحديد نمط الشخص في التعلم، يسهل عليه معرفة الآلية التي يمكن استرجاع ذاكرته بسهولة بها؛ فهناك الاشخاص البصريون الذين يتذكرون ما يرونه أفضل، وهم المجموعة التي تستفيد بشكل أكبر من الدفاتر وعلامات الذاكرة، ومن جهة أخرى هناك الاشخاص السمعيّون الذين يتذكرون ما يسمعونه، فيفضلون التحدث بصوت عالٍ أو استخدام التسجيل الصوتي، وهناك قلة من الاشحاص الحركيين الذين يتذكرون ما يفعلونه أو يمارسونه أو يختبرونه بشكل أفضل، فمما سبق يساعد معرفة قوة الشخص على تشغيل وتحفيز الذاكرة لديه بأعلى قدراتها وكفاءتها، ويُنصح باستخدام أنماط التعلم جميعها لتحسين الذاكرة والقدرة على استرجاعها.
-التَّحدث مع النفس بصوت مرتفع:
فقد وُجد أنّ التحدث بصوت مرتفع مع التكرار يساعد على التذكر بسهولة، وكذلك تسجيل الأمور المراد تذكرها صوتياً للمساعدة على استرجاعها بسرعة.
-أخذ قسط كاف من النوم:
من المهم جداً أخذ قسط كاف من النوم المريح، حيث يساعد النوم على تنسيق الذكريات، ويسهل القدرة على استرجاعها، ويبلغ معدل ما يحتاجه معظم البالغين من ساعات النوم من سبع إلى تسع ساعات يوميًا.
– ممارسة التمارين الرياضية:
تقوم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تحفيز العقل، وزيادة الأكسجين الذي يصل إليه، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض التي تؤدي لفقدان الذاكرة، ومن جهة أخرى تحسن الرياضة من إفراز النواقل العصبية وتقلل من إفراز هرمونات التوتر، ويُنصح بممارسة النشاط الرياضي في ساعات الصباح الباكرة.

فوائد اللوز للذاكرة

-غذاء جيد للمخ
يلعب اللوز دورًا كبيرًا في تحسين وظائف المخ، لغناه بفيتامين هـ، الذي يساعد بدوره على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وتعزيز الانتباه، عن طريق تنشيط تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ.
-مضاد للذهان
يتميز اللوز باحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، المعروفة بقدرتها الكبيرة على تقليل خطر الإصابة بأمراض التدهور الإدراكي، مثل ألزهايمر والخرف، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، التي تساعد على إصلاح خلايا الدماغ المتضررة.
-تقوية الأعصاب
يمكن الاعتماد على اللوز، للزيادة من قوة الأعصاب، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من معدن الماغنسيوم، الذي يساهم في تعزيز صحة الجهاز العصبي.

أكلات تقوي الذاكرة للاطفال

1-البروتينات:
توجد في الأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية والفاصوليا والمكسرات، والبروتينات غذاء أساسي للمخ، وهي تعمل على إبقاء طفلك يقظ مع الحفاظ على تركيزه خلال فترة الامتحان، وبشكل عام يفضل الحفاظ على وجبات طفلك المحتوية على نسبة عالية من البروتين، فهذا أفضل لتحسين التركيز لديه، والاحتفاظ بالمعلومات مدة أطول.
2- الأسماك الدهنية:
مثل سمك السلمون والتونة والسردين والماكريل والرنجة. الأسماك الدهنية مصدر جيد لأحماض «الأوميجا 3»، وغير دورها المهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فلها دور لا يقل أهمية في الحفاظ على وظائف المخ، والحفاظ على التركيز والحد من صعوبات التعلم، فهى تساعد على علاج نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال، لذا فهي مفيدة للأطفال فترة الامتحانات. ملحوظة: أيضًا بعض الزيوت مثل زيت بذرة الكتان وزيت الصويا وزيت الجوز، تعد مصدرًا جيدًا لأحماض «الأوميجا3»، وبديلًا جيدًا للطبخ بدلًا من السمن والزبدة، ويمكنك إضافة ملعقة زيت بذرة الكتان إلى العصائر أو الزبادي إذا كان طفلك لا يحب الأسماك.
3 – الفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة:
الفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة تحمى جسم طفلك من الأمراض والعدوى، وتلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على وظائف المخ وزيادة التركيز لدى الأطفال وتحفيزهم على التعلم. وتشمل ما يلي: التوت والحمضيات «البرتقال واليوسفي» والكيوي والكنتالوب والطماطم والسبانخ والبروكلي والكرنب والجزر.
4 – الحبوب الكاملة:
مثل خبز القمح الكامل «الخبز بالردة» والأرز البني والمكرونة البني والشوفان والفشار. الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة من الألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقدة، والتي لم تفقد خلال تجهيز الطعام، لذا فهي ذات قيمة غذائية عالية، ونظرًا إلى احتوائها على الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم، فإن لها تأثيرًا جيدًا في حفظ مستوى السكر بالدم، والذي إذا قل فيمكن أن يؤثر في قدرة طفلك على التركيز، وفي الوقت نفسه أوضح بعض الأبحاث أن الوجبات الغنية بالحبوب الكاملة تحسن التركيز لدى طفلك
5 – المكسرات:
غنية بفيتامين «هـ»، وتناول كمية جيدة من المكسرات يمنع ضعف التركيز ويعزز وظائف المخ. ملحوظة: هناك أغذية أخرى غنية بفيتامين «هـ» مثل البيض والبقوليات والزيتون والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية.
6 – الأطعمة الغنية بالزنك:
مثل اللحم البقري ولحم الديك الرومي الداكن والكبدة وصفار البيض ومنتجات الألبان والبقوليات، والزنك مهم لتعزيز الذاكرة ومهارة التفكير.

نصائح للحفاظ على ذاكرة قوية

إليك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على ذاكرة قوية ومتيقظة في ما يأتي:
-القيام بتضمين النشاط البدني الرياضي ضمن روتينك اليومي، حيث أن الرياضة تزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الدماغ وبالتالي الحفاظ على قوة الذاكرة.
-الحفاظ على ممارسة الأنشطة المحفزة للعقل، مثل: حل الألغاز المتقاطعة، وتعلم العزف على آلة موسيقية، سلك طرقًا بديلة عند القيادة.
-الاختلاط والتفاعل بشكل منتظم مع الآخرين، حيث يساعد التفاعل الجتماعي على درء الاكتئاب والتوتر اللذان يساهمان في ضعف الذاكرة.
-الحفاظ على تنظيم الأشياء والابتعاد قدر الإمكان عن الفوضى.
-الحصول على قدر كافي من النوم لأن لأنه يساعد على ترسيخ المعلومات في الذاكرة.
-تناول نظام غذائي صحي وتضمين قائمة أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب المذكورة سابقٌا فيه.



214 Views