كيف يصنع أحمر الشفاه

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2018 12:21
كيف يصنع أحمر الشفاه


كيف يصنع أحمر الشفاه أحمر الشفاة من الاشياء المهمة التى تستخدمها المرأة فى التجميل وسوف نقدم لكم طريقة صنعه وماهى الخامات المستخدمة.

ماهو أحمر الشفاه

أحمر الشفاه أو كما تسمى في العامية “حُمرة” هي إحدى مواد التجميل التي تحتوي على صباغ وزيوت وشموع وغيرها التي إن وضعت على الشفاه تعطيها لوناً ليس بالضرورة أحمر رغم أن اللون الأحمر وتدرجاته هو الأكثر شيوعاً.

مكوّنات أحمر الشفاه

هناك مجموعة من المكوّنات الأساسيّة التي تُستخدَم في صنع أحمر الشفاه، ومنها: الشمع، والزيوت والدهون، والمطريات، والملوِّنات، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الشموع، مثل: شمع العسل، وشمع الخارنوبا، أمّا الزيوت المستخدمة، فمنها: زيت اللانولين، وزيت الخروع، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى زبدة الكاكاو، كما يضاف إليها أيضاً بعض أنواع المطرّيات، لجعل أحمر الشفاه أكثر ترطيباً إلى الشفتين، ومن هذه المطريات، فيتامين هـ، وقد يحتوي أحمر الشفاه أيضاً على بعض المكوّنات الأخرى، مثل: الكحول، وواقيات الشمس، والمعطّرات.

طريقة عمل أحمر شفاه فى المنزل

المكونات:
1 ملعقة صغيرة زيت لوز
1 ملعقة ثمرة بنجر (مقطعة شرائح صغيرة أو مبشورة)
1 ملعقة صغيرة زبدة كاكاو
الطريقة:
-املئي وعاء بكوب من الماء وضعيه على النار وضعي داخله البنجر.
-ضعي ملعقة صغيرة زيت لوز مع زبدة الكاكاو، وقلبي جيدًا حتى تمام الذوبان.
-بعد سلق البنجر اضربيه في الخلاط جيدًا دون ماء، ثم صفيه للحصول على السائل.
-أضيفي البنجر إلى زبدة الكاكاو وقلبي جيدًا.
-ضعيه في برطمان زجاجي واتركيه ليبرد.
والآن، أصبح لديكِ ملمع شفاه طبيعي وآمن، يمكن استخدامه للخدود للحصول على حمرة طبيعية، بحيث نضع 3 نقاط على الخدين وندلّكها برفق إلى أن تتشربها البشرة

أهمّ صفات أحمر الشفاه الجيد

حتى يصنف قلم أحمر الشفاه بأنّه من النوع الجيد، يجب أن تتوفّر فيه الشروط التالية:
-أن يكون لون أحمر الشفاه ناعماً وجذاباً.
-أن تكون الألوان المستخدمة في صناعته ألواناً ثابتةً نسبياً على الشفاه، لا تتأثر بالعوامل الجويّة، كالحرارة العالية، أو البرودة العالية.
-أن لا تتغيّر مواصفاته بالتخزين لمدّة طويلة.
-أن لا يحتوي على موادّ كاوية، أو مواد مهيجة، أو محرشة للشفاه، تسبّب لهما الحساسية، أو التقرّحات.
-أن لا يحتوي على موادّ عطرية عالية التركيز.
-أن لا يحتوي على موادّ ذات طعم كريه.

اصنعي بنفسك أحمر شفاه من ألوان الشمع

المكونات:
أقلام شمع التلوين
فازلين
زيت جوز الهند
الطريقة:
-أحضري نصف قلم شمع حسب لونك المفضل، وضعيه على ملعقة واسعة.
-أضيفي ملعقة كبيرة زيت جوز هند إلى ملعقة كبيرة فازلين.
-ذوّبي قلم الشمع والزيت باستخدام شمعة، إلى أن تحصلي على سائل متجانس.
-ضعيه في وعاء صغير، ثم ضعيه في الثلاجة ليصبح لديك أحمر شفاه جاهز للاستخدام.

الموادّ الملوّنة الداخلة في صناعة أحمر الشفاه

تنقسم المواد التي تدخل في تلوين أحمر الشفاه إلى قسمين:
موادّ طبيعيّة: توضع بنِسَب معيّنة في أحمر الشفاه حسب الدرجة المراد الحصول عليها، وهي تعتبر موادّ غير ضارّة مطلقاً مقارنة بالمواد الكيميائيّة المستخدمة، ومن الأمثلة عليها مادة القرمز.
مواد كيميائيّة: وهي عبارة عن مركبات كيميائيّة تخلط بنِسَب معيّنة، لمنح أحمر الشفاه اللون المطلوب، ومن الأمثلة عليها:
مادة الكاولين: والتي تمنح الألوان الغامقة لأقلام أحمر الشفاه، حيث توضع بنسبة عشرين بالمئة تقريباً من وزن القلم الكلي.
مادة الفلورسينات الهالوجينية: وهي تعتبر أكثر ثباتاً من الكاولين، وتقسم إلى: الأيوسين (ملح البوتاسيوم للفلورسين رباعي البوروم)، والغلوكسين (ملح البوتاسيوم للفلورسين ثنائي الكلور، أو رباعي الكلورومين)، والأيثروزين (ملح الصوديوم للفلورسين رباعي اليود)، وفي المجمل يطلق على جميع هذه الأنواع اسم ( البرومو اسيد، أو الحامض البرومي).

تصنيع أحمر الشفاه

هناك مجموعة من الخطوات التي تتبعها الشركات المصنّعة، من أجل صناعة أحمر الشفاه، وهي كما يأتي:
خلط الصبغة المرغوب بها، مع الزيوت الأساسية بشكل جيد، حيث تكون الكميات عبارة عن حصتين من الزيت لكلّ حصة من الصبغة.
إضافة الشمع إلى الخليط، والخلط حتى يصبح سائلاً مجدّداً.
المحافظة على درجة حرارة معينة من الخليط، من أجل التخلّص من بعض المواد غير مرغوب بها، والتي ظهرت أثناء مرحلة التبريد، ويتمّ صبّ السائل، بعد أن يصل لحوالي 80 درجة سيلسيوس، في قوالب الانقسام الرأسي، والاحتفاظ به على درجة حرارة 35 درجة سيلسيوس، لمنع تشكيل فقاعات الهواء في القوالب، ولهذا السبب عادةً ما تستخدم الشركات المصنّعة القوالب المائلة قليلاً، للتخلّص من أي هواء موجود في القوالب.
استخراج أحمر الشفاه الناتج من القوالب، ويتم تمرير مشاعل اللهب عليه، لإكساب أحمر الشفاه لمعة خاصة، ولمنع تأثّره بالهواء الخارجي، أو تغيير لونه بعد تعرّضه لفترات طويلة للهواء، أو للرطوبة، أو للحرارة.
تعبئة أحمر الشفاه وتغليفه في أوعية خاصة مع وضع العلامة التجاريّة للشركة المصنّعة على هذه الأوعية

تاريخ أحمر الشفاه

يعود تاريخ اختراع واستخدام أحمر الشفاه إلى بلاد ما بين النهرين والتي تعرف باسم العراق اليوم منذ نحو 5000 عام حيث كانت النساء تطحن نوعاً من الأحجار الكريمة وتضعها على شفاهها وأحيانا حول العين لغرض التجميل. كما أن هذه العادة وجدت أيضاً لدى حضارة وادي السند في باكستان اليوم. كما أن المصريين القدماء قد خترعوا نوعا من أحمر الشفاه ذو اللون الأحمر المائل للبنفسجي وقد صنعوه من أعشاب البحر واليود والبرومين والذي كان نوعاً ساماً من احمر الشفاه ويؤدي لمضاعفات خطيرة على الجسم. في حين ان كليوبترا قد استخدمت احمر شفاه مصنوع من نوع من الخنافس يعطي صبغة حمراء داكنة بإضافة نمل ومادة مستخرجة من صدف إحدى الحيوانات البحرية.
حوالي العام 1000 ميلادية قام العالم العربي الأندلسي أبو القاسم الزهراوي باختراع أول أحمر الشفاه صلب وقد وصفه في كتابه التصريف لمن عجز عن التأليف. خلال القرن السادس عشر ميلادي انتشر استخدام أحمر الشفاه في انكلترا خلال فترة حكم إليزابيث الأولى حيث كان أحمر الشفاه يصنع من شمع النحل وصباغ نباتي أحمر.



591 Views