كيف يصبح طفلي اجتماعياً

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:55
كيف يصبح طفلي اجتماعياً


كيف يصبح طفلي اجتماعياً وسوف نتحدث عن كيف أجعل طفلي متحدث لبق كيف أجعل ابني يدافع عن نفسه كيف أجعل ابني قوي الشخصية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف يصبح طفلي اجتماعياً

1-حددي موقف اجتماعي معين تريدين أن تعلمي طفلك أن يكون اجتماعي خلاله مثل : مشاركة أصدقائه اللعب في الحضانة أو النادي، تفاعله أثناء زيارة أحد الغرباء .
2-يجب أن تحرصي و أنت تختارين ألعاب طفلك شراء ألعاب تفاعلية يشترك فيها أكثر من شخص مثل المكعبات .
3-القصص التي تحكيها لطفلك تلعب دور مهم في تكوين مفاهيم اجتماعية و ترسيخها لديه، لذا احرصي و أنت تختاري قصص طفلك أن تختاري قصصًا مفعمة بالمفاهيم الاجتماعية.
4-أحيانًا تندفع بعض الأمهات في اعتقاد منها أنها تحل مشكلة طفلها المنعزل تجبر طفلها علي الجلوس مع الزائرين ، وهذا الأمر بالتأكيد لن يساعد طفلك، فطفلك يحتاج إلي التمهيد التدريجي للمواقف المختلفة، فمثلا لتعويد الطفل على اللعب مع زملائه في النادي عليك الاستعانة بأحد أقاربه في استخدام لعبة تبادلية و تدريجيًا يبدأ الطفل في اللعب مع أكثر من شخص.
5-تحدثي مع طفلك، ربما يخاف أو يعاني من هواجس تجعله شخص غير اجتماعي، استمعي إليه وحاولي حل اﻷمر معه.

كيف أجعل طفلي متحدث لبق

1-القراءة
يمكن لطفلك قراءة قصة صغيرة على صوتٍ عالٍ ومن ثم التحدث معه بشكلٍ مفصل عن الشخصيات ومكان وزمان القصة وغيرها من الأمور. لذلك، اختاري القصة المناسبة لطفلك وامضيا الوقت المسلي معًا.
2- الإتصال بالعين
من المهم الإتصال بالعين عند التحدث مع الطفل إذ يساعده هذا الأمر على الفهم أنه من المهم النظر إلى الشخص الآخر عند التكلم. هذا وسيتمكن الطفل من التركيز أكثر على كل كلمة تستخدمينها عند الكلام.
3-التكلم بمختلف المواضيع
اجلسي مع طفلك يوميًا وامضي الوقت المسلي معه من خلال التحدث بمختلف المواضيع التي تهمه. في هذه الحالة، يتعود الطفل على الكلام وتتمكنين من تحديد ما هي الأمور التي يجد طفلك صعوبة بها عند البدء بالكلام.
4-عدم انهاء جملة الطفل
في حال كنت تتكلمين مع طفلك وتوقف فجأة بسبب عدم تمكنه من ايجاد الكلمة المناسبة، لا تكملي الجملة واتركيه يفكر لحين ايجاده الكلمة المناسبة. في حال اكمالك الجملة، سيتعوّد الطفل على هذا الأمر في كل مرة ولن يتمكن من التكلم بطلاقة أبدًا بل سيعتمد عليك أو على الشخص الذي يتكلم معه في كل مرة.

كيف أجعل ابني يدافع عن نفسه

1-استخدمي الصوت القوي
يُنصح بتدريب الأطفال على التحدث بشكلٍ واثقٍ وحازم في المنزل، وذلك ليكونوا أكثر جاهزية عند تعرضهم لعنف ما سيفي صوتهم بغرض الحماية، حيث سيكون قوياً بالفعل وليس مجرد قوة مصطنعة، ولكن الصوت القوي أحياناً لا يكون كافياً، ويحتاج الطفل في حالات أخرى للصراخ بصوتٍ مرتفع لجذب انتباه من حوله من البالغين، وهذه العملية مهمة خاصةً عند تعرض الطفل لهجوم من شخص غريب كمحاولة اختطاف مثلاً.
2-أعطي طفلكِ فرصة التحدث
على الأبوين تمكين طفلهم من التحدث عن نفسه وتدريبه على ذلك، وعلى الدفاع عنها وحده قدر الإمكان، ومساعدته على تحمل مسؤولية أفعاله تجاه من يؤذيه، وذلك بعد أن يسألاه أولاً عن أفكاره في التصدي للاعتداء والاستماع إليه، فهذا سيمنحه شعوراً بقدرته فعلاً على مواجهة من يؤذيه وإيقافه.
3-تقوية وتعزيز الثقة بالنفس
يمكن أن يفقد الطفل ثقته بنفسه عندما يتعرض الطفل للاعتداء من قبل أحدهم فإنه سيشعر بعدم الرضا عن ذاته، كما أن امتلاك الطفل مشاعراً سلبية أكثر تجاه نفسه قل احتمال دفاعه عنها وإيقاف من يؤذيه، لذا يجب تعزيز احترام الذات لديه، وإخباره بالأمور التي يتميز بها، وتعريفه بنقاط قوته.
4-تجنبي العاطفة أثناء التحدث معه
المقصود باللغة غير العاطفية هنا تشجيع الطفل على الرد على المتنمّر دون غضب أو خوف، فهذا يُعزّز ثقته بنفسه، ويُرسل للمتنمّر رسالة مفادها أن احتمال السيطرة على هذا الطفل ضئيل.

كيف أجعل ابني قوي الشخصية

1-إعطائه فرصة لكى يقوم بكل ما فى وسعه لإنجاز المهام بشكل صحيح مع التشجيع والتحفيز . عدم التركيز على الأخطاء، إذ لا بدّ من منح الطفل فرصة للتعلّم، والمحاولة المستمرة ، والتجاهل والتغافل من صور بناء شخصية قوية -لكن تغافلي عن الأشياء الصغيرة وأكتفي بنظرة ، وطفلك سوف يفهم أنه فعل خطأ.
2-الدعم الروحى والمعنويى للاطفال وتقديم الهدايا والكلام التشجيعي والتحفيز الدائم ، وكذلك قص قصص الصحابة الشباب قادة الجيوش مثل أسامة بن زيد ، والقائد محمد الفاتح ، وصلاح الدين الأيوبي ، فمثل هذه الشخصيات تقوي شخصية الابن .
3-الشعور بالفخر الامتنان لمحاولات الطفل حتى لو فشلت فى بداية الأمر ، فكل أمر في بدايته صعب ومع المحاولة والتشجيع والتحفيز يستطيع الوصول للهدف .
4-تربية الطفل على المبادئ الإيجابية والعمل على تنمية شعوره بالسعادة في جميع الأوقات وهي من أهم الاشياء التى تستخدم فى التربية الفعّالة للطفل ،بناء روح التنافس الايجابى والفعال فى تكوين شخصية الطفل وروح القياده والحصول على مركز متقدم فى المجموعة.
5-مراعاة رأى الطفل فى قرارات الحياه الخاصه به و التى تخص الاسره ، واستشارت الطفل فى أمور الحياه وعدم التهكم على رائ الطفل والاستهزاء به وكذلك عدم مقارنته بأقرانه.



368 Views