كيف يحدث الحمل

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2018 11:47 - آخر تحديث : 2 سبتمبر, 2021 12:37
كيف يحدث الحمل


كيف يحدث الحمل سوف نقدم لكم متابعينا الكرام فى هذا الطرح الشيق كيفية حدوث الحمل وهذا الموضوع مهم لكل انثى جديدة فى الحياة الزوجية وتود حدوث الحمل سريعا.
جعل الله -سبحانه وتعالى- التكاثر من اهم مظاهر حياة الكائنات الحية وخاصة الإنسان فهو الوسيلة لبقاء الجنس البشرى وحمايته من الإنقراض وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” تناكحوا تناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة ” صدق رسول الله .
عمليه حدوث الحمل عملية مليئة بالإعجاز الالهى بداية من حدوث العلاقة الزوجية مرورا بتمام الإخصاب وحدوث حمل ناجح سوف نتناول ذلك بشىء من التفصيل حتى نكون على علم بعظمة الخالق سبحانه وتعالى , اسأل الله العظيم ان يرزقنا وإياكم بالذرية الصالحة .

كيف يحدث الحمل

التبويض هي الوقت الذي يتم فيه إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، وخلال الـ 12 إلى 24 ساعة التالية تكون البويضة على قيد الحياة وجاهزة للتخصيب من قبل الحيوانات المنوية، التى يساعد مخاط عنق الرحم الحيوانات المنوية على العيش لمدة تصل إلى 5 أيام في جسم المرأة ، ويستغرق الأمر حوالي 6 ساعات حتى تصل الحيوانات المنوية النشيطة إلى قناتي فالوب، إذا كان الحيوان المنوي موجودًا عند إطلاق البويضة أو بعدها بقليل ، يمكنك أن تصبح المرأة حاملاً بسرعة في اليوم التالي للإباضة.
وفور حدوث ذلك تزرع البويضة المخصبة فى الرحم الذى يبدأ فى إفراز هرمونات الحمل ” الاستروجين والبروجسترون ” وهما الهرمونات اللازمة خلال مراحل نمو الجنين.
أما إذا لم تكن الحيوانات المنوية موجودة ، فلا يمكن أن يحدث التخصيب،ة إذا لم يتم تخصيب البويضة خلال هذه الفترة ، فستموت البويضة ويتم امتصاصها من بطانة الرحم لتخرج من الجسم خلال الدورة الشهرية التالية.

الخطوات التي تساعدكِ على حدوث الحمل

الخطوة الأولى: زوري الطبيب
أول خطوة عزيزتي هي زيارة الطبيب/ الطبيبة لإجراء الفحص الطبي، والاطمئنان على صحتكِ عامة، ومعرفة ما إذا كان هناك ما يمنع حدوث الحمل، وفي حال عدم وجود ما يمنع سيساعدكِ على تهيئة جسمكِ للحمل، وفي حالة كنتِ تتناولين إحدى وسائل منع الحمل في أول زواجكِ، فسيرشدك الطبيب على حسب نوع الوسيلة، إلى الإجراء الذي تتخذينه عند التوقف عن استخدامها، ذلك لأن بعض الوسائل تحتاج وقتًا حتى يتخلص جسمكِ من آثارها عليه. وإذا كنتِ تتبعين أحد الوسائل الطبيعية لمنع الحمل، فيمكنكِ التوقف عن استخدامها والحمل في أي وقت.
الخطوة الثانية: اعرفي أيام التبويض
معرفة ميعاد دورتكِ الشهرية ومدى انتظامها يساعدكِ على تحديد أيام التبويض، والتي يلزم تحديدها طالما تخططين للحمل. وأيضًا معرفة علامات التبويض يساعدكِ في تحديد هذه الأيام، وخاصة إذا كنتِ ممن لا يمارسن العلاقة الحميمة بانتظام. عادة ما يمكنكِ حساب أيام التبويض من اليوم 11 بعد بدء الدورة الشهرية، إلى اليوم 21 من نفس الشهر، وقبل نزول الدورة الشهرية التالية.
الخطوة الثالثة: احرصي على ممارسة العلاقة الحميمة قبل أيام التبويض
بعد خطوة تحديد أيام التبويض لديكِ ومعرفتها، خذي احتياطكِ وابدئي أنتِ وزوجك في ممارسة العلاقة الحميمة قبل هذه الأيام، ولتبدأ محاولاتكِ من بعد مرور أسبوع من دورتكِ الشهرية، وللتركيز على محاولاتكِ للحمل، ابدئي من اليوم العاشر من الدورة الشهرية في ممارسة العلاقة يومًا بعد يوم، ذلك لأن الحيوانات المنوية تبقى في قناة فالوب والرحم من يومين إلى ثلاثة أيام، أما البويضات فتبقى من 12 ساعة إلى 24 ساعة في الرحم.
الخطوة الرابعة: افعلي في العلاقة الحميمة
هناك بعض النصائح التي يقدمها بعض المختصون عند ممارسة العلاقة الحميمة، من أجل فرص أفضل لحدوث الحمل:
-استلقي في الفراش بعد العلاقة: يُفضل الاستلقاء في الفراش نحو 15 دقيقة بعد العلاقة وعدم الذهاب إلى الحمام، ولكن ليس كما هو شائع، لا يجب عليكِ رفع قدميكِ في الهواء.
-اختاري الوضع المناسب للعلاقة: يختلف المختصون على وجود بعض الأوضاع المعينة لممارسة العلاقة الزوجية التي تعزز من فرص الحمل، ولهذا، يمكنكِ أنتِ وزوجكِ اختيار الوضعية المريحة والمناسبة لكما، دون الالتزام بوضعية محددة.
الخطوة الخامسة: لا تفعلي في العلاقة الحميمة
لا تستخدمي المزلقات: يستخدم البعض المزلقات الحميمة ظنًا منهم إنها تساعد الحيوانات المنوية على الحركة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فقد يؤدي استخدام بعض أنواع المزلقات إلى تأخير حدوث الحمل.
لا تقلقي إذا كنتِ لا تصلين إلى الذروة: هناك اعتقاد أن الوصل للذروة يعني أن فرص الحمل لديكِ أفضل، ولكن لا يوجد أي دليل علمي على هذا حتى الآن، وحتى إن كنتِ لا تصلين إلى الذروة في كل علاقة، ما زالت فرص حملك كما هي.
الخطوة السادسة: استعدي لاجراء اختبار الحمل
يعزز إجراء اختبار الحمل مبكرًا، ومعرفة إذا كنت حاملًا أم لا، من فرص متابعة الحمل في وقت مبكر. وعلى الرغم من وجود اختبارات منزلية دقيقة يمكنكِ معرفة النتيجة خلال 10 أيام من حدوث التلقيح، فإن اختبار الدم يظل الأكثر دقة.
اقرئي أيضًا: كل شيء عن اختبارات الحمل المنزلية
الخطوة السابعة: ما عليكِ فعله إذا كانت النتيجة سلبية
إذا لم يحدث الحمل هذا الشهر، لا تقلقي عزيزتي، يمكنكِ اتباع الخطوات والمحاولة في الشهر التالي، ومحاولة تلافي أي أخطاء حدثت وأدت إلى عدم حدوث الحمل.

متى يحدث الحمل

يحدث الحمل عندما تلتقي الحيوانات المنوية القادمة من إحليل الذكر، بالبويضة المنتجة في رحم الأنثى، عندما يحدث الالتقاء الناجح بين الطرفين يحدث الحمل، ويتطور عبر الشهور التسعة للحمل وذلك حتى الوصول إلى عملية الولادة، أما إذا لم يحدث الالتقاء، فإن البويضة تموت وتنزل من رحم الأنثى عبر المهبل، وتتحول إلى دم الحيض المعروف لدى النساء. يفرز الذكر الملايين من الحيوانات المنوية في كل دفقة للمني، وفي النهاية يصل حيوان منوي واحد فقط إلى البويضة وينجح في إخصابها، بعد دخول هذا الحيوان المنوي، تمتنع البويضة عن استقبال أي حيوانات منوية أخرى، ويكون مصير الحيوانات المنوية الأخرى هو الموت.

كيف يحدث الحمل بين الزوجين كيف يتم الحمل

يحدث الحمل كما أسلفنا إذا ما تلاقت الحيوانات المنوية القادمة من إحليل الذكر بالبويضة في رحم الأنثى، عدد الحيوانات المنوية يكون كبيرًا جدًا، إذ يصل إلى ملايين من الحيوانات المنوية، ويحدث الإخصاب من واحد منها فقط، يموت عدد كبير من الحيوانات المنوية وهي في طريقها إلى البويضة، عندما تصل الحيوانات المنوية إلى الرحم، يختار نصف عدد الحيوانات المنوية الاتجاه إلى المبيض الأيمن، ونصفها الاتجاه إلى المبيض الأيسر، وذلك لأن احتمالية وجود البويضة في أحد المبيضين تكون بنسبة 50:50، تموت الحيوانات المنوية التي تصل إلى المبيض الذي لا يحتوي على البويضة بالطبع لأنها لا تجد شيئًا بانتظارها.
خلاصة القول
: ما هو اليوم المتوقع لنزول الدورة لديك ؟ موعد التبويض او خروج البويضة يكون قبل ذلك الموعد بـ 14 يوم او اسبوعين , مثال إذا كان يوم نزول الدورة المتوقع لديك هو 15 / 6 /2018 فإن موعد التبويض من المتوقع ان يكون يوم 1 / 6 /2018 وبالتالى حدوث جماع خلال ذلك اليوم (1/6/2018) يكون فرص الحمل كبيرة جدا فى حالة وصول الحيوان المنوى دون مشاكل.



391 Views