كيف يتم صهر الذهب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 10:25
كيف يتم صهر الذهب


كيف يتم صهر الذهب كما سنتحدث عن كيفية استخراج الذهب من الرمل و فوائد الذهب و استخدامات الذهب كل تلك الموضوعات تجدونها في مقالنا هذا.

كيف يتم صهر الذهب

1-ستحتاج الأدوات المناسبة لصهر الذهب.
البوتقة هي حاوية مصممة خصيصًا لحفظ الذهب أثناء انصهاره لأنها تتحمل الحرارة العالية.
تصنع البوتقة غالبًا من كربون الجرافيت أو الصلصال. نقطة انصهار الذهب 1065ْس ما يعني أنك ستحتاج لدرجات حرارة عالية لصهره. لذا من المهم ألا تختار أي حاوية فحسب.
ستحتاج لمساكة للبوتقة لتقدر على نقلها وحملها. يجب أن تُصنع هذه المساكة من مادة مقاومة للحرارة.
تستخدم الطرق المنزلية البطاطس كوعاء لصهر الذهب بدلًا من البوتقة. الجأ لتلك الطريقة في حال لم تتوفر لك البوتقة المناسبة.
اصنع ثقبًا في البطاطس وضع به الذهب لاستخدام هذه الطريقة.
2-استخدم الصهارة (فلاكس) لإزالة الشوائب من الذهب. الصهارة مادة تخلط بالذهب قبل صهره، وهي في الغالب خليط من كربونات الصوديوم والبورق.
ستحتاج لمزيد من الصهارة إذا كان الذهب مشوبًا. يمكنك استخدام العديد من التركيبات المختلفة لخليط الصهارة. تتضمن أحد الطرق خلط كربونات الصوديوم والبورق. أضف ذرتين لكل 28 جم من الحلي النظيفة وأكثر من ذلك للحلى المتسخة. يمكنك استخدام صودا الخبز العادية أو البيكاربونات التي تباع في المتجر، والتي تكوِّن كربونات الصوديوم عند تسخينها.
تساعد الصهارة في ربط جزئيات الذهب الخالص ببعضها البعض وكذلك في إزالة المواد الشائبة من الذهب عند تسخينه. أضف ذرة بورق في ثقب البطاطس قبل صهر الذهب إذا استخدمت طريقة البطاطس.
3-تكون عملية صهر الذهب مشوبة بالمخاطر بسبب الحرارة الشديدة المستخدمة في الصهر.
استشر متخصصًا إذا لم يكن لديك خبرة في صهر الذهب على الإطلاق، كما يجب أن تجد مكانًا في بيتك آمنًا لصهر الذهب، مثل: الجراج أو غرفة فارغة. ستحتاج للوح عمل لوضع أدواتك عليه.
احرص على ارتداء نظارة واقية وغطاء وجه لحماية وجهك.
ارتدِ قفازات مقاومة للحرارة في يديك ومئزرًا سميكًا أيضًا.
لا تصهر الذهب أبدًا قرب شيء قابل للاشتعال، فقد يكون ذلك شديد الخطورة وقد يتسبب -لا قدر الله- في نشوب حريق.

كيفية استخراج الذهب من الرمل

بعد الاستخلاص اليدوي أو استخلاص الذهب بخلط الزئبق ، يجب تركيز الرمل الثقيل وإرساله إلى مركز للمعالجة ، ويتم استعادة معادن الرمل الثقيلة المختلفة بالفصل المغناطيسي والفصل الكهروستاتيكي وغيرها من الطرق وتستخدم أحيانا في عروق الذهب الخام في الصخور عند استخراج الذهب من الجبال.

فوائد الذهب

1- استخدمه القدماء لتقويّة المناعة وتعزيزها عند الأطفال، وكان يستخدم كالمطعوم واللّقاحات الموجودة في الزّمن الحالي.
2-الذّهب يساعد في نمو الدّماغ والفكر لدى الأطفال، ويزيد الخصوبة، ومفيد للهضم، والتّمثيل الغذائي.
3- يعزز ويقوي مفعول وتأثير الأدوية العلاجيّة.
4- يطرد الشّيخوخة؛ إذ يعيش الإنسان بقيّة عمره بصحّةٍ جيّدة ويعالج التهاب المفاصل الروماتويدي، والرّبو.
5- يستخدم في طبّ الأسنان.

استخدامات الذهب

1-المجوهرات:
حيث يتمّ استخدام قرابة 78% من الذهب في العالم في صناعة المجوهرات، والتي تعدّ جزءًا مهمًا من ثقافة وعادات العديد من الشعوب حول العالم.
2- الاستثمار:
يلعب الذهب دورًا مهمًا كأحد الأصول الاستثمارية الأساسية في الاقتصاد العالمي، كما استخدم كعملات نقدية على مدى آلاف السنين قبل ابتكار النقود الورقية.
3-التكنولوجيا:
قدمت تكنولوجيا النانو الذهبية مزايا عدّة لتقنيات العرض المرئي، مثل الشاشات الحساسة للمس، كما استخدمت في تقنيات تخزين البيانات المتطورة مثل أجهزة ذاكرة الفلاش المتقدمة، وقد قامت بعض الشركات بتطوير الإلكترونيات القابلة للامتداد، والتي تستخدِم أسلاكًا ذهبية تبلغ سماكتها بضع مئات من النانومترات، والإلكترونيات القابلة للزرع التي تستخدم لمراقبة العلامات الحيوية المختلفة للمرضى والتحذير من المشاكل الصحية المحتملة.
4-الفضاء:
للذهب مكانة مهمة في الصناعات الفضائية، إذ يستخدم لتليين العناصر الميكانيكية المختلفة، وتغطية الأجزاء الداخلية من المركبات الفضائية، للحماية من الأشعة تحت الحمراء والحرارة المرتفعة.
5-الطب:
تمّ تطوير جسيمات النانو الذهبية والتي استخدمت في تشخيص مرض نقص المناعة المكتسبة، إضافة إلى تطوير عقاقير تعتمد على الذهب لعلاج أمراض مثل السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.
6-البيئة:
حيث تمّ استخدام جسيمات النانو الذهبية لتحسين أداء الخلايا الشمسية، كما يستخدم في إيجاد حلول لمشكلة تلوث المياه الجوفية، حيث تمّ استخدام الذهب لتقسيم الملوثات إلى الأجزاء الأساسية المكونة لها.



370 Views