كيف يتم الكشف عن التهاب المرارة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 12:59
كيف يتم الكشف عن التهاب المرارة


كيف يتم الكشف عن التهاب المرارة وكذلك أعراض التهاب المرارة، كما سنذكر معلومات تهمك عن التهاب المرارة، وكذلك سنوضح هل المرارة تسبب ألم في المعدة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيف يتم الكشف عن التهاب المرارة

1- اختبارات الدم:
قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات دم للكشف عن عدوى أو مؤشرات لوجود مشاكل بالمرارة.
2- فحوصات تصوير المرارة:
قد يُستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية للبطن، أو التنظير الداخلي بالموجات فوق الصوتية، أو التصوير المقطعي المحوسب لتصوير المرارة من أجل الكشف عن مؤشرات التهاب المرارة أو الحصوات في القنوات الصفراوية والمرارة.
3- فحص لتصوير حركة الصفراء عبر جسمك:
يتتبع التصوير الكبدي الصفراوي إفراز الصفراء وتدفقها من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة ويُظهر الانسداد خلال التصوير الكبدي الصفراوي باستخدام حمض الأمينوديكتيك، تُحقن صبغة مشعة في جسمك لترتبط بالخلايا المنتجة للصفراء، لتسهيل رؤيتها أثناء انتقالها مع الصفراء عبر القنوات الصفراوية.

أعراض التهاب المرارة

– الشعور بألم حاد في الجانب الأيمن العلوي من البطن.
– وجود ألم بالظهر والكتف الأيمن.
– الشعور بالألم عند التنفس العميق.
– الإصابة بالحمى.
– الغثيان والتقيؤ.
– الإصابة بالإنتفاخ.
– تحول لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر.

معلومات تهمك عن التهاب المرارة

المرارة هي عضو يشبه في شكله الكمثرى موجود أسفل الكبد، ويعمل بشكل رئيسي على تخزين نوع خاص من العصارة اسمها عصارة المرارة (Bile)، يتم إنتاج عصارة المرارة عادة في الكبد، ومن هناك يتم إرسالها إلى المرارة حيث يتم تخزينها إلى أن تصبح الأمعاء بحاجتها.
عندها تنطلق هذه العصارة من المرارة إلى الأمعاء عبر القناة الكيسية (Cystic duct) لتساعد على إتمام عملية الهضم بشكل سليم، يحصل التهاب المرارة عندما تصاب القناة الكيسية بانسداد ما، وغالبًا ما يكون السبب في انسدادات القناة الكيسية أمور مثل حصوات المرارة.
يتسبب الانسداد الحاصل بالتهاب المرارة وتورمها مما قد يؤدي بدوره إلى بدء تسرب العصارة الصفراوية إلى الأمعاء والشعور بآلام وليونة غير معهودة في المنطقة الوسطى من البطن أو في الجزء الأيمن من البطن.

هل المرارة تسبب ألم في المعدة

نعم أكدت الدراسات الطبية، أن تعرض الأشخاص لالتهاب المرارة إلي الشعور بألم شديد في المعدة وخاصة عند تناول الأطعمة الدسمة لأنها ترفع نسبة العصارة الصفراء بالجسم، وهذا يزيد فرص التعرض للألم الشديد.



192 Views