كيف يتكون اللؤلؤ الصناعي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:26
كيف يتكون اللؤلؤ الصناعي


كيف يتكون اللؤلؤ الصناعي وكذلك كيف تميز اللؤلؤ الطبيعي من الصناعي، كما سنتحدث عن اختبارات بسيطة لتحديد اللؤلؤ الحقيقي، وكذلك سنوضح ظهور اللؤلؤ الصناعي، كما سنقوم بذكر ماهي خطوات زراعة اللؤلؤ؟، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيف يتكون اللؤلؤ الصناعي

يُعرف اللؤلؤ الصناعي بأنّه اللؤلؤ االذي تكوّن بفعل الإنسان بشكل مُشابه للؤلؤ الطبيعي تماماً، وعادةً ما يتمّ تكوين اللؤلؤ الصناعي باستخدام العديد من الطرق والمواد المختلفة، أشهرها البلاستيك، والزجاج، وأصداف الكائنات الرخوية، ويُمكن بيع وشراء اللؤلؤ الصناعي عن طريق الإنترنت مقابل أسعار معقولة، وتتواجد المنتجات اللؤلؤية بأشكال عدّة، مثل: الحَلَق أو القِرط اللؤلؤي، والعقود اللؤلؤية بأشكالها العديدة.

كيف تميز اللؤلؤ الطبيعي من الصناعي

1- اللمعان والبريق:
اللآلئ الصناعية جميعها تحمل نفس البريق واللمعان، فتكون جميع أجزاء اللؤلؤة متلألئةً بالدرجة ذاتها كونها مصنوعة من الرخويات، أمّا اللآلئ الطبيعية فلا يكون بريقها مُشعًا من جميع أجزائها رغم أنّه ساطع؛ ذلك أنّ الأحجار الكريمة ينبع ضوءها أو بريقها من أعماقها، أمّا اللآلئ الصناعية فتلمع من الخارج فقط وبريقها سطحي.
2- الحجم:
تتوحد اللآلئ الصناعية بالحجم فجميعها كروية وبنفس المقاس تمامًا، وعند تفحُّصهم عن قُرب لن تظهر أي عيوب بها، على غرار اللآلئ الطبيعية فتختلف في أحجامها من لؤلؤةٍ لأُخرى، وعند تفحصها تظهر بعض العيوب البسيطة عليها تحت المجاهر المخصصة.
3- اللون:
تتشابه اللآلئ المزيفة والاصطناعية بألوانها، وتتميز اللآلئ الطبيعية بألوانها المختلفة الدقيقة جدًا بينها، إذ تكون درجات اللون مختلفةً عند مقارنتها بتمحُّص مع بعضها البعض، وهذا الاختلاف لا يظهر على اللآلئ الاصطناعية المصنوعة من المواد الرخوية والهشة.
4- الوزن:
يمكن التميز بين اللآلئ الحقيقية الطبيعية واللآلئ الاصطناعية من خلال ثقلها، فالآلئ المزيفة تكون خفيفة الوزن مقارنةً بالآلي الطبيعية، لكن بكل أسف فقد أصبح صنّاع اللآلئ المزيفة يستخدمون موادًا ثقيلةً كالزجاج ليُصبح وزنها كوزن اللآلئ الحقيقية الأصلية.

اختبارات بسيطة لتحديد اللؤلؤ الحقيقي

1- لون اللؤلؤ:
إذا كنت مالك اللآلئ الحقيقية، فأنت تعلم أنها ليست بيضاء بشكل موحد ولديها لون من الألوان يمكن رؤيته على السطح، من ناحية أخرى، فإن اللؤلؤ المزيف لونه أبيض نقي ويفتقر إلى اللون الزائد على سطحه ومع ذلك، فإن هذا الاختبار ليس مقنعًا للغاية نظرًا لوجود لآلئ حقيقية لا يتم تجاوزها.
2- شكل اللؤلؤ هو أيضا الهبة:
افحص شكل اللؤلؤ في القلادة التي تنوي شراءها. إذا كانت جميع اللآلئ كروية الشكل تمامًا، فيمكنك أن تكون متأكدًا من أنها ليست حقيقية. نادرا ما يتم تقريب اللؤلؤ الحقيقي على الرغم من أن بعض اللآلئ المستزرعة هي كرات مثالية، إلا أنها نادرة جدًا ومكلفة للغاية.
3- اختبار الأسنان:
إذا كنت لا تعرف كيفية تحديد اللآلئ الحقيقية، ما عليك سوى أخذ لؤلؤة وفركها على أسنانك اللآلئ الحقيقية لها سطح محكم بسبب بنية تتشكل مع ترسب طبقات الصدف الواحدة تلو الأخرى من ناحية أخرى، تتمتع اللآلئ المزيفة بسطح ناعم للغاية يمكن أن تشعر به تجاه أسنانك.
4- اختبار الحفر:
إذا قمت بحفر حفرة في لؤلؤة مزيفة، فستجد أن المواد التي تنطلق رقيقة للغاية وتشبه الطلاء من ناحية أخرى، فإن المواد التي تنطلق في حالة اللؤلؤ الحقيقي هي قشاري وخشنة بعض الشيء.
5- اختبار فرك
فرك اللؤلؤ ضد بعضها البعض إذا شعروا بسلاسة، فهي ليست حقيقية من ناحية أخرى، توفر اللآلئ الحقيقية الاحتكاك لفركك.
أخيرًا، اللؤلؤ الحقيقي أثقل قليلاً من اللؤلؤ المزيف ومع ذلك، لا يمكنك الاعتماد على أي واحد من الاختبارات الموضحة أعلاه، وقد تحتاج إلى العديد من المجموعات إذا كنت لا تعرف كيفية تحديد اللؤلؤ الحقيقي.

ظهور اللؤلؤ الصناعي

بدأت آثار انتشار اللؤلؤ الاصطناعي في أسواق منطقة الخليج تزداد وضوحاً مع مرور الأيام، وبدأ هذا اللؤلؤ يصبح امراً واقعاً، ورغم الاجراءات التي اتخذت في كل مدن الخليج ضد هذا الوافد غير المرغوب فيه، إلا ان انتشار هذا اللؤلؤ في أسواق بومبي وأوروبا، وتقبل كبار التجار له، ورغبتهم بأن يحل محل اللؤلؤ الطبيعي كونه أرخص سعراً، ولا يمكن تمييزه عن الطبيعي من حيث اللون أو الاستدارة أو البريق أو غيره، كتب بداية النهاية لصناعة الغوص على اللؤلؤ في منطقة الخليج، وكان من الطبيعي ان يتراجع الممولون عن تمويل رحلات الغوص، وأن يزهد الغاصة والنواخذة في الخروج بنفس الحماس السابق لرحلات الغوص الشاقة.

ماهي خطوات زراعة اللؤلؤ؟

1- اختيار موقع المزرعة:
يعتبر من أهم العوامل التي يجب ملاحظتها حيث يجب اختيار الموقع مع ملاحظة اختلاف التيارات المائية، وكمية الرواسب، نسبة الملوحة ودرجة الحرارة والتيارات المائية الباردة والتلوث الصناعي لذلك فتعتبر الخلجان المحمية من أفضل الأماكن لتربية الأصداف لأنها توفر الحماية للأصداف.
2- كيف نحصل على الأصداف:
حيث تجمع الأصداف الحية من الأماكن الطبيعية وجمع اليرقات باليد من منطقة المد والجزر في فترة التكاثر أو استخدام الحبال أو استخدام الشباك لجمع اليرقات.
3- طرق تربية يرقات الأصداف:
أفضل طريقة في تربية يرقات أصداف اللؤلؤ هي التعليق بواسطة العوامات في المناطق المحمية والتي تصنع بواسطة المراجيل والعوامات أو براميل البترول بعد طلائها بمادة الفيبرجلاس لحمايتها من الصدأ.
أو يمكن تعليق الأصداف في الأماكن الكثيرة الأمواج وذلك بعمل ثقب قرب مفصل الصدفة وتعليق كل صدفة من هذا الثقب بواسطة حبل في حبال العوامات.
يمكن الاستزراع على القاع، حيث توضع المحارات على القاع بشكل مباشر ويجب اختيار قاع صخري مناسب وتستخدم هذه الطريقة في استزراع أمهات المحار وهي طريقة الفلبين ولكن هذه الطريقة تعطي نتائج أقل.



288 Views