كيف يتكون السحاب للاطفال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:23
كيف يتكون السحاب للاطفال


كيف يتكون السحاب للاطفال وكذلك كيف ينزل المطر، كما سنقدم أشكال الهطول، وكذلك سنتحدث عن فوائد المطر للاطفال، كما سنوضح كيف يطفو السحاب؟ وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيف يتكون السحاب للاطفال

1- الحمل الحراريّ:
بعدما يسخن الهواء الملامس لسطح الأرض تنشأ التيارات الصاعدة والهابطة، وكلما ارتفع هذا الهواء إلى أعلى تقل درجة حرارته فيصبح على شكل سحب، وعندما تكون عملية انخفاض الحرارة للوسط المحيط أكبر من معدل انخفاض الحرارة الداخلية له؛ فيكون هذا الهواء غير مستقرّ ويرتفع الهواء المشبع إلى أعلى حتى يصل إلى الحدّ الأعلى للارتفاع فلا يكون أسخن من الوسط الذي حوله ويكوّن بذلك قمة السحابة.
2- قوّة الاحتكاك:
يتعرّض الهواء على سطح الأرض إلى الاحتكاك مع الأرض فيتشكل على شكل دوامات، وينتج هذا الاحتكاك من المباني أو الأشجار وغير ذلك، فيمزج هذا الهواء بحركة غير انسيابيّة ويصل إلى حالة التشبّع، ومن ثمّ يحدث التكثف وتمتدّ السحابة إلى أعلى منطقة الاحتكاك.
3- التضاريس:
إنّ أحد أسباب تكون السحب وجود تيارات هواء رطبة بعد نزول المطر مرتفعة عن الأرض كالهواء على الجبال والمرتفعات فلا يتمكن من الدوران حول هذه المرتفعات فتصعد إلى أعلى وتتكاثف.
4- صعود الهواء على الجبهات:
بعد أيّ منخفض جوي يصاحبه هواء بارد وساخن فيصعد الهواء الساخن وتتكوّن السحب>

كيف ينزل المطر

1- التبخر:
تٌعد عملية التبخر إحدى أهم العمليات الرئيسية لهطول المطر، والتي يتم من خلالها نقل المياه من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي عن طريق التبخر، بتحويل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ومن العوامل الرئيسية التي تؤثر على هذه العملية: درجة الحرارة، والرطوبة، والإشعاع الشمسي، وسرعة الرياح، أما المصدر الرئيسي لبخار الماء فهو المحيطات، وتحدث عملية التبخر أيضاً في التربة، والثلج، والجليد، بحيث يتم تحويل الماء من الحالة الصلبة إلى البخار مباشرة، وتسمّى هذه العملية بالتسامي.
2- تشكل الغيوم:
تتشكل الغيوم أو السحب عندما يتكاثف بخار الماء غير المرئي في الهواء، ويُشكّل قطرات الماء المرئية، أو بلورات الثلج؛ حيث يتكاثف بخار الماء على جزيئات الغبار أو الملح في الغلاف الجوي، وهي التي تُسمى “الهباء الجوي”، وتتم هذه العملية عن طريق تصادم بخار الماء والهباء الجوي معاً باستمرار، وعندما يبرد الهواء يلتصق بعض بخار الماء بالهباء الجوي عند تصادمهما معاً، مما يعمل على تكثيفه، ونتيجة لذلك تتشكل قطرات ماء أكبر حجماً حول الهباء في الغلاف الجوي، وتبدأ قطرات الماء هذه بالالتصاق مع قطرات ماء أخرى لتتشكل السحب، وتكون هذه القطرات صغيرة جداً؛ حيث يبلغ قطرها حوالي 0.01 ملم، ويحتوي كل متر مكعب من الهواء على 100 مليون قطرة.
3- هطول المطر:
يسقط المطر على شكل قطرات من الماء على الأرض عندما تصبح السحاب مشبعة أو مليئة بقطرات الماء، ولا تستطيع حمل المزيد؛ حيث تتصادم ملايين القطرات من الماء مع بعضها البعض أثناء تجمعها في السحاب، وعندما تصطدم قطرة مياه صغيرة مع أخرى أكبر، فإنها تتكاثف، أو تتحد مع قطرات أكبر منها، وتستمر هذه العملية حتى تصبح قطرة الماء أثقل، وعندما تصبح القطرة ثقيلة جداً على الاستمرار في التحرك في السحابة، فإنها تسقط على الأرض في النهاية على شكل مطر، ويكون قطر قطرة الماء 0.5 ملم أو أكبر، أما الرذاذ فيكون بقطر أقل من 0.5 ملم.

أشكال الهطول

1- المطر:
وهو قطرات صغيرة من الماء السائل تتكوّن نتيجة تكاثف بخار الماء حول جزيئات الغبار في طبقات الجو العليا، فتتساقط كهطول بعدما تتكاثف ويكبر حجمها بحيث لا تتمكّن السحب من حملها.
2- الثلج:
وهو حبيبات من الثلج تتشكّل نتيجة تجمّع بلورات الثلج بطريقةٍ مُنظّمة ودقيقة، ويحدث عند تحوّل بخار الماء من الحالة الغازية إلى الصلبة مباشرةً دون المرور بالحالة السائلة وهو ما يُعرف بالتسامي.
3- البَرَد:
وهو حبيبات من الجليد دائرية الشكل تتشكّل داخل سحب العواصف الرعدية نتيجةً لحركة تيارات الهواء الصاعدة إلى الأعلى والتي تمنع قطرات الماء المتجمّدة من السقوط، فتتجمّع وتتجمّد داخل العاصفة لتُصبح كبيرة الحجم، ثمّ تسقط بشكل سريع على شكل كرات ثقيلة من الجليد، إذ وصل وزن أكبر حبّة بَرَد تمّ رصدها إلى ما يُقارب 700 غم، وبلغت سرعة سقوط البَرَد حينها 80 م/الساعة.
4- الصقيع:
وهو قطرات من الماء المثلّج تتشكّل نتيجةً لتعرّض قطرات المطر لدرجات حرارة منخفضة أثناء سقوطها على الأرض، فتتجمّد ولكنّها تكون أصغر حجماً وأكثر رطوبةً من حبّات البَرَد.

فوائد المطر للاطفال

عندما تتبخّر مياه سطح الأرض فإنّ ما يتبخّر هو فقط الماء دون المواد الكيميائية والملوّثات التي قد تكون معه، وعندما تعود هذه الأبخرة لتتساقط على شكل أمطار فإنّها تكون فائقة النقاء في بداية تساقطها قبل أن تبدأ حبات المطر بالتقاط الملوّثات، والأغبرة، والجسيمات الموجودة في الجوّ أثناء طريق هطولها إلى سطح الأرض، ومع استمرار تساقط الأمطار لفترة طويلة تُصبح هذه الملوّثات أقلّ تأثيراً، ويصبح الجوّ نظيفاً بسبب مياه الأمطار النقية نسبياً التي تغسله.

كيف يطفو السحاب؟

تبيَّن أن قطرات الماء تكون صغيرة جداً، و لكن بها الكثير من (المساحة السطحية) التي تحافظ عليها من السقوط. و هي تشبه الغبار الذي تراه يطفو في الهواء. و لكن، حتى كونها صغيرة جداً و خفيفة، لكنها ستقع في النهاية اذا لم يقم الهواء الدافئ تحتها بالإرتفاع و دفعها للأعلى.
تذكر أن السحاب يتكون عندما يرتفع الهواء الدافئ للاعلى ثم يبرد. و الهواء الدافئ يساعد السحاب على الطفو في الهواء.



333 Views