كيف يتكلم الطفل بسرعة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 11:41
كيف يتكلم الطفل بسرعة


كيف يتكلم الطفل بسرعة، وفي أي سن يتكلم الطفل، وأكلات تساعد الطفل على النطق، وماهو علاج الطفل الذي لا يتكلم، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف يتكلم الطفل بسرعة


1. ابدأ الاستماع إليه، أعطه فرصة ووقتًا للتعبير عما يريد قوله، عندما تنتهي مما تقول انظر إليه وانتظر رده حتى لو كان مجرد همهمات، فهو يحاول التعبير عن نفسه، استمع جيدًا.
2. يمكنك البدء في القراءة لطفلك منذ شهوره الأولى، وتدرج في صعوبة الكتب مع تدرج العمر. تمكن القراءة طفلك من الاستماع إلى الكلمات في سياقات مختلفة، ويساعده هذا على فهم الكلمات واستخداماتها.
3. اتبع اهتمام طفلك، عندما ترى طفلك مهتمًا بشيء ما استمر في الكلام عنه، وبأشكال مختلفة، وتفاعل معه وتجاوب مع تفاعله عن الأمر.
4. لا تنتقد نطق الطفل أو طريقة كلامه أبدًا، حتى إن أخطأ، فلا تحاول تصحيح الكلمة بشكل مباشر معه، ولا تقل له: لا ليست هكذا، أو قل هكذا، فقط انطق الكلمة الصحيحة أمامه مرة أخرى بدون انتقاد أو تصحيح مباشر.
5. عرّض الطفل لبيئات ثرية مختلفة متنوعة بشكل منتظم، مثل الرحلات الميدانية لحديقة الحيوانات والحدائق العامة والمتاحف، وأيضًا الزيارات البسيطة للسوق والمخبز والصيدلية وغيرها، وتكلم عن الأشياء في تلك الأماكن المختلفة، وعرفه على أسمائها، والأنشطة المختلفة التي تقومون بها في كل مكان، الأهم أن يكون الكلام وسط السياق وبشكل بسيط لا بشكل مباشر، كأننا نتعامل مع آلات ندخل بها بيانات بشكل جاف.
6. غني الأناشيد البسيطة التي تتضمن حركات وإشارات مختلفة.
7. مع تدرج العمر ابدأ مثلاً في تعليم كلمات جديدة وعلمه معناها واستخدمها في سياقات مختلفة أثناء الحديث.
8. شاركه في اللعب واطلب منه أن يكون القائد ويعلمك ويرشدك.
9. تكلم طوال الوقت وعن كل شيء تفعله على مدى اليوم مع طفلك منذ ولادته، انطق أسماء كل الأشياء أثناء تفاعلك اليومي معه، هيا نغسل وجهنا، حان وقت الإفطار، الآن نهرس البطاطس بالشوكة ونخلطها بالجزر، هيا نذهب للمطبخ لغسل الأطباق، نضع الصابون هكذا ونغسل الطبق هكذا، لنغسل تلك الملعقة الزرقاء أيضًا.
10. تجاوب معه عندما يبدأ استخدام الكلمات، أعد الكلمة وأضف عليها، مثل: تفاحة، «هل تريد تفاحة حمراء؟»، فهو يتشجع على التواصل والتعبير عندما يشعر أنك تسمعه وتستجيب له.

في أي سن يتكلم الطفل


1- يتعلم الأطفال التكلم والتحدث خلال أول سنتين في حياته، في حين أنه يدرس قواعد اللغة ويشاهد استخداماتها لدى الكبار قبل أن ينطق بأول كلمة مطلقًا.
2- يبدأ مع الشهر الأول والثاني بإطلاق الآهات الصغيرة فالأصوات ثم دمجها باستخدام لسانه، شفتيه، حلقه، ثم أسنانه بعد مرحلة التسنين.
3- سرعان ما تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية، وفي غضون 6 أشهر قد تنهمر دموعك انفعالًا أو تكسبين الرهان مع زوجك لأنه قال ماما قبل بابا.
4- بعد الشهر السادس سينطلق في تعلم الكلمات منفردة إلى أن ينجح في تكوين جمل قصيرة ما بين كلمتين إلى 4 كلمات وذلك بين 18 شهرًا حتى سنتين.
5- بعد أن يتطور ذهنيًا ويصبح متمكنًا عاطفيًا وسلوكيًا أكثر سينجح بالتعبير عن مشاعر وأفكار وما إلى ذلك.

أكلات تساعد الطفل على النطق

1. الأطعمة الصلبة

تساعد الأطعمة الصلبة أيضًا على تقوية فكي طفلكِ وشفتيه وعضلات لسانه، كلها أمور تسرع من نطقه اللازمة للتحدث، لذا لا بد من تقديمها لطفلك بمجرد أن يسمح له الطبيب بذلك.
2. الأطعمة المهروسة

يعد تقديم الطعام المهروس للطفل البالغ من العمر ستة أشهر كخطوة أولى، طريقة ممتازة وآمنة لبدء تناوله الأطعمة الصلبة، لكن لا يجب أن يظل في هذه المرحلة كثيرًا، فمن المهم أن يجرب أشكالًا أخرى للطعام مختلفة في القوام والملمس بالتدريج.
3. أطعمة الأصابع

قدمي لطفلكِ أطعمة الأصابع بعد بدء مرحلة تناول الطعام الصلب، حتى يبلغ الثمانية أو التسعة أشهر من العمر، لأن من المهم مساعدة طفلكِ على تطوير مهارات فمه الحركية، قبل إعطائه وجبة كاملة ثقيلة، وبحلول عامه الأول، يجب أن يتناول الطفل الأطعمة المختلفة مع العائلة.

ماهو علاج الطفل الذي لا يتكلم


1. القراءة للطفل
تظل القراءة من أفضل الطرق لتشجيع طفلكِ على التحدث واكتساب مفردات لغوية جديدة، اشتري كتبًا مرحة وملونة له، ويُفضل شراء الكتب ذات الأشكال المجسمة التي تجذب انتباهه، وخصصي نصف ساعة يوميًّا على الأقل للقراءة له. تحدثي بطريقة جذابة، ولا مانع من تغيير صوتك، ولكن بمخارج صوت واضحة، واشيري للصور حتى يمكن للطفل الربط بينها وبين الكلمات، ولا تكتفي بقراءة القصة مرة واحدة، ولكن اقرئيها عدة مرات، ففي كل مرة سيكتسب الطفل كلمة جديدة، والتكرار سيساعده على حفظها، وبعد فترة اطلبي منه أن يحكي لكِ القصة، وساعديه عندما يجد صعوبة في مواصلة الحكاية.
2. طرح الأسئلة باستمرار
لحث الطفل على الحوار والتحدث، استغلي شخصيته الكرتونية المفضلة لجذبه للتواصل معكِ، وابدئي أولًا بأسئلة إجابتها “نعم” ولا”، كأن تقولي له” “هل تحب القط توم؟”، وهل القط توم شرير؟”، ثم اجعلي الأسئلة أكثر صعوبة، مثل: “ماذا فعل القط توم؟”، و”ماذا فعل الفأر لتوم؟” و”كيف يمكن أن نساعد توم؟ وهكذا، تشجع هذه الطريقة طفلكِ على استخدام مهاراته اللفظية. حاولي أيضًا أن تجعليه يمثل مشهدًا أو يتوقع ما يحدث في قصة تقرئينها له، ولكن ضعي في اعتبارك عدم إغراقه بالأسئلة، فيأتي الأمر بنتيجة عكسية، ويرفض الكلام، ولكن من وقت لآخر اسأليه بعض الأسئلة الممتعة، ثم اتركيه يستمتع بمشاهدة الفيلم.



321 Views