كيف نحافظ على صناعة الفخار

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 4:10
كيف نحافظ على صناعة الفخار


كيف نحافظ على صناعة الفخار و أيضاً سنتحدث عن انواع الفخار و أيضاً عن بعض انواع الخزف الاسلامي و سنتحدث أيضاً عن فوائد الفخار وما هو تعريف الخزف كل هذه المواضيع تجدوها في مقالنا هذا.

كيف نحافظ على صناعة الفخار

1-نملأ حوض الجلي بالماء الساخن، وذلك لأن حرارة الماء العالية تُساعد على إزالة أي شوائب عن أو اتساخ.
2- يتم غمر الأواني الفخَّارية بالماء الساخن لعدة دقائق.
3- ثمَّ يتم رشّ الملح الخشن على السطح الخارجي للآنية الفخَّار، ويُفرك الملح بشكل شديد وبقوة باستخدام فرشاة تنظيف قاسية، ويتم الاستمرار بالفرك حتَّى يتم نزع الشحوم بشكل كامل مع الحرص على إعادة ملء الحوض بالماء الساخن في حال تمت ملاحظة أن الماء يبرد.
4- لإزالة الروائح التي تلتصق بالآنية الفخَّار، يتم استخدام عجينة مصنوعة من الـ”بيكينغ صودا” والماء. بحيث تُترك العجينة لمدة نصف ساعة على الاواني المتسخة، قبل شطفها بالماء النظيف. ثمَّ يتم تُجفيَّف الآنية الفخَّارية تحت أشعَّة الشمس.

أفضل أنواع الفخار للطبخ

1-الأواني الفخارية
يعد الطين الخزفي من أكثر أنواع الطين استخدامًا إلى وقتنا الحالي، ويتميز هذا النوع بتعدد ألوانه، فكان منه الأحمر والبني والرمادي والبرتقالي، عند صناعة الأواني الفخارية من هذا النوع من الطين يتم حرقها عند درجة حرارة 1942 درجة مئوية.
من ضمن استخدامات الطين الخزفي المتعددة استخدامه في النحت والبناء اليدوي، لكنه لا يستخدم لتخزين الماء أو أي من السوائل.
2-الفخار الحجري
لقد اطلق هذا الاسم على هذا النوع من الفخار بسبب مكوناته التي تشبه الحجارة، يعد هذا النوع من أهم أنواع الفخار، كما يعتبر من أقوى الأنواع أيضًا، ومن أهم ما يميز هذا النوع من الفخار أن المواد المكونة له تعرف بقوتها وصلابتها، كما أنه يمكن استخدامه في التخزين عكس النوع الأول.
يحتوي هذا النوع على نسبة بسيطة من مادة الكاولين، ذلك بالإضافة إلى الميكا والكوارتز، ولقد تم تصنيع هذا النوع من الفخار في الصين قبل أكثر من 1000 سنة قبل الميلاد، ويتميز هذا النوع بلونه الأبيض والأسود والرمادي، ذلك بالإضافة إلى تحوله إلى اللون البني عندما يُبل.
يستخدم هذا النوع في صناعة الأدوات المنزلية وأدوات الطبخ مثل الأواني، والأطباق، لقد أنتج من هذا النوع نوعين من الخزف خزف البازلت وهو خزف عرف بلونه الأسود، ونوع آخر سمي بالليشت وقد عرف هذا النوع باللون الأبيض.
3-فخار البورسلان
يعد هذا النوع من أفضل أنواع الفخار، كما يعرف هذا النوع من الفخار بالخزف الصيني، ذلكم بسبب أنه تمت صناعته أول مرة في الصين، إلا أن هذا النوع من الفخار لا يلقى اهتمام في الصين حيث أنهم يقوموا بوضعه مع الأواني الحجرية التي تتحمل الحرارة، كذلك بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة علية من مادة الكاولين.
يتميز هذا النوع من الفخار بألوانه الدقيقة والجميلة، فهو يقتصر على الألوان الفاتحة مثل اللون الأبيض والرمادي، كما أنه قادر على تحمل درجات الحرارة العالية، عند الرغبة في خفض حرارة فخار البورسلين يتم خلطه مع العديد من المعادن.
يستخدم هذا النوع من الفخار لإنتاج الأدوات الخاصة بالمائدة، كذلك بالإضافة إلى المواد المخصصة للطبخ، وكذلك يقوم بإنتاج المزهريات وأدوات الزينة.
هناك ثلاث أنواع من فخار البورسلان وهما:
1-عظام الصين:
يعد هذا النوع من أقوى أنواع البورسلان، ذلك بالإضافة إلى أنه لا يتلف سريعًا ويتحمل العديد من الصدمات، ويحتوي هذا النوع من البورسلان على نسبة كبيرة من الكاولين، والرماد الخاص بالعظام، والفوسفات والفلسبار.
2-البورسلان الصلب:
يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع البورسلان وأكثرهم استخدامًا، حيث إنه يحتوي على نوع من المعادن تم إضافة له مادة الكاولين، كما أنه قادر على تحمل درجة حرارة عالية جدًا تصل إلى 2345 درجة مئوية.
3-البورسلان الناعم:
يعد هذا النوع من البورسلان من أقل الأنواع استخدامًا وانتشارًا، لقد تم اختراع هذا النوع من البورسلان على يد الأوربيون، كما أنه لا يتحمل درجة الحرارة العالية.
ذلك بالإضافة إلى أنه تمت إضافته إلى قائمة أنواع الفخار الضعيفة، كما أنه لا يحتاج في تكوينه إلى أي نوع من المعادن ليساعده على الثبات، فيتم خلط مادة الكاولين مع الكوارتز والزجاج والحجر الأملس.

 انواع الخزف الإسلامي

1-خزف ذو الزخارف البارزة.
2-خزف ذو الزخارف المحفورة.
3-خزف ذو البريق المعدني.

فوائد استخدام الفخار

كان لاستخدام الفخار على مدار هذه السنوات الكثيرة العديد من الفوائد ومن أهمها
1-يعد من أمن المواد المستخدمة في الطبخ على الإنسان، حيث إنه لا يتفاعل مع الطعام مثل باقي المواد.
2-للفخار القدرة الخاصة على اكساب الطعام مذاق لذيذ وخاص به.
3-من أهم ما يميز استخدام الفخار أنه لا يستغرق وقت طويل على النار فلا يتسبب في إفقاد الطعام عناصره الغذائية المفيدة للجسم.
4-نتيجة لاستغراق الفخار لوقت قصير على النار يجعل للخضراوات قوامها المتماسك ولا يتسبب في نضجها زيادة عن الحد المطلوب.
5-تعمل المواد التي تدخل في تكوين الفخار على المساعدة على علاج بعض الأمراض مثل أمراض الكلى، لذلك ينصح بطهي الطعام بالطواجن الفخارية.
6-يكون للفخار تأثيره الجيد على المياه التي يتم تخزينها به، فعند القيام بفحص الماء المخزن في العبوات البلاستيكية وغيرها قد تبين لنا أن الفخار هو المادة الوحيدة التي استطاعت حماية الماء من البكتيريا، وقد حافظ على العناصر الحيوية الموجودة في الماء.
7-من أهم ما يميز الفخار أن الدخان المتصاعد منه غير سام بل بالعكس أنه صديق للبيئة، كما أنه قادر على الاحتفاظ بدرجة حرارة الطعام.

تعريف الفخار

يطلق مصطلح الفخار على كل ما يتم تشكيله من الطين والمواد الخزفية الأخرى، التي يتم تعريضها إلى درجات حرارة عالية نسبياً لمنحها شكلاً صلباً ومتيناً، ويتم صنعه في مكان يسمى أيضاً الفخار.
ويطلق مصطلح الفخار أيضاً على جميع الأواني الخزفية المحروقة التي تحتوي على الصلصال عند تشكيلها، وتشمل الأنواع الرئيسية الفخارية والأواني الحجرية والبورسلين، كما يُعد الفخار من أقدم الاختراعات البشرية التي ظهرت في عصور ما قبل التاريخ، حيث كانوا يستخدمون سلال مبطنة بالطين لكي ينقلوا الماء فيها



478 Views