كيف نحافظ على البيئة للاطفال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 2:53
كيف نحافظ على البيئة للاطفال


كيف نحافظ على البيئة للاطفال نتعرف على اجابة هذه السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أفكار للمحافظة على بيئة وطني ونصائح بسيطة للحفاظ على البيئة ومفهوم البيئة.

كيف نحافظ على البيئة للاطفال

يبحث البعض عن طرق المحافظة على البيئة للاطفال وهذا بغرض توفير مفهوم علمي للأطفال عن البيئة ومدى أهميتها، يجب أن يكون الطفل على علم كافة بمعنى البيئة الصحيحة، ومعرفة الطرق التي يمكنه أن يقوم باستخدامها لحماية البيئة من الملوثات، ومن هذه الطرق:
1-الإكثار من التشجير في الشوارع والمناطق، وهذا يرجع لما لها من فوائد عديدة تعمل على تنقية الهواء من التلوث وتقليل غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو.
2-يفضل استعمال السماد العضوي بدلاً من الأسمدة الكيماوية، ينصح أيضًا بوضع المزيد من القوانين التي تحد من استخدام المبيدات في المحاصيل الزراعية التي يتغذى عليها الإنسان والحيوان.
3-يرجى تقليل كافة السلوكيات التي قد تؤثر على البيئة بشكل سلبي، ومنها: عدم إحداث الحرائق والتدخين قدر المستطاع.
4-تنظيف السيارات بشكل جيد، وصيانة عوادم السيارات ومداخن الخاصة بالمحلات أو المنازل.
5-إنشاء المصانع في أطراف المدن، وبالتالي تبتعد عن المناطق الحيوية والمكتظة بالناس.
6-يفضل أيضًا وضع قوانين صارمة لمالكي المصانع لعدم إلقاء المخلفات في الأنهار أو البحار.
7-الحرص على عدم إضافة مبيدات حشرية أو كيميائية على النباتات الزراعية وهذا يحد بشكل كبير من تلوث البيئة وحماية الإنسان من الأمراض المختلفة.
8-التعرف على الشكل الصحيح للتخلص من الفضلات، هناك بعض المحطات التي يتم وضع المخلفات بها ومعالجتها والتخلص منها بشكل ما، بدلاً من إلقائها في الطرقات.

أفكار للمحافظة على بيئة وطني

1-استخدام عدد أقل من المواد الكيميائية
بالطبع سوف يزيد ذلك من حماية البيئة؟ فعليك أن تستخدم مواد كيميائية ضارة أقل وستكون على المسار الصحيح، فمن الصعب التأكد من الآثار السلبية طويلة المدى التي يمكن أن تحدثها المواد الكيميائية، وسواء على أجسامنا أو على كوكب الأرض لذلك، من الأفضل تجنبها إن أمكن وأختر العشب والعناية بالحدائق الخالية من المواد الكيميائية دائما، فجميع مواد التجميل والنظافة الطبيعية والمنظفات المنزلية طبيعية والأغذية العضوية كذلك.
2- المشي أو الدراجة أو قيادة السيارات
حاول أن تجرب المشي الصباحي لكي تحصل على جرعة صحية من التمارين الرياضية، دون أن تطأ قدمك في صالة الألعاب الرياضية، فإذا كان السفر سيرًا على الأقدام أو بعجلتين غير ممكن، فحاول استخدام السيارة مع صديق أو جار أو زميل في العمل إلى وجهة مشتركة وإذا فشل كل شيء آخر وتحتاج إلى قيادة سيارتك، فقم بترتيب المهمات في الطريق الأكثر فعالية لتوفير الوقت والأميال المقطوعة.
3-إعادة الإستخدام
عليك وأن تصبح مبدعاً في استخدام العناصر غير المفيدة أو غير المرغوب فيها عن طريق إعادة التدوير بشكل أساسي، وتحويل القمامة إلى كنز، فيعد إنشاء شيء جديد مثل الأعمال الفنية أو الألعاب أو المجوهرات هو واحدًا من أفضل الطرق لحماية البيئة ولا يقتصر الأمر على إبقاء العناصر خارج سلة المهملات فحسب، بل يمكنه أيضًا منع الاضطرار إلى شراء عناصر جديدة، والتي تتطلب الكثير من الموارد لإنتاجها حيث يحب الأطفال صنع الأشياء من الورق القديم أو البلاستيك المستعمل، لذا بدلاً من التوجه إلى متجر الحرف اليدوية، تحقق من سلة المحذوفات أولاً ودع خيالهم ينمو.
4-إستهلاك أقل
يمكن أن يكون للحد من الاستهلاك تأثير كبير على البيئة، فالإستهلاك الطبيعي لابد وأن يتساوى مع النسمة الموجود في البيئة المحيطة بنا، والاستهلاك الأقل يأتي بمعنى عدم التبزير، لذلك فإن التوفير مطلوب لسد الحاجة الدائمة للطعام والشراب.
5-شراء محلي
في أثناء تواجدنا في التسوق، من المهم التفكير في المسار الذي تسلكه أغراضك للوصول إليك فقط، لذلك عليك الشراء من المزارعين المحليين للحصول على طعام طازج وخالي من العبوات، وحاول تناول الطعام في مطعم من المزرعة إلى المائدة، واشترِ من فنانين محليين وصانعي ملابس وبائعي تجزئة بدلا من التعامل مع الشحن لمدة يومين.
6- إعادة التدوير بشكل صحيح
قد حان الوقت الٱن للانتقال إلى إعادة التدوير النهائية، لذلك عود نفسك على ما يمكن وما لا يمكن إعادة تدويره في حاوياتك في المنزل، ويمكن أيضًا بسهولة معرفة كيفية إعادة تدوير العناصر الخاصة مثل الإلكترونيات والبطاريات والأجهزة.
7-التسوق في الأشياء المستعملة
في حقيقة الأمر ليست كل الأشياء المستعملة قديمة، ولكن هناك اشياء مستعملة ولكن لا تظهر عليها أنها قديمة وبدلًا من التوجه إلى المركز التجاري لشراء ملابس جديدة، عليك وأن تفكر أولا في البحث في متجر للأغراض المستعملة أو متجر لبيع الملابس العتيقة، أو تبادل الملابس مع الأصدقاء ويمكنك بث حياة جديدة في خزانة ملابسك دون إهدار الموارد الثمينة اللازمة لإنتاج ملابس جديدة، وينطبق التسوق السلبي أيضًا على العديد من فئات السلع الاستهلاكية الأخرى مثل ألعاب الأطفال، والأحذية، والأجهزة، والأثاث، والسيارات وهكذا.

نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة

1- التقليل من استخدام المواد الضارة بالبيئة، وتدوير وإعادة تصنيع المواد المستهلكة.
2- التخلص من القمامة بطريقة سليمة؛ لمنع انتشار الأمراض، ونقل العدوى؛ فلا يجب وضعها أمام المنزل أو خلفه؛ حتى لا تكون عرضة للعبث فتتناثر بصورة تتجمع عليها الحشرات؛ فتشوه صورة البيت وتضر أهله، وكذلك الحرص على عدم إلقائها من الشرفات والنوافذ.
3– اجعل بيتك صديقاً للبيئة من خلال الابتعاد عن شراء الحاجيات التي تضر بكوكبنا مثل: الأطباق والأكواب البلاستيكية والمناشف الورقية، التي يمكننا الاستعاضة عنها بالمناشف القماشية، والحرص أيضاً على شراء الأغذية الطازجة غير المعلبة.
4– اجعل زراعة شجرة واحدة على الأقل سنوياً، من الأمور التي تعتاد عليها، وقم أيضاً بجعل هداياك صديقة للبيئة من خلال الحرص على إهداء الأصدقاء نبتةً جميلة لتشجيعهم على العناية بها.
5– احرص على استخدام البطاريات التي يمكن إعادة شحنها، أو البطاريات التي تحتوي على مواد قليلة السُمية.
6– احرص أسبوعياً، ولمرة واحدة على الأقل، على الذهاب لعملك سيراً على الأقدام أو مستخدماً دراجة هوائية؛ حيث إن هذا الأمر يعد مفيداً لصحتك والبيئة من حولك.
7- تعليم أهالي المنطقة المحافظةَ على الأشجار والنباتات والزهور في المرافق العامة، وتوعيتهم بأهمية زراعة الأشجار لكي يحافظوا على جمال المنطقة التي يعيشون فيها.
8- إعادة استخدام المواد المستهلكة في قطع فنية أو أشكال إبداعية، وإعادة تدوير المواد؛ حيث توفرت في كثير من مناطق المنطقة الشرقية حاويات النفايات لإعادة تدوير المواد، كحاويات إعادة تدوير الورق، والبلاستيك.

مفهوم البيئة

تُعرَف البيئة لغةً بأنّها مجموعة العناصر الاصطناعية والطبيعية التي تُحِيطُ بالكائنات الحية (الإنسان والحيوان والنبات)، وهي أيضاً المنزل والمكان الذي يسكن فيه الكائن الحي، وبشكل عام هي جميع الظروف الخارجية التي تؤثر في شيء معين وعوامل البيئة هي عبارة عن العوامل التي تحيط وتتحكم في أحوال الكائنات الحية، وكيفية توزيعها، وأماكن عيشها، ويُمكن القول إنّ البيئة هي الحال؛ ويُقال أنّ هناك أنواعاً للبيئة، كالبيئة الطبيعية، والبيئة السياسية، والبيئة الاجتماعية.
ويُشار إلى أنّ كلمة البيئة باللغة الإنجليزية بمصطلح (Environment)، واشتُقّت من الكلمة الفرنسية (Environ)، وتعني المحيط بما يحتويه من عوامل حيوية أو عوامل أحيائية بالإنجليزية Biotic Factors، كالإنسان، والنباتات، والحيوانات، والميكروبات، وغيرها، وعوامل لا حيوية أو عوامل لاأحيائية (بالإنجليزية: Abiotic Factors)، كالماء، والهواء، والتربة، وغيرها.



691 Views