كيف تنهي علاقتك بشخص تحبه

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2020 10:35 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 3:12
كيف تنهي علاقتك بشخص تحبه


كيف تنهي علاقتك بشخص تحبه تساؤل قد يطرح لدى الأشخاص الذين لا يشعرون بالحب مع من يرتبطون فهذا الأحساس سيء للغاية ويجعلهم يبحثون  عن أفضل الطرق للانفصال نتعرف عليها معا خلال هذا المقال.

كيف تنهي علاقتك بشخص تحبه

1- انهي العلاقة أول ما تحس إن الموضوع مش نافع، ما تستناش حاجة، انتظارك هيزيد الموضوع سوء.
2- قابل شريك شخصيًا واتكلم معاه، ما تخليش إغراء سهولة الرسايل النصية يغريك، ده فيه قلة تقدير كبيرة للطرف التاني.
3- اسمع الطرف التاني كويس، جاوب على كل الأسئلة، ما تحاولش تدافع عن نفسك.
4- انهي التواصل تمامًا بعدها، عشان تدي مساحة كافية للطرف التاني يفكر ويعرف مشاعره، وعشان يكون واضح إن الأمور تغيرت بشكل نهائي.
5- ما تكدبش.. متجاملش، خليك صريح في كل مشاعرك وأفكارك مهما كانت جارحة، الوضوح هيبقى أحسن حاجة في اللحظة دي!
6- خليك واضح في السبب اللي عايز تنهي عشانه العلاقة متلفش وتدور كتير.
7- خليك مسؤول تمامًا عن طلب الانفصال ده، بلاش كلام من نوعية الظروف والناس والحياة..إلخ.
8- ما تديش آمال زائفة، بدل متأكد من قرارك، ما تخليش النهاية مفتوحة وفيها احتمالات.
9- ما تحاولش تغير فجأة من إنكوا في علاقة عاطفية، لأنكوا هتبقوا أصدقاء، سيب ده للوقت.
10- حاول تختار أكتر مكان ينفع تتكلمه فيه براحتكوا، عشان تدي فرصة للطرف التاني يتفاجيء، يزعق، يسأل، يتنافش.
11- بلاش المكان يكون بيتك مثلًا، لأن عند لحظة ما إنك هتبقى محتاج تمشي وتسيبه مع نفسه، وده هيبقى صعب لو بيتك.
12- خليه يخوض تجربته في تعدي الموضوع، ما تحاولش تكون جزء من الناس اللي بتحاول تخليه في حالة أحسن.

نصائح للتغلب على وجع الانسحاب

1-كن الغالب لا المغلوب!رسم سيناريو جديد للنهاية هو أفضل طرق التغلب على آثار ما بعد الصدمة. فإذا كنت الضحية وتُركت وحيداً محطم القلب، ما عليك إلا أن تتخيل نهاية مختلفة تكون أنت فيها المنتصر وليس العكس. وبحسب ألبرت، فإن هذه الطريقة تجعل الطرف الذي وقع عليه الأذى يشعر بالقوة والراحة إلى حد ما.
2-لا تتوسل من أجل فرصة أخرى! يشعر البعض بلوعة الفراق والاشتياق لمن يحب بمجرد الانفصال. لكن لا يعني ذلك أن يتوسل أحدهما للآخر من أجل البقاء على العلاقة. يقول الطبيب النفسي جوناثان ألبرت في حوار لموقع “ريديرز دايجست”: “إذا كنت تشعر بأنك مجبر على القيام بذلك، فتأكد من الدافع الحقيقي وراء هذا التصرف”. فهناك فرق كبير بين أن تشتاق فعلاً لحبيبتك أو حبيبك وبين أنك اعتدت فقط على شريك في حياتك.
3-هل أنتقم؟ إذا كنت الشخص المتروك أو الضحية، فبالطبع تشعر برغبة في إيذاء من هجرك وترغب أن يذوق حبيبك أو حبيبتك السابقة من نفس كأس العذاب الذي شربته. ومع ذلك، هذا لا يعني أن تسعى للانتقام من الطرف الآخر كي تشعر بالراحة النفسية. يؤكد الخبراء على وجود خطوط حمراء لا ينبغي أن يتعداها المرء بعد انتهاء العلاقة، وأهمها، وفق ما ذكره الموقع الأمريكي، عدم نشر الشائعات الكاذبة أو حرق ملابس الطرف الآخر كما يفعل البعض، بالإضافة إلى عدم وضع منشورات وتعليقات مسيئة على وسائل التواصل الاجتماعي.
4-“لا تزيد الطين بلة”: ينصح الخبير النفسي الأمريكي غاي وينش من خرج مؤخراً من علاقة حب أو زواج ألا يقسو على نفسه. فقد يشعر الشخص بالانهزام والانكسار وضياع الكرامة. لكن لا يجب أن يزيد الأمر سوءاً. ويضيف وينش في حواره مع الموقع الأمريكي أنه يفضل الاستعانة بخبير نفسي أو مستشار للعلاقات النفسية للتحدث معه إذا فشل الشخص في التغلب على أحزانه.
5-العودة للحب القديم: أحياناً يشعر الشخص المجروح برغبة في التقليب داخل ذكرياته والبحث عن حب قديم ليعوض به ما حدث. لكن الخبراء حذروا من خطورة العودة مرة أخرى لعلاقة قديمة كمحاولة للتغلب على آثار الانفصال الحديث. وتقول راشيل سوسمان، خبيرة العلاقات الأسرية: “إن الأمر يشبه الإدمان وانسحاب المخدر من الجسم. تشعر برغبة شديدة في التحدث مع حبيبك الأسبق في هذا الوقت”. وتوضح سوسمان أنه ربما يكون السبب في ذلك رغبة الشخص في العثور على دليل يثبت أن حبيبته السابقة، مثلاً، تعاني أيضاً، وفي تلك اللحظة يساندان بعضهما البعض، وهو ما حذرت منه الخبيرة
6- تعليقات حزينة : من منا لم يجرب أن يعبر عن الألم الذي يشعر به أو الفرحة التي عاشها يوماً ما عن طريق مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن عندما يتعلق الأمر بالانفصال، فإن الأمر مختلف، فقد حذر الخبراء من وضع التعليقات الحزينة واستعطاف الطرف الآخر من خلال كلمات تعبر عن الشوق والألم ونار الفراق وغيرها، كما نرى على “فيسبوك” و”تويتر” وغيرها.

نصائح بعد الانسحاب

1- اشعر بالامتنان : ذكر نفسك بالأشياء العظيمة الموجودة في حياتك، فيقال أن من السهل أن ترى الخسارة على أنها النهاية، فتخسر كل خير وجد في حياتك.قد تجعلك الحسرة العاطفية تفكر في الأمور السلبية التي حدثت لك وما زالت تحدث، ما يجعلك لا تقدر قيمة ما تملكه من عائلة أو أصدقاء وتهملهم، قد يقفون إلى جانبك لكن إلى متى؟ عليك تفهم أن كل شخص لديه همومه النفسية والمالية والإجتماعية وربما الصحية، لذلك لن يستطيعوا مساعدتك على الدوام، ساعد نفسك على النهوض.
2-. لا تقمع مشاعرك :أفضل الطرق لتجنب كبت المشاعر هو التحدث عنها إلى شخص تثق به، لكن ماذا لو لم تجد ذلك الشخص؟إذا لم تجد ذلك الشخص، قم بكتابة أحاسيسك في دفتر، ثم مزقه أو تخلص منه، بإمكانك أيضاً الذهاب إلى مكان مهجور والصراخ أو البكاء وحدك.
هناك الكثير من المشاعر التي ينطوي عليها الانفصال – الغضب والحزن والوحدة والشعور بالرفض وعدم اليقين بشأن المستقبل – من الضروري عدم كبتها ومواجهتها، خاصة في المراحل الأولى من الانفصال، حاول أن تجعل نفسك تشعر بما تشعردون كبح.إن كتابة أفكارك في مجلة أو مدونة أو التحدث إلى معالج يمكن أن يساعدك في تخطي ألم الانفصال.

الحياة بعد الفراق

طبعاً الانفصال ليس سهلاً. النسيان ليس سهلاً ولا يتحقق بين ليلة وضحاها، وربما تعاني لمدة من الوقت وتفتقد الطرف الآخر أو تخاف من عدم لقاء غيرهم. خلي في بالك ان هناك دوماً مستقبل جيد ينتظرك. احذر من الانتقال سريعاً الى علاقة أخرى بسرعة بعد الانفصال  ربما تساعدنا هذه العلاقات احياناً على الاستمرار ولكن من الجيد اخذ وقتك في الشفاء وتجاوز المرحلة وضروري أيضاً عدم لوم الذات وانما التعلم من بعض الاخطاء او التجارب والمضي قدماً. نصيحة ذهبية أخرى: مهما كنت مجروحاً او مجروحة حاول/ي عدم إيذاء الطرف الآخر وحاول/ي التعامل بطريقة ايجابية.



589 Views