كيف تكون قيادي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:34
كيف تكون قيادي


كيف تكون قيادي كيف تكون قائد لاصدقائك وسوف نتحدث عن تعريف الشخصية القيادية مهارات القيادة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تكون قيادي

1-حس الفكاهة في أي عمل تظهر دائمًا المواقف السلبية والمزعجة التي تؤرق بيئة العمل، لذلك من الضروري أن يكون لدى القائد حس الفكاهة ويعرف كيف ينشرها بين مرؤوسيه ويساعدهم على تحقيق أعمالهم ببيئة خالية من الإجهاد والكآبة.
2-الأمانة والصدق تعد هذه الخاصية من أهم الخصائص الواجب توافرها لدى القائد؛ لأنه من خلالها سيتمكن من إقامة علاقة صادقة مع مرؤوسيه، وستكون هذه العلاقة قائمة على الثقة والموثوقية وستجعل المرؤوسين يعرفون أن قائدهم موجود دائمًا من أجلهم وبجانبهم.
3-الثقة يجب على القائد الجيد أن يُظهر الثقة في مواجهة التحديات، وأن يكون قادرًا على إلهام الثقة لفريقه بتذكيرهم بوجود عقبات يجب التغلب عليها.
4-القدرة على الإلهام يعد الإلهام من أهم الخصائص التي يجب توافرها بالقائد الناجح؛ إذ يمكن له أن يُلهم مرؤوسيه من خلال تحفيزهم ودعمهم باستمرار.
5-الحدس على القائد الناجح أن يتمتع بالحدس وأن يكون واثقًا وأن يتخذ قرارًا صائبًا في المواقف الصعبة التي قد يتعرض لها.

كيف تكون قائد لاصدقائك

1-تتطلب القيادة ما يسمى بسحر الشخصية، يتمتع بعض الناس بالقدرة على إشاعة البشاشة فيمن حولهم، بينما يخلّف البعض الآخر انطباعاً سيئاً بالجفاء والاستعلاء لدى من يقابلونهم، ويلقى صاحب الشخصية البشوشة الترحيب في كل مكان وتأتيه الدعوات من كل جانب ويكثر أصحابه ومعارفه، بينما الشخصية المنفردة قلما ما يسعى إليها الناس، وغالباً ما يكون صاحبها مهملاً من الآخرين، لذلك إذا رغبت أن تصبح قائداً، يجب أن تتسم بالوجه البشوش المبهج الذي يحبب الآخرين فيك.
2- كن ملفتاً للنظر سواء بأفعالك ومظهرك العام، يفضل الجميع أن يكون القائد أو الشخص الذي له تأثير صاحب أعمال مبهرة وذي مظهر جيد لائق، فمثلاً كن دائماً شيك في ملابسك واظهر بشكل واثق تماماً.
3-الاتصال بالناس بعض الناس قادرون على التحدث بأسلوب يجذب اهتمام الآخرين، وعلى توصيل أفكارهم بصورة تلقائية وواضحة، وهذا يدعم قوتك عند الحديث أمام أصدقائك، عكس شخص آخر يتحدث ببطء ممل وبطريقة غير جذابة يجعلهم ينصرفون عنه بسرعة.
4-المساهمة في الأعمال الاجتماعية عليك أن تساهم في الأعمال الاجتماعية التي تزيد من تأثيرك وإشرافك عليها والمشاركة فيها برأيك الخاص، فمثلاً إذا كان هناك مشروع في عملك اقترح أنت المبادرة والأفكار الجديدة التي يمكن تنفيذها لتصبح أنت صاحب الفكرة وتشرف عليها.
5-مهارات العرض والتقديم اظهر دائماً مهارات العرض والتقديم، اظهر قدراتك على التأثير بصورة إيجابية على الآخرين ويكون دائماً بشكل محبب كي يتبعونك وهم سعداء بفكرتك.

تعريف الشخصية القيادية

1-يمكن تعريف صاحب الشخصية القيادية بأنه هو الشخص الذي يقدر على التأثير في الآخرين بطريقة إيجابية و هذا ما يؤدي به في نهاية الأمر إلى تحقيق الأهداف و انجاز المهام دون تقصير و من الضروري أن نتذكر أن القيادة تقوم على ثلاثة عوامل رئيسية أولها الهدف المطلوب انجازه ،و فريق العمل ،و القادة المناسبين ،و القادرين على ادارة هذا الفريق بالشكل الذي يؤدي في النهاية إلى انجاز الهدف .
2-تتمتع هذه الشخصية بمجموعة مميزة من الخصائص من أبرزها الآتي يملك صاحب هذه الشخصية القدرة على الإحتفاظ بهدوئه و السيطرة على مشاعر الغضب و القدرة على التحدث بلباقة و ادارة الحوار،و اقناع الآخرين بموضوع النقاش و استيعاب الأمور بشكل جيد ،و التعامل مع الأحداث بذكاء و القدرة على التطوير و تنمية الذات بشكل دوري .

مهارات القيادة

1-المهارة الإنسانية نعم، المهارات الإنسانية الجيدة من المهارات القيادية المهمة، حيث تتمثل في احترام شخصية الآخرين، ودفعهم إلى العمل بحماس وقوة دون قهر أو إجبار، وهي التي تستطيع أن تبني الروح المعنوية للمجموعة وتحقق لهم الرضا النفسي، وتولد بينهم الثقة والاحترام المتبادل، وتوحد بينهم في أسرة واحدة متحابة متعاطفة.
2-المهارة الفكرية وهي أن يتمتع القائد بالقدرة على الدراسة والتحليل والاستنتاج، والمرونة والاستعداد الذهني لتقبل أفكار الآخرين.
3-المهارة التنظيمية وهي أن ينظر القائد للمجموعة على أنها ذات نظام متكامل، ويفهم أهدافها وأنظمتها وخططها، ويجيد تنظيم العمل وتوزيع الواجبات وتنسيق الجهود بين أعضاء فريقه.
4-المهارة الفنية أن تتميز القيادة بالمعرفة الفنية العالية والقدرة على التحليل وعلى تبسيط الإجراءات المتبعة في استخدام الأدوات والوسائل الفنية اللازمة لإنجاز العمل.



395 Views