كيف تكون قياديا وذو شخصية قوية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 7:49
كيف تكون قياديا وذو شخصية قوية


كيف تكون قياديا وذو شخصية قوية كيف تكون شخصية صارمة كيف تكون شخصية قوية في العمل سمات الشخصية القيادية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تكون قياديا وذو شخصية قوية

1- كن محاطاً ، بالأشخاص المناسبين ( الإيجابين )
لا يعني مصطلح الأشخاص المناسبين أنهم الأشخاص المشابهين لك . في الواقع هم عكس ذلك . وأن أفضل إستراتيجية للنجاح هو توظيف أشخاص مختلفين عن بعض من ناحية الذكاء والحماس والأفكار فهذا يعمل علي التنوع وتعدد وجهات النظر .
2-التشجيع والثقة في فريقك
قال أنطوني روبنز ” إن أفضل ما يقوم به القائد الفعال هو تشجيع الفريق علي التطور ” ولاشك أن فهم القائد لمواهب وقدرات الفريق تساعده علي تحقيق الأهداف بصورة أفضل . وفي كثير من الأحيان ، عند عند وضع المزيد من الثقة في فريقك وشعور المسئولية وحرية إتخاذ القرارات قد يحدث هذا طفرة نجاح لأهدافك .
3-الإستخدام الصحيح للغة الجسد
عندما يرتبط الأمر بلغة الجسد فهي تصنع المعجزات في تقوية ثقتك بنفسك و الشعور بالقوة فهي تعطي كاريزما خاصة للفرد .وهناك ثلاث إشارات للغة الجسد تقوم بها لكي تعمل علي تحسين وعكس الصورة الذاتية الخاصة بك وإرسال المعني الصحيح لكلامك إلي من حولك
4-الإلتزام بكونك شخصية يعتمد عليها
هذه النصيحة إلي حد ما تحتاج إلي توضيح .كن علي علم بأنه لأحد يحترم القائد الذي لا يوفي بوعوده. لذلك لا تتحدث كثير بدون فعل أي شئ فالأفعال تتحدث عن الأشخاص .وذلك حتي لا تسمح الفرصة لأي شخص الشك في قدراتك .

كيف تكون شخصية صارمة

1-الشخصية الحازمة تتمتع بالثقة بنفسها
يمكن ان تضيع ثقتكِ بنفسكِ بمرور الوقت ودائماً ما تحتاجين إلى بذل جهد للحفاظ على هذه الثقة. لكن مع صاحبة الشخصية الحازمة الأمر مختلف لأن يمكنها ان تتغلب على هذا الحاجز بكل سهولة من خلال مواجهتها لجميع المواقف من دون خوف.
2- الشخصية الحازمة تحترم رأي الآخرين
من المعروف عن الشخصية الحازمة انها تحترم تنوع وجهات نظر الآخرين وبالتالي تحترم آرائهم تماماً. هي مؤمنة بأن هذه الطريقة في التعامل مع الآخر تتيح لها فرصة التحقق من صحة مشاعر المحيطين بها أي قبولهم والتعلم من المواقف المختلفة التي تمر بها مع الأفراد. ذلك لأن من وجهة نظرها، ان قبول وفهم الرأي الآخر يحسّنان العلاقات بشكل كبير.
3-الشخصية الحازمة تتقبّل عيوبها وحسناتها كما هي
واحدة من أبرز الصفات الحسنة التي تتمتع بها الشخصية الحازمة هي تقبلها لذاتها كما هي، واثقة من نفسها دائماً. تعلم جيداً كيف تواجه العقبات وتهزمها بكل قوة. تتقبل عيوبها قبل حسناتها مما يزيد من ثقتها بالنفس وشعورها بالثبات.

كيف تكون شخصية قوية في العمل

1-المشاكل الشخصية تبقى شخصية
معاناتك من مشاكل شخصية سواء كانت صحية أو اجتماعية من شأنها أن تؤثر على تركيزك في العمل، لذا لا بد من فصل المشاكل الشخصية التي تعاني منها عن عملك، وإذا لم تستطع فعليك أخذ إجازة من عملك للتفرغ لحل مشاكلك الشخصية ومن ثم متابعة عملك، أما إذا كنت قائداً لفريق في عملك وكان أحد الموظفين يعاني من مشاكل شخصية فعليك منحه إجازة ليقوم بحل مشاكله الشخصية قبل أن يعود للعمل من جديد.
2-وجود جلسات تنمية شخصية دورية
يساعدك انخراطك في جلسات لتنمية الشخصية بشكل دوري في تقوية شخصيتك في العمل، وفي حال كنت قائداً لفريق يمكنك أن تدير هذه الجلسات من خلال تشجيع الموظفين على التركيز في العمل والسماح لهم بالتعبير عن آرائهم بحرية، ووضع خطوات لتطوير الشخصية؛ قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، فعلى سبيل المثال: إذا كان بعض أعضاء الفريق يفتقرون للخبرة في أحد برامج الكمبيوتر، يمكن تنظيم دورة لإكسابهم هذه الخبرة وهذا يساهم في تطوير شخصياتهم وتقوية مهاراتهم في العمل.

سمات الشخصية القيادية

1-التصرف الاستراتيجي يعدّ التفكير الاستباقي، والذهن المتفتّح من ضروريات نجاح الشخص القيادي. حيث أكدّ تقرير صادر عن كلية هارفارد للأعمال أنّ القادة الناجحين لابدّ أن يمتلكوا القدرة على التصرّف الاستراتيجي، أيّ أن يكونوا مستعدّين على الدوام لتغيير استراتيجياتهم من أجل الحصول على فرص جديدة، أو التغلّب على التحديات غير المتوقّعة التي تواجههم
2- القدرة على إدارة الذات من أهمّ واجبات القائد أن يمتلك القدرة على إدارة فريقه، وفي حال لم تكن تستطيع إدارة ذاتك، فلن تنجح في إدارة غيرك! يُقصد بإدارة الذات، القدرة على تحديد أهدافك وترتيبها حسب الأولوية، ومن ثمّ تحمّل المسؤولية كلّها أو جزء كبير منها لتحقيق هذه الأهداف
3- مسؤولون يمكن الاعتماد عليهم يعرف صاحب الشخصية القيادية الناجحة تمامًا كيف يستخدم سلطته بشكل مناسب دون أن يحكم قبضته على موظفيه أو يرخيها. إنّه شخص يمكن الاعتماد عليه، وقادر على تحمّل مسؤولية أخطائه بشكل كامل، بل ويتوقّع من الآخرين أن يفعلوا المثل تمامًا.



468 Views