كيف تكون حازما مع الآخرين

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 12:39
كيف تكون حازما مع الآخرين


كيف تكون حازما مع الآخرين صفات الشخص الحازم وسوف نتحدث عن كيف تكون صارما في العمل خصائص السلوك الحازم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تكون حازما مع الآخرين

1- كن صريحا 

قد يكون من الصعب أن تخبر أحدهم ببساطة ما تريده خاصة إذا كانت اللباقة ما تميزك، فقد تشعر أنك وقح لقولك ما تفكر فيه بصراحة، في الواقع هذا ليس به وقاحة على الإطلاق، بل على العكس تماما، فالتحدث بشكل غير مباشر أو غير صريح قد يجعلك تبدو ضعيف الشخصية، لذا أظهر وعيك وقوتك للآخرين حتى تحصل على ما تريده دون جدال.
2- لا تعتذر عن آرائك أو احتياجاتك
عندما تكون حازما فأنت من تملك حرية الإحساس والاحتياجات وهي حق لك، لذا لا تعتذر عن طلبك لما تحتاجه.
3- وضح كيف تشعر وما تحتاج إليه
عندما تكون حازما، تشرح للآخرين كيف تشعر وما تحتاج دون وقاحة أو عدوانية، فتلك المهارات من شأنها أن تساعدك على الدفاع عن نفسك ومعاملة الناس باحترام في ذات الوقت. عبر عن آرائك وأفكارك ومشاعرك بأسلوب محترم، أما إذا كنت لا تدرك كيف تعبر عن مشاعرك، يمكنك كتابتها في ورقة أولا والتدرب على ما يمكنك قوله.
4- تعرف على متطلباتك ومشاعرك
فكر متى تشعر أنك لا تعامل باحترام، أو المواقف التي يتجاهلك فيها الآخرون، ثم فكر كيف ترغب أن يعاملك الآخرون في مثل تلك المواقف.
5- ضع حدودا واضحة في ذهنك
حدد ما تنوي فعله أو ما يدل على أتك تتمادى وتبالغ في رد فعلك، فعندما تعرف حدودك لن تضطر للبحث عنها في المواقف الصعبة.

صفات الشخص الحازم

1- الوعي الذاتي
جزء أساسي من الحصول على ما تريد هو معرفة ذلك. كيف يمكنك التحدث عن نفسك إذا لم تكن واضحًا بشأن ما تحتاجه في الوقت الحالي؟ تخيل نفسك في مقهى. أنت تعرف أنك تريد مشروبا معينا، لكنك تحصل على شيء لم تطلبه. هل ستتناول المشروب لأنك لا تريد أن تكون مزعجا أو ستخبر النادل بخطئه ولن ترضى سوى بما تريده حقًا؟ أظن أنك سوف تتحدث لأنك تعرف بالضبط ما تريد شربه ومن المهم أن تحظى بما أردته. وهكذا بالضبط تسير الأمور في الحياة وفي العلاقات ، إذا كنت تعرف أنك غير راض عن شيء ما ، اسأل نفسك لماذا أنت غير سعيد. وماذا ستفعل لتغيير هذا الشيء ، حتى تكون سعيدًا؟ بمجرد أن تعرف ما سيكون هذا الشيء ، يمكنك أن تعمل على ذلك بوضوح.
2-الصدق
فكر عندما تريد شيئا من شخص ما ولا تتحدث عنه. كيف تشعر بعد ذلك؟ هل تبقى منزعجا، وتغضب على نفسك لعدم التحدث عن حقيقتك وتغضب من ذلك الشخص لعدم إدراكه وحده بما تريد؟ إذا كنت تريد أن تكون حازما ، عليك أن تكون صادقا مع من تتعامل معه. لا يمكن للناس قراءة العقول ، وإذا كنت تتوقع شيئًا ما منهم ، فيجب أن تكون شفافًا حيال ذلك.
3-الثقة بالنفس
جزء مهم من كونك الشخص الذي يحصل على ما يريده هو الثقة بالنفس والاعتقاد بأنك تستحق ما تريد. بالنسبة للكثيرين منا ، لا نعتقد أننا نستحق. نحن نتردد في طلب ما نريد لأننا نعتقد أنه يجب علينا أن نقبل ما نحصل عليه وأننا لا نستحق أكثر. تخيل أنك تعرف ما تريد وقمت بتحديده بدقة. ثم تصوّر نفسك تسأل عنه. كيف تشعر؟ هل تشعر بحالة جيدة؟ اسأل نفسك ماذا يعني هذا الشعور. هل يعني ذلك أنك لا تستحق ما تريد؟ هل فكرة طلب ذلك تملأك بالرهبة؟ جزء أساسي من الحصول على ما نريد هو الاعتقاد بأننا نستحق أن نسعى خلف أي شيء ، والأهم من ذلك ، نستحق السعادة.

كيف تكون صارما في العمل

1-الشغف والحماسة للعمل يعد التحمس للعمل أحد أبرز سمات الشخصية القوية، وهو يعطي انطباعاً إيجابياً لدى أصحاب العمل بأنك شخص نشيط ومستعد للقيام بأي مهمة قد توكل إليك وبالسرعة الضرورية، وإذا فقدت حماسك للعمل فعليك معرفة السبب ومعالجته، فإذا كنت تشعر بالملل على سبيل المثال فلا مانع من أخذ إجازة، ومن ثم تعود للعمل وأنت بكامل طاقتك، وإذا كنت تشعر بالضغط فيمكنك طلب مساعدة زملائك في العمل، وهذا سيجعلك تركز أكثر في أداء مهامك.
2-تمتعك بالنزاهة والضمير الحي (إن صح التعبير)، يعني امتلاكك لسمة مهمة من سمات الشخصية القوية في العمل، ويقصد بالنزاهة والضمير الحي القيام بالعمل بتفاني حتى لو يكن أحد يرصد تحركاتك ويراقبك وعدم ترك العمل قبل انتهاء وقت الدوام، والقيام بالعمل الصحيح وعدم الانخراط في الفساد مهما كانت المغريات كبيرة.
3-القدرة على التكيف أبرز سمات الشخصية القوية في العمل، وبحكم تطور أساليب العمل باستمرار فمن المهم أن تكون مستعداً لهذه التغييرات وقادراً على التكيف معها، فعلى سبيل المثال إذا كنت معتاداً على برنامج معين للعمل على الكمبيوتر ثم ظهر برنامج جديد أكثر تطوراً؛ عليك أن تحضر نفسك لتعلمه والعمل عليه بدلاً من الاعتراض على استخدامه وتمسكك بالبرنامج القديم.

خصائص السلوك الحازم

1-تتضمن خصائص السلوك الحازم التعبير عن مشاعرك واحتياجاتك وأفكارك وحقوقك بطرق لا تنتهك حقوق الآخرين، والسلوك الحازم عادة ما يكون صادقا ومباشرا ومعبرا وعفويا ويعزز نفسه.
2-والأشخاص الحازمون يتخذون خياراتهم بأنفسهم وهم واثقون ويشعرون بالرضا عن أنفسهم بينما يكونون حازمين وبعد ذلك.
3-وعادة ما يحققون أهدافهم وعندما لا يفعلون ذلك فإنهم ما زالوا يشعرون بالرضا عن أنفسهم لأنهم يعرفون أنهم كانوا صريحين، كما إن التصرف بحزم يعزز مشاعرهم الجيدة تجاه أنفسهم، ويحسن الثقة بالنفس ويخلق علاقات حرة وصادقة ومفتوحة مع الآخرين .



327 Views