كيف تكتشف موهبة طفلك

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2018 9:12
كيف تكتشف موهبة طفلك


كيف تكتشف موهبة طفلك وماهي طرق تنمية موهبة وقدرات الطفل كل ذلك نقدمه اليكم في هذا الموضوع.

جميع الامهات تحلمن باطفال ذوي مواهب مذهلة و رائعة و اذا اردت ان تكتشف احدى مواهب طفلك و تنميها نقدم لك حصريا مقال يشمل طرق اكتشاف مواهب الاطفال.

تعريف الموهبة:

هي المقدرة على عمل شيء غير عادي .. لذا يتميز الطفل عن باقي الأطفال .. وتحتاج الموهبة لمن يكتشفها.
ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .
فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .
ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .

كيف تكتشف موهبة طفلك

لا تكبت طفلك : قد يبدو أن الطفل لديه موهبة معينة ( أولا توجد على الإطلاق) فيجب على الاباء أن يسمحوا للطفل أن يستكشف مواهبه بنفسه. وهذا يتم عن طريق تقديم كثير من الأنشطة قدر الإمكان. وبمرور الوقت ستظهر ميول واهتمامات الطفل الطبيعية ولكن ببطء. وهذه الأنشطة مثل الفنون , الرياضة, الكتابة.
إدعم طفلك : عندما تظهر موهبته , فلابد ان تنميها وتدعمها. فإذا أظهر الطفل ميل نحو نشاط أو موهبة معينة, فيجب إعطاء الطفل الفرصة لممارستها وتنميتها. وعندما يفعل الآباء ذك سوف يحددون مدى موهبة طفلهم أو أنه ليس موهب أصلا.
إختبر طفلك : عندما تكون مواهب طفلك الخاصة أو مهاراته غير واضحة أو ظاهرة بالنسبة لك, فيمكنك الذهاب به الى المتخصصين أو محاولة العثور على إختبار يقيس موهبة الطفل.
اهتم بمتابعة طفلك : وفى الحقيقة لا توجد طريقة سرية لاكتشاف موهبة طفلك, ولكن كل ما عليك هو أن تهتم جيداَ به. فعندما تجد طفلك يمارس نشاط ما, فيجب أن تلاحظ وتشاهد ماذا يحدث.
إقرأ لطفلك : وقدم له الكتب المصورة – المكعبات للبناء بها- البازل البسيط للتعامل معه, ويقوم بفكه وتركيبه.
لا تجبر طفلك : على ممارسة نشاط لا يحبه ابنى ثقة طفلك بنفسه (تابع تنمية الثقة بالنفس فى هذا الكتاب) – اعطيه ورقة وقلم, وأدوات الرسم , والأوراق الكبيرة – اجعله يحاول ويفشل – اعطه دروس فى شئ تعتقد أنه موهوب فيه ويحبه, وقبل أن نتعلم كيفية استثارة الإبداع وتنمية الموهبة, يجب أولاَ أن نعرف كيف تكتشف مواهب الاطفال الخفية.

انواع الهوايات التي ممكن ان تتكتشفيها عند طفلك

هـوايـات فـكريـة – ذهنيــة
-القراءة والمطالعة ( مرئية – سمعية – حاسوبية – إنترنيت )
-فهم أمهات العلوم الدينية والدنيوية فضلاً عن حفظ القرآن الكريم وسلسلة الأحاديث الصحيحة ما أمكن .
-التدرب على الكتابة والتأليف والجمع لشتى أنواع الفنون والآداب ( قصة ـ شعر ـ مقال …)
-التدرب على استخدام الحاسوب واستثماره بالبرمجة واستخدام البرامج وترشيدها .
-تعلم اللغات الأجنبية المختلفة وتعرف اللهجات المختلفة ( العلمية والمحلية )
-الصحافة ورصد الأحداث ومراسلة المجلات والصحف .
-المراسلة وتبادل الخواطر والأفكار ( كتابية وإلكترونية )
-جمع الطوابع والانتساب إلى النوادي المهتمة بذلك .
-جمع العملات القديمة والأجنبية .
-جمع الصور المفيدة وقصها من المجلات والصحف القديمة وتصنيفها ( سيارات – حيوانات ….إلخ )
-التدرب على الخطابة والإلقاء المؤثر .
هوايـات حســية – حـركيـة
-الرياضة البدنية بأنواعها فضلاً عن الرياضات التأملية والذهنية .
-زيارة المتاحف بأنواعها ( متحف العلوم ـ الخط ـ الحربي ـ الوطني …)
-زيارة الآثار والمواقع الهامة داخل البلدة وخارجها فضلاً عن زيارة الأحياء القديمة .
-الرحلات الترفيهية والاستكشافية ( جبلية ـ بحرية ـ سُهلية …)
-المعسكرات الكشفية .
-مراقبة النجوم واستكشاف الفضاء .
-تربية الحيوانات الأليفة المنزلية ـ والريفية ( طيور ـ سمك زينة ـ دواجن …)
-الزراعة وتعهد النباتات بالسقي والرعاية .
-التجارب الكيماوية والفيزيائية وكذلك الكهربائية والإلكترونية .
-جمع الحشرات والأصداف وتصنيفها في مصنَّفات خاصة بعلوم الأحياء .
-التمريض ومساعدة الناس والانتماء للجمعيات الخيرية أو مراكز الهلال الأحمر .
هوايـات فنيَّــة – مِهَنيــَّة
-تعلم فنون الخط العربي والزخرفة .
-تعلم الرسم والتلوين بأنواعه .
-التصوير الضوئي والتلفازي .
-الخياطة وتصميم الأزياء وفنون الحياكة النِّسْوية .
-الإنشاد .. والتلحين بالضرب على الدف المَزْهر .
-صناعة الأزهار ( بلاستيك ـ قُماش ـ سيراميك )
-صناعة الدُّمى والألعاب المختلفة .
-صناعة الحَلْوَيات والضيافات وابتكار أكلات جديدة .
-النِّجارة وصناعة الأثاث نماذج مصغَّرة أو حقيقية .

طرق ذكية لاكتشاف موهبة الطفل

الأطفال لا يحبون بالضرورة ما نحب
يقع الأباء في خطأ كبير خلال رحلة البحث عن مواهب أبنائهم, حين يصبون جل اهتمامهم على المجالات التي يفضلون أن يجدوا أبنائهم موهوبين فيها, فالموهبة لا تتولد بسبب هذه الرغبة من الأهل و لا حتى بسبب سعي الأبناء لإرضاء أبائهم , و تبني رغبتهم في تطوير أنفسهم في المجال الذي اختاروه لهم, هذا ما يجعلهم لا يرون باقي المجالات التي قد يكون الطفل موهوبا فيها أحدها بالفعل.
تقديم خيارات متعددة للطفل
لا يمكن أن تكتشف أن طفلك موهوب في مجال ما بدون أن تلاحظ ذلك خلال ممارستهم للنشاطات المتعلقة به, فحاول تقديم أكثر من مجال للطفل كي يجربها لتكتشف مكان موهبته الحقيقي, فمثلا قدم كتب تسلية مختلفة للطفل, متعلقة بالرسم, و أخرى للألغاز و المسابقات, و دعه يجرب السباحة, و الرياضات القتالية و الفروسية, ضمن حدود إمكانياتك طبعا.
راقب الطفل وقت اللعب
أن وقت اللعب لدى الطفل, هو الوقت الذي يتصرف فيه بعفوية كاملة, و يجسد خياله و تفكيره على أرض الواقع, فهو قد يبني له شخصيات تتناسب مع رغباته, و قد تلاحظ لديه بعض المهارات المهمة, مثل المسؤولية عن الأشخاص, تخطيط و تقسيم مكان اللعب, أو التعامل بحرفية عالية مع بعض ألعابه, كل ذلك سيكون مدخل جيد لاكتشاف مواهب الطفل.
ادعم طفلك في اختيار اهتمامته
يطلب الأطفال أحيانا ألعاب معينه, أو الانظمام إلى نشاط ما, هو محور اهتمامهم في هذه المرحلة, إذا دعمت طفلك في دخول هذه التجربة الجديدة التي اختارها, فقد ترى فيه هذا الجابن من الموهبة الذي تبحث عنه, مع أن اهتمامات الاطفال في بعض الأحيان لا تصدر عن رغبة حقيقة سوا بتقليد أقرانهم, و لكن في أحيان أخرى يكون دافعها هو احساسهم بوجود طاقة داخلهم للقيام بأمر ما.
استمع للأطفال, و أعطهم الفرصة للتعبير
يمل الكثير من الأباء من الاستماع إلى كلمات الطفل التي تبدو مزعجة احيانا, و لكنه و إن كانت متقطعة و غير مترابطة, إلا أنها تعبر عن ما يدور في خاطرهم, و تفسر الكثير من تصرفاتهم, فمثلا, عندما يكسر طفلك أحدى ألعابه, فعليك إعطائه الفرصة الكافية ليعبر عن نفسه, وعن سبب هذا السلوك الذي أقدم عليه, فقد يكون فعل ذلك لأنه كان يرغب في الحصول على هذا الأله التي تصدر الصوت في اللعبة, أو يريد أن يعرف كيف تدور عجلات سيارته الصغيرة, أن هذه المساحة من التعبير قد تجعلك تكتشف في طفلك جانب لم تره من قبل.



479 Views