كيف تغير الحرباء لونها

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:02
كيف تغير الحرباء لونها


كيف تغير الحرباء لونها وماذا تأكل الحرباء وفوائد الحرباء في المنزل ومعلومات عن الحرباء المتلونة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف تغير الحرباء لونها

الكروماتوفورات الجلدية، والتي تقوم بإفراز صبغة تتلون بالتفاعل مع أصباغ أخرى، تنتج على مستوى خلايا القزحية، والتي تتكون من بلورات عاكسة، مما يؤدي إلى انتاج صبغة معينة حسب البيئة المحيطة، ومن الجدير بالذكر أن الحرباء تقوم بتمديد الخطوط القزحية مما يؤدي إلى انعكاس الطول الموجي للون المنتج على طول جسم الحرباء

ماذا تأكل الحرباء

-وفقا للعديد من الدراسات فقد تم اكتشاف أن الحرباء تعتبر نوع من الزواحف آكلة الحشرات.
-لكن هناك بعض الأنواع من الحرباء التي تتغذى على الأوراق كطعام رئيس لها مثل الخضروات الورقية، الكرنب، الخردل، الهندباء، الفئران الصغيرة وغيرها من الأطعمة المتنوعة.
-كذلك تتغذى الحرباء على بعض أنواع الحشرات المختلفة مثل؛ الذباب، الزيز، الكريكيت، الزواحف الليلية، الصراصير، ديدان الأرض، اليسروع، البق، الخنافس، دودة القز.
-تحتاج الحرباء إلى نسبة من الكالسيوم والفوسفور، لهذا يجب أن يتم تقديم بعض المكملات الغذائية للحرباء من الحشرات المقدمة إليها حتى تكون وجبة متكاملة العناصر الغذائية للحرباء.

فوائد الحرباء في المنزل

-يؤكد المهندس فارس الفيشاوى صاحب مزرعة لتربية الزواحف، أن “الحرباية” لا تشكل أي خطر، بل إنها تسهم بشكل فعال في طرد الحشرات كالناموس والبعوض والصراصير، مما يجعل منها مبيدًا حشريًا دون أي آثار جانبية. ويضيف أن مبيعات “الحرباية” انتعشت فى الفترة الأخيرة، وأن أكثر المقبلين على شرائها هم المراهقون، خاصة الفتيات.
-وأشار إلى أن الحرباية مع التعود عليها تتحول إلى وسيلة ترفيه للأطفال كالسلاحف والحيوانات الأليفة وأضاف الفيشاوي الحرباية ليس لها صاحب، فلا تعتاد على شخص، وهى تختلف فى ذلك عن الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، إلا أنها تعتاد على التعايش مع البشر، مشيرًا إلى وجود نوعين منها (الزراعية، والصحراوية)، وأنها تباع بأسعار تتراوح بين 25 و 150 جنيهًا بحسب عمرها وحجمها وجمالها
ونوه صاحب مزرعة تربية الزواحف بأن وجود الحرباية فى البيوت أو الطبيعة مفيد جدًا، حيث إنها تصطاد الحشرات مثل الناموس والبعوض والصراصير وغيرها من الحشرات الطائرة أو الزاحفة الصغيرة، وهو ما يجعل وجودها داخل البيوت ذا فائدة عظيمة، حيث تقضى على الحشرات من ناحية، ومن الناحية الثانية يلهو بها الأطفال حيث إنها رائعة وتغير ألوانها بدرجات كثيرة.
-ولفت الفيشاوي إلى أن الحرباية بيضها فى 3 أشهر فقط فى العام (أغسطس، سبتمبر، أكتوبر)، وتستغرق ما بين 9 إلى 12 شهرًا ليفقس، موضحًا أهمية حفاظ أصحابها فى البيوت على البيض، وذلك بوضعها داخل علبة مفروشة بمادة طينية “تربة” مع مراعاة نقل البيض بنفس طريقة وضعه، وإحداث ثقوب فى غطاء العلبة، ووضعها فى مكان درجة حرارته ثابتة إلى أن يفقس، مع ترطيب التربة بشكل دائم.

معلومات عن الحرباء المتلونة

-تصدر الحرباء المتلونة العديد من الأصوات مثل صوت الهسهسة الذي تصدره عند الشعور بأنها مهددة بالخطر في بيئتها .
-تتواصل الحرباء مع بعضها البعض باستخدام لغة الجسد على سبيل المثال الحرباء التي تشعر بالتهديد تفتح فمها لمحاولة تخويف حرباء أخرى .
-عندما تتعرض الحرباء للهجوم من قبل حيوان مفترس , فإنها تقفز مسرعة إلى أقرب غصن شجرة وتغير لونها ليصبح مثل لون الغصن , وحينها يمر الحيوان المفترس دون رؤية الحرباء .
-تفضل الحرباء أن تعيش بشكل منفرد , ولا تعيش أبدا ضمن جماعات من نفس فصيلتها
-تنتمي الحرباء إلى فصيلة الزواحف .
-تمتلك عيون كبيرة وذيل طويل منحني .
-يتراوح طولها بين اثنين سنتيمتر إلى سبعين سنتيمتر .
-ويمكن أن يصل وزنها إلى حوالي إثنين كيلو جرام كحد أقصى .
-تبلغ سرعة الحرباء حوالي خمسٌ وثلاثين كيلو متر في الساعة .
-ويتراوح متوسط عمرها بين أربع إلى ثمان سنوات .
-معظم أنواعها تسكن الأشجار أو الشجيرات الصغيرة .
-يعتقد البعض أن الحرباء سامة أو يمكنها أن تقوم بِعَضِّ البشر , لكن الحقيقة أن الحرباء أقرب للحيوانات الأليفة من الحيوانات المفترسة , ولا تمتلك سم , كما أنها هادئة جداً وتبقى ساكنة في مكانها وأقصى ما تفعله أنها تقوم بالتقاط الحشرات بلسانها الطويل .



464 Views