كيف تعرف حجر الياقوت

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2022 2:36
كيف تعرف حجر الياقوت


كيف تعرف حجر الياقوت وكذلك طاقة حجر الياقوت، كما سنقوم بذكر تركيب الياقوت الكيمياويّ والبلوريّ، وكذلك سنتحدث عن أماكن تواجد الياقوت، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كيف تعرف حجر الياقوت

1- تأكد من اللون واللمعان:
أهم أمر عليك فعله هو التأكّد من لون الحجر وصفاته، وألوان الياقوت الشائعة هي الأزرق والأصفر والأبيض والزهري والبنفسجي، ولا يوجد ياقوت أحمر ثمّ يجب التأكّد من قوة وإشباع اللون وتوحّد درجته من جميع جوانب الحجر ويجب أن يكون اللمعان مشرقًا وحقيقًا من أصله.
2- قم بإجراء اختبار الخدش:
يمكنك التأكّد من متانة الياقوت عن طريق تجربة خدشه باستخدام قطعة معدنيّة مثل المفتاح أو العملات، حيث يُعتبر الياقوت حجرًا صعب الخدش للغاية، أي تقريبًا لا يمكن خدشه فهو يأتي في المرتبة الثانية من حيث الصلابة بعد الألماس مباشرةً، وإذا تأثّر بالخدش وترك علامات فهذا يدل على أنه غير حقيقي بنسبة عالية.
3- قم بإجراء اختبار التنفس:
يُعتبر هذا الاختبار غريبًا بعض الشيء إلّا أنّه مهمّ وأساسي، جرّب التنفّس على حجر الياقوت ببطء وعمق، ثمّ تحققّ من المدّة التي يستغرقها الضباب ليتبخّر، فإذا كان الياقوت حقيقيًا يجب أن يختفي الضباب بسرعة كبيرة، في حوالي ثانية أو اثنتين، ويستغرق الحجر المزيّف حوالي 5 ثوان أو أكثر ليتبخّر.
4- تفحّص الشوائب والفقاعات:
إذا رأيت القليل من فقاعات الهواء داخل الحجر، فهناك فرصة عالية أنّ الياقوت مركّب وغير صافٍ، تأكّد من الحجر من جميع الزوايا لأن بعض فقاعات الهواء قد تكون مرئيّة فقط من زوايا معيّنة، كذلك تحقّق ممّا إذا كان هناك أي خطوط متّصلة بيضاء داخل الحجر، فهذا مؤشر آخر على الياقوت المركّب غير النقي.
5- استشر خبيرًا تثق به:
من الأفضل أن تأخذ الياقوت الخاص بك إلى عالِم أحجار كريمة خبير لتحديد ما إذا كان أصليًا أو مزيّفًا، بمجرّد تقييم الياقوت باستخدام أدوات الأحجار الكريمة الخاصّة، سيتمّ تزويدك بشهادة تقييم، وسيقدّم لك هذا التقرير جميع مواصفات الحجر بشكلٍ مفصّل وأي علاجات قد تمّ القيام بها على هذا الحجر.

أماكن تواجد الياقوت

1- وادي موغوك – بورما:

يعتبر وادي موغوك المتواجد في اعالي مدينة ميانمار او بورما الواقعة في قارة اسيا واحدا من اشهر اماكن تواجد الياقوت.
انتجت هذه المنطقة أفضل أنواع الياقوت على مدار قرون متتالية، وكانت أنقى مصادر الياقوت الرئيسية في العالم.
تميزت منطقة وسط ميانمار بانتاج افضل انواع الياقوت من اللون الأحمر بوزن 1184 قيراط، والذي عرف ب دم الحمام.
بدأت منطقة مونغ هسو احد بلدات ولاية شان الواقعة ب بورما بإنتاج الياقوت خلال فترة التسعينات، وتصدرت هذا المجال.
يقال أن أنواع الياقوت الجيدة في هذه المنطقة أصبحت قليلة جدا، واخر رواسب تم العثور عليها للياقوت بهذه البلد كانت في بلدة ناميا في ولاية كاشين شمال البلاد.
2- تايلاند:

تعتبر دولة تايلاند من أكثر الدول المنتجة للياقوت، خاصة نوع الياقوت الأحمر والذي يعتبر من أهم أنواع الياقوت.
في تايلاند متحف الأحجار الكريمة والمجوهرات الشهير والذي تم إفتتاحه عام 2004 بهدف تحفيز الشباب للإعتراف بقيمة المجوهرات والأحجار الكريمة بجانب تعزيز المعرفة والفهم.
3- بايلين وسملوت في كمبوديا:

تعتبر هاتان المنطقتان من اشهر اماكن تواجد الياقوت في العالم، حيث تحتوي على سلسلة جبال كارداموم، وتعتبر هذه الطبيعة الجبلية هي المصدر المنتج للياقوت، وتشتهر هذه المدينة بأحجار الياقوت خاصة الزرقاء البراقة.

تركيب الياقوت الكيمياويّ والبلوريّ

يتركّب الياقوت كيميائيّاً من أكسيد الألمنيوم Al2O3، وبشكل مفصّل فهو يتكوّنُ من “الألومينوم بنسبة 52.9 %، والأكسجين بنسبة 47.1 %”، وبسببِ وجود بعض من آثار أكسيد الكروم التي تحلّ مكان أكسيد الألمنيوم يصبحُ الياقوت بالّلون الأحمر القاني المميّز، ولكن هذا الإحلال لأكسيد الكروم هو من النوع المتوازن شكليّاً، وتستخدمُ قطرات نترات الكوبلت في الكشف عن جودة الياقوت، أو يمكن تعريض مسحوقها لبعض اللهب، وفي حال خرج لهبٌ أصفر اللون فذلك دليل على جودة الياقوت أو “دليل على وجود الألمنيوم”. ويتميّز الياقوت بأنه يتبلور على شكل نظام سداسيّ وفي طائفة المعين الثلاثي، ومع ذلك فالهيئة البلوريّة مختلفة باختلاف أصناف الياقوت.

طاقة حجر الياقوت

حسب علماء الطاقة فإن حجر الياقوت يرتبط بالشمس؛ لذا فإنّ ارتداءه يمنح الشخص الطاقة الإيجابية والحيويّة، ويُستخدم الياقوت الأحمر كطريقةٍ لإبداء الحبّ والتعبير عن العاطفة فقد أُطلق عليه عند المعالِجين بالكريستال حجر الحُبّ والرومانسية، كما يساعد مُرتديه على التركيز ويُزيل التوتّر والارتباك وبالتالي يمنحه شخصيةً جذابةً، وكذلك تعزيز الثقة بالنفس، فارتداء حجر الياقوت الأحمر ذو اللون والشكل والوزن المناسب يساعد في جعل الشخص يشعر بالثقة ويتخلّص من التردد ويجعل حجر الياقوت الأحمر مُرتديه يشعر بالقوّة والجرأة ويزيد من تركيز مُرتديه على إنجازات الحياة ويرفع من مستوى الإبداع لديه.



272 Views