كيف تعرف حجر النيزك

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 1:56
كيف تعرف حجر النيزك


كيف تعرف حجر النيزك كما سنتحدث كذلك عن كيف تعرف حجر النيزك وفوائد حجر النيزك ومواصفات حجر النيزك المريخي وكم يبلغ سعر حجر النيزك؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تعرف حجر النيزك

1-الخط أو الأثر:
تترك الصخور الكثيفة خطًا أسود، أو أحمر على المعادن مثل أكسيد الحديد الأسود، أو الهيماتيت، أما إذا تم خدش نيزك على سطح خزفي غير مصقول، فلا يترك أي خط
2-قشرة الانصهار:
تحتوي النيازك الصخرية على قشرة رقيقة على سطحها تنصهر عند مرورها بالغلاف الجوي.
3-الفقاعات:
لا تحتوي النيازك على فقاعات أو حويصلات، مثل الصخور الأرضية.
4-الكثافة:
يكون حجر النيزك ثقيلًا جدًا مقارنةً بحجمه، وذلك لاحتوائه على عناصر معدنية ثقيلة.
5-المغنطة:
يلتصق المغناطيس بحجر النيزك بقوة، أما إذا كان نيزكًا حجريًا فسوف ينجذب له المغناطيس عند تعليقه بخيط.
6-الشكل غير المنتظم:
يمتلك حجر النيزك شكلًا شكل غير منتظم، مع حُفَر تشبه بصمات الأصابع.

فوائد حجر النيزك

1-لا تستخدم النيازك بشكل مباشر في الصناعة، ولكن تشير دراسة جديدة بأن للنيازك فضل كبير في تغيير التركيب الكيمائي للأرض قبل حوالي 3.9 مليار سنة، إذ استنادًا إلى تحليل بعض أقدم الصخور في العالم، يمتلك العلماء أول دليل مباشر على أن زخة نيازك كارثية قد غيرت التركيب الكيميائي للأرض في ذلك الوقت، ويقدم هذا الاكتشاف دعمًا للنظرية القائلة بأن النيازك قد زودت الأرض بالذهب والمعادن الثمينة الأخرى؛ كالنحاس والحديد.
2-من الممكن أن يُعالج النيزك مشاكل فقر الدم. يُقال أنَّ النيزك له القدرة على تقوية الأنسجة.
3-يُقال أنَّ حجر النيزك يساعد حامله على التأمل. يُعتقد أنَّ له القدرة على التخلص من الاكتئاب.
4-من الممكن أن يساعد حامله على تنوير الذات من خلال تعزيز حقيقة الكون.
5-وشاع أيضًا أنه يساعد على الانسجام مع أي بيئة جديدة.
6-يُعتقد أنَّ له القدرة على مساعدة حامله على النمو الروحي، والذي بدوره يُساعد على تعزيز قدراته النفسية.
7-يُعتقد أنَّ حجر النيزك يُخلص الجسم من التعب والإجهاد.
8-تم الاعتقاد أنَّ حجر النيزك يحافظ على القوى البدنية والذهنية.
شاع أيضًا أنّه يعمل تنقية الدم من السموم.
9-يمكن معرفة عمر وتكوين النظام الشمسي عن طريق تحليل العناصر المختلفة الموجودة في النيازك ودراسة تراكيزها ومعرفة نظائرها، ويوجد أهمية كبيرة للأحجار النيزكية في تحديد العمر، والتركيب الكيميائي للنظام الشمسي.
10-يمكن فهم التطور النجمي بشكل أفضل، حيث تحتوي النيازك على جزيئات من غبار النجوم، لذا فإن دراستها ستزيد من فهم تكوين النجوم لنفسها، وآلية تطورها.

مواصفات حجر النيزك المريخي

النيزك المريخي هو صخرة من صخور قشرة المريخ اندفعت من علي سطحه نتيجة لتعرض الكوكب لصدمة من كويكب أو مذنب ثم سقطت علي سطح الأرض.
ويتم تصنيف النيزك علي أنه مريخي عن طريق مطابقة تركيب العناصر والنظائر المشعة لتركيب الصخور والغلاف الجوي علي كوكب المريخ الذي تم الكشف عنه عن طريق مركبات الفضاء.
ومن 53000 نيزك اكتشف علي سطح الأرض هنالك 99 نيزك منهم فقط تم تصنيفه علي أنه نيزك مريخي.
مكونات حجر النيزك الاساسية هى سبائك من الحديد و النيكل والكوبالت ، وكل هذه المكونات مقاومة للعوامل الجوية كالحرارة ، لذا تحافظ على شكلها وحجمها ومكوناتها طويلا.

كم يبلغ سعر حجر النيزك؟

وتصل احيانا قيمتها بين 500 و1000 دولار للغرام الواحد، حسب نوعها وقيمتها العلمية وعمرها فوق الأرض، وتم بيع غرام واحد من “نيزك تيسينت”، بسعر يفوق عشرين مرة، سعر نفس الوزن من الذهب، وفق المصدر نفسه.
صحيحٌ أنَّ لحجر النيزك العديد من الفوائد على المستوى النفسي والصحي والعاطفي، إلا أنَّ هذه الفوائد لم تُثبت علميًّا، حيث إنَّ تلك الاستخدامات والفوائد كان مُتعارف عليها من قبل الشعوب دون مرجع علمي لها، إذ ليس لهذه الاعتقادات أي صحة علمية تُذكر، ويجدر بالذكر أن سعر حجر النيزك قد يصل إلى 1,000 دولار للغرام الواحد.
تُباع أحجار النيزك عادةً بالوزن؛ إذ تُقاس أوزانها بالغرام والكيلوغرام، وأبعادها بالسنتيمتر، والمليمتر، كما تُحدد قيمتها بناءً على عوامل عدة مثل ندرة النوع، والمصدر، والمظهر الخارجي للحجر، فضلًا عن مكان الاحتفاظ به؛ إذ تُباع الكوندريتات الحجرية غير المصنفة والتي يتم التقاطها من الصحراء مقابل نصف دولار للغرام الواحد، أما أحجار البالاسيت فتُقدّر قيمتها بين 20-40 دولارًا للغرام الواحد، بينما تُباع أحجار النيازك القمرية والمريخية.



755 Views