كيف تعرف حجر الفيروز الأصلي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:33
كيف تعرف حجر الفيروز الأصلي


كيف تعرف حجر الفيروز الأصلي وما هو الفيروز السيناوي كذلك سنتحدث عن تاريخ حجر الفيروز كما سنتحدث عن أغلى أنواع حجر الفيروز كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تعرف حجر الفيروز الأصلي

1-حجر الفيروز يعتبر من أهم أنواع الأحجار الكريمة التي تمثل تحدي كبير للتجار من أجل القيام بتشكيله بشكل صناعي، وذلك لأن هذا النوع من الحجر يتميز بأنه ذات لون وأنماط مختلفة عديدة يتم بها تزين الحجر بطرق عديدة من الصعب القيام بتقليديها على الإطلاق، كما أنه في الطبيعة نلاحظ عدم إنتشار أحجار الفيروز بطريقة كبيرة وللتعرف على أحجار الفيروز الأصلية يكون من خلال هذه الطرق التالية.
2-من أن حجر الفيروز عبارة عن نوع من المعادن لا توجد هذه المعادن إلا في الأماكن القريبة من تكون النحاس وكذلك أماكن تكون معادن الألمنيوم والفسفور والمياه، ويتم التميز بين الفيروز الأصلي والمزيف من خلال اللون ودرجة صلابة حجر الفيروز والتي تعتمد في الأساس على المعادن التي تم تكوين حجر الفيروز منها، وعادة ما يتراوح لون حجر الفيروز بين اللون الأخضر الفاتح للون الأزرق الفيروزي، وبالتالي يتم التفرقة بين الفيروز الأصلي والمزيف عن طريق الألوان والأنماط التي توجد عليه، حيث يتميز حجر الفيروز باللون الأزرق السماوي الصافي مع وجود خطوط بيضاء وصفراء عيله، فاللون الخاص به يعتمد على المعادن التي تكون منها.

الفيروز السيناوي

1-تتعدد فوائد حجر الفيروز بشكل كبير، حيث أنه فعال في شتى المجالات تقريبًا، سواء من الناحية الصحية والروحانية والفلكية وغيرها من الأمور، التي سنحاول توضيحها خلال هذا الموضوع.
2-ومن الناحية الطبية فإنه يقلل من آلام والتهاب المفاصل، ويخفض ضغط الدم في حالة ارتفاعه، ويقاوم آلام الأسنان، ويُخلص الجسم من السموم.
3-ومفيد جدًا للعين بحيث يخلصها من السيلان الدمعي ويساعد في تقوية النظر، كما يُستخدم أيضًا في حالات التخلص من التأتأة أثناء الحديث.
4-وعلاج الحالات النفسية السيئة مثل الخوف الشديد والاكتئاب وغيرها.
5-ويتم تناول حجر الفيروز لحالات أخرى عديدة للغاية، وطريقة استخدامه تكون بطريقتين، الأولى يتم طحن حجر الفيروز مع قليل من العسل، ويتم اخذ ملعقتين يوميًا، واحدة في الصباح وأخرى في المساء.
6-والطريقة الثانية تكون بعد خلط مسحوق حجر الفيروز مع الماء، ويُقال إن هذه الطريقة مُجدية للغاية في عملية إزالة الأفكار السلبي والحزن واليأس من النفس البشرية.

فوائد حجر الفيروز الروحانية

1-ارتداء الشخص حجر الفيروز كقلادة أو سوار يعمل على تطوير جانبه التأملي والبديهي بدرجة كبيرة جدًا، وزيادة قدرته على التعبير عن نفسه بصورة مذهلة.
2-يساعد ارتداء الشخص حجر الفيروز على نموه الروحي وتطوير تواصله مع العالمين الروحي والمادي.
3-وفقًا لبعض العلماء، فإن حجر الفيروز ينبه صاحبه من حدوث أي خطر أو مرض له عن طريق تغير لونه.

تاريخ حجر الفيروز

1-تمثال لتوت عنخ آمون من الذهب مطعم بالفيروز
لقد عرف الفيروز في مصر، إذ استعمل فيها منذ العصر النيوليتي وخلال فترة البداري. كما اعتبر بعض المؤرخين أن المصريين القدماء قد اكتشفوا هذا الحجر منذ عصور ما قبل الأسرات، وعصر ما قبل التاريخ. إذ كان يوجد هذا الحجر النفيس في مناجم الفيروز في المغارة بشبه جزيرة سيناء.
2-ومن محتويات مقبرة توت عنخ آمون ما يؤكد ولع الفراعنة وملوك الأسرات من قدماء المصريين بالأحجار الكريمة ومن ضمنها حجر الفيروز خاتم من الذهب فصه مكون من الفيروز
عقاب ناشر جناحيه ومتوج بقرص الشمس من الذهب المرصع بالفيروز، اللازورد والعقيق.
3-سوار قابل للالتواء مؤلف من خرز وجعلان دقيقة الحجم من الذهب والفيروز واللازورد والعقيق، ومشبكه قطعة مسطحة بيضية من الذهب.
4-واستعمل حجر الفيروز في ترصيع عدد من الخلاخيل التي عثر عليها في مقبرة الملكة حتب حرس من الأسرة الرابعة في الجيزة. 5-كما وجد الفيروز بكثرة في الحلى التي اكتشفت في دهشور من عهد الأسرة الثانية عشر. وتشير الأبحاث التاريخية إلى أن المصريين القدماء هم أول من عرف الفيروز واستخدمه للزينة منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.

أغلى أنواع حجر الفيروز

1-الفيوز البسحاقي يتميز بأن لونه صافي وله إشراقه، فهو يبدو باللون الأزرق الصافي.
2-الفيروز الإيراني وهو يعتبر أن أفخم أنواع حجر الفيروز وأكثرها شهرة، وهو يكون موجود في دولة إيران ويظهر باللون الأرق الصافي.
3-الفيروز المكسيكي وهذا الحجر يكون انتشاره محدود، لذلك نادر ما يتم الحصول عليه، ولونه يكون أخضر مزرق.
4-الفيروز القجنجي يبدو هذا النوع باللون الأزرق الذي يكون مائل إلى الخضار.
5-الفيروز المصري ويكون هذا النوع متواجد في مصر، وسمي بالمصري بسبب لونه الأخضر الداكن.



435 Views