كيف تعرف انك مصاب بعمى الالوان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 2:03
كيف تعرف انك مصاب بعمى الالوان


كيف تعرف انك مصاب بعمى الالوان كما سنجيب عن ما هو عمى الألوان؟ وما هو علاج عمى الألوان كذلك سنتحدث عن نظارات عمى الألوان كما سنذكر كذلك تشخيص عمى الألوان كما سنتحدث عن ما هو اختبار عمى الالوان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تعرف انك مصاب بعمى الالوان

هذه العلامات تدل على إصابتك بعمى الألوان:
1-القدرة على رؤية القليل فقط من الألوان المختلفة بينما يستطيع الآخرون رؤية الآلاف منها.
2-القدرة على رؤية طيف واسع من الألوان المختلفة، بحيث لا يكون المصاب مدركًا لحقيقة أنه يرى الألوان بصورة مختلفة عمّا يرى الآخرون.
3-تقتصر قدرة المصاب في حالات نادرة جدًا على رؤية ثلاثة ألوان فقط، وهي: الأسود، والأبيض، والرماديّ.

ما هو عمى الألوان؟

إن عمى الألوان هو عدم القدرة على تمييز لون أو مجموعة من الألوان أو عدم قدرة المريض على رؤية جميع الألوان، ويحدث عمى الألوان عند وجود خلل في تكوين الأصبغة المسؤولة عن تمييز الألوان في العين. لا يستطيع معظم المصابون بعمى الألوان التمييز بين اللون الأحمر والأخضر، كما قد يواجه قسم من المصابين صعوبة في تمييز اللون الأصفر والأزرق في حالات قليلة. تتراوح شدة الحالة من خفيفة إلى الشديدة حيث تصل بعض الحالات إلى عمى الألوان الكلي حيث لا يستطيع المريض تمييز جميع الألوان وهي حالة نادرة.

علاج عمى الألوان

1-يتوقف علاج عمى الالوان على السبب المؤدي إليه، بمعنى أنه إذا كان السبب هو أحد مشكلات العين، فقد يقترح الطبيب الطرق الأمثل لعلاج الحالة المسببة.
2-عند المعاناة من اضطرابات مثل انفصال الشبكية أو الجلوكوما وغيرها من الحالات، قد يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي لعلاج الحالة.
3-قد يمكن تصحيح بعض الاضطرابات الشبكية نادرة الحدوث المرتبطة بعمى الألوان باستخدام أساليب استبدال الجينات، حتى الآن لا تزال هذه العلاجات قيد الدراسة، ولكن قد يتوفر بعضها في المستقبل.
4-إذا كانت الإصابة متعلقة بتناول أدوية معينة أو مشاكل فى العين، قد يطلب الطبيب الاستغناء عن الدواء المسبب لعمى الألوان، أو يستبدله بأدوية أخرى لا يكون عمى الألوان محتملاً ضمن آثارها الجانبية.

نظارات عمى الألوان

1-إن نظارات عمى الألوان عبارة عن نظارات ذات عدسات ملونة خاصة تساعد الشخص المصاب بفقدان رؤية الألوان على رؤية الألوان بصورة أكثر دقة.
2-بالرغم من أن نظارات عمى الألوان لا “تعالج” عمى الألوان، ولكنها تمنح الأفراد المصابين بعمى الألوان فرصة لرؤية الحياة بصورة أكثر دقة والتمتع برؤية مجموعة أوسع من الألوان أثناء ارتداء النظارات.
3-قد يكون لنظارات عمى الألوان استخدامات عملية للغاية أيضًا، مثل مساعدة الشخص المصاب بعمى الألوان على اختيار ألوان ملابسه وأنماطها ويطابقها معًا (الحد من خطر اختيار الألوان الغريبة وغير المتناسقة). قد يوسع ارتداء نظارات عمى الألوان أيضًا فرص العمل لدى المصاب بعمى الألوان.

تشخيص عمى الألوان

1- هناك فحوصات تعتمد علي معاير معينة لتكشف كيفية التمييز بين بعض الألوان المختلفة.
2- وفي هذه الفحوصات يطلب الدكتور من المريض النظر إلي مجموعه من النقاط بأطياف مختلفة، ومحاولة اكتشاف شكل معين في داخل الشكل مثل رقم أو حرف، والشكل الذي يحدده المريض يساعد الطبيب في تحديد الألوان التي يصعب علي المريض رؤيتها.

ما هو اختبار عمى الالوان

1-اختبار عمى الالوان لا يعتبر اختبار يؤدي لتشخيص سريري، لان تشخيص حالة المريض واصابته بعمى الالوان تتطلب خبير متخصص.
2-الهدف من هذا الاختبار معرفة الفجوة في حلقة لاندولت، السلسلة الاولى تساعد على تحديد اذا كان الشخص يعاني من عمى في اللون الاحمر والاخضر، اما السلسلة الثانية والثالثة فتحدد نوع عمى اللون الاحمر والاخضر وشدة الاصابة.
3-السلسلة الثالثة تتضمن صور باللون الاخضر والموف، وهي تحدد اذا كان الشخص يعاني من عوز في رؤية اللون الاخضر، رقم الصورة في السلسة الثانية او الثالثة التي لا تستطيع تحديدها او معرفة كا هي تظهر لك مدى عوز رؤية الالوان لديك
على سبيل المثال، اذا حصلت في اختبار عمى الالوان على الدرجة 14 من 14، فهذا يعني انك تتمتع برؤية طبيعية، اما اذا حصلت على 1-5 فهذا يعني انك مصاب بعوز شديد في الرؤية، والرقم 6-10 هو الرقم المعتدل، اما الرقم 11 و12 فيعني ان لديك نقص خفيف في رؤية الالوان.
4-اختبار عمى الالوان هو اختبار مصمم من اجل ان يقوم به الشخص دون ارتداء النظارات او العدسات اللاصقة، لذلك يجب القيام بما يلي قبل البدء باختبار عمى الالوان :
5-ازالة النظارات او العدسات اللاصقة اذا كان الشخص يرتديها قبل الاختبار: هذا الاختبار مصمم لفحص عين الشخص، ولا يمكن ان يتم اجرائه اذا كان الشخص يرتدي نظارات او عدسات ملونة، لانها يمكن ان تؤثر على دقة النتائج
6-اذا كان الشخص يخضغ لاختبار عمى الالوان عبر الانترنت، يجب ان يقوم برفع سطوع شاشة الهاتف او الحاسوب لمستوى مرتفع: لان الضوء الخافت يمكن ان يؤثر على الالوان وعلى قدرة الشخص على ملاحظة الفرق بين الالوان.



208 Views