كيف تعرف العسل الأسود الأصلي

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 12:40
كيف تعرف العسل الأسود الأصلي


كيف تعرف العسل الأسود الأصلي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الصحية للعسل الأسود ونشير إلى بعض الأضرار إن وجد.

كيف تعرف العسل الأسود الأصلي

يوجد أكثر من اختيار لمعرفة العسل الاسود الاصلي وهي على النحو التالي
اختبار التبلور
بما أن العسل يصنع من الرحيق، يقوم النحل بمعالجته ويغمره بأنزيمات خاصة، فيساعد أحد هذه الإنزيمات، وهو الجلوكوز أوكسيديز، على إزالة أي ماء من العسل؛ نتيجة هذه العملية فإنّ العسل الطبيعي يميل إلى التبلور ويصبح أكثر سمكًا عند التخزين؛ بينما العسل الاصطناعي لن يفعل ذلك.
اختبار الماء
العسل الحقيقي لا يمتزج بسهولة مع الماء، فما عليك سوى إسقاط ملعقة صغيرة في كوب من الماء، وسترى أنها تستقر في قاع الوعاء لإدراجه في السائل، يجب تقليب العسل الحقيقي، ومن ناحية أخرى، يذوب العسل المزيف بسهولة في الماء دون حتى الخلط.
اختبار الورق
ضع بضع قطرات من العينة التي تختبرها على منشفة ورقية أو منديل؛ فإذا كان العسل نقيًا، فسيظل صلبًا؛ بينما إذا كان العسل مغشوشًا، فإنه يبلل الورق وربما يتشرب خلاله.
اختبار الميكروويف
أضف حوالي ملعقتين كبيرتين من عينتك إلى وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، وقم بتسخينه على حرارة عالية لمدة 45 إلى 60 ثانية، سوف يتكرمل العسل الطبيعي بسرعة بينما يصبح العسل الاصطناعي رغويًا وغطائيًا.
اختبار الخبز
انشر عينة من العسل الأسود على شريحة خبز، فإذا كان عسلًا حقيقيًا، سيصبح الخبز مقرمشًا من الأعلى في غضون دقيقتين، أمّا إذا كان العسل مزيفًا، يصبح الخبز منديًا.

الفوائد الصحية للعسل الأسود

يعزز مستويات الهيموغلوبين في الدم
العسل الأسود يحتوي على مستويات جيدة من الحديد، وهذا يعني أنه يساعد في تعزيز مستويات الهيموغلوبين في الدم، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على تدفق الدورة الدموية في الجسم ووصلها إلى الأجزاء المختلفة فيهة ومن أهم الفوائد المرتبطة بتناول العسل الأسود هو دوره في تكوين كريات الدم الحمراء بالطبع.
يمد الجسم بالبوتاسيوم
يعد العسل الأسود غني بالعناصر الغذائية المختلفة بما فيها البوتاسيوم، وهو من المعادن الأساسية في تكوين وعمل خلايا الجسم وللبوتاسيوم أيضًا العديد من الفوائد المختلفة بما فيها الحفاظ على توازن الأملاح في الجسم، والتقليل من مشكلة الإجهاد الحراري، وتعزيز صحة الأعصاب والعضلات.
تنظيم مستويات السكر في الدم
يعد العسل الأسود من البدائل الصحية للسكر في الكثير من الأحيان، ويعود السبب وراء ذلك إلى دوره في تنظيم مستويات السكر في الدم وتنظيم إنتاج الأنسولين.
تعزيز صحة الجهاز العصبي
العسل الأسود يحتوي على الكثير من المعادن الضرورية لصحة الجسم بما فيها صحة الجهاز العصبي ويحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم الذي يساعد في تعزيز عمل الجهاز العصبي، حيث من الممكن أن يسبب انخفاض مستوياته في ارتفاع ضغط الدم، وتشنجات العضلات، وإرهاق الجسم بشكل عام.
يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة
واحد من أهم الميزات التي يتمتع بها العسل الأسود أنه يحتوي على مجموعة جيدة من مضادات الأكسدة، والتي تعود بدورها بالفائدة على صحة الإنسان، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الأثر السلبي الناتج عن تراكم الجذور الحرة فيه وتجدر الإشارة إلى أن العسل الأسود يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة.
يساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية
يحتوي العسل الأسود على مستويات جيدة من الحديد، والذي يعد ضروريًا للنساء وخاصة في موعد الدورة الشهرية وذلك من أجل تعويض الدم الذي تفقده المرأة، ومن الجدير بالذكر أن النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم إلى جانب ذلك يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم والكالسيوم، وهي معادن تساهم في التقليل من الأعراض المرافقة للدورة الشهرية، مثل: التشنجات.

العسل الأسود للحامل

استخدام العسل الأسود في الحمل لتحلية الطعام له فوائد عديدة، إليكِ بعضها:
مصدر للفيتامينات والمعادن:
يحتوي العسل الأسود على الحديد والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم، كما يحتوي على فيتامين “د”، وفيتامين “ب”، كل هذه الفيتامينات تحتاجين إليها لصحتك وصحة جنينك ونموه.
مصدر للطاقة:
تحتاج الحامل إلى طعام غني بالطاقة، يحتوي العسل الأسود على الكربوهيدرات والسكريات والبروتين.
علاج الإمساك:
الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة، العسل يساعد على علاج الإمساك وتحسين الهضم.
تقوية العظام:
فهو غني بالكالسيوم والنحاس وفيتامين “د”.
حماية القلب من الأمراض:
غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، يشير أيضًا بعض الدراسات إلى أنه يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد الذي يحمي قلبك من الأمراض.
مضاد للأكسدة:
العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقاوم السرطان.
تحسين الدوالي:
كثير من الحوامل يعانين من الدوالي، خاصةً إذا كان وزنهن زائدًا ويقفن ساعات طويلة، قد يساعد العسل الأسود على تحسين الدوالي.

أضرار العسل الاسود

-يؤدي إلى زيادة في الوزن بسبب إحتوائه على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تخزن الطاقة في الجسم والتي من الممكن أن تظهر على هيئة دهون
-يؤدي تناوله بكثرة إلى الحساسية وزيادة الحكة والالتهاب
-يؤدي تناوله بكثرة إلى الشعور بألم في البطن لأحتوائه على كميات كبيرة من الفركتوز
-التعرض لتلف في الخلايا العصبية فقد أكدت الأبحاث على أنه يتكون من المركبات السامة التي لها تأثير سلبي على الجهاز العصبي في الجسم ومن الأفضل عدم تناوله في صورته الخام قبل أن يتم بسترته.
-قد يعرضك إلى تسوس الأسنان فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تضر الأسنان والتي تساهم في زيادة النشاط البكتيري في الفم ومن ثم التعرض إلى مشكلة التسوس.



580 Views