كيف تعرف الذهب الاصلي من المطلي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس, 2019 6:32
كيف تعرف الذهب الاصلي من المطلي


كيف تعرف الذهب الاصلي من المطلي اليكم بعض المعلومات والنصائح التي تساعدكم على معرفة الذهب الاصلي من المطلي.

ماهو معدن الذهب :

هو فلز، يطلق عليه قبل تصنيعه التبر، ويتواجد في عدة اماكن في الطبيعة، فيوجد في قيعان الانهار، وفي الجبال، وفي الارض، وقد تم انشاء العديد من المناجم لاستخلاصه، ومن مميزاته، انه لين، وكثيف، واصفر اللون، وقد يستخرج على شكل كتل او حبيبات، بعض الاحيان نقي، او ممزوج بمعادن اخرى كالنحاس، وهو من اثمن المعادن على مر الزمان ويستخدم كأحتياطي نقدي لكل العملات حاليا الا الدولار الامريكي .

محلات المجوهرات

يوجدُ العديدُ من محلات بيعِ المجوهرات حول العالم التي تبيع ذهباً مغشوشاً لزيادة ربحها، واستغلالاً لجهل الناس في التفريق بين الذهب الحقيقي من المزيّف، فيكون من حيث الشكل كالذهب الحقيقي ، لكنه في الحقيقة ذهب مزيّف، حتى لو كنت قد اشتريت الذهب عدّة مرات، فقد تكون عرضة لشراء ذهب مغشوش، لذلك يجب أن تكون ذكياً، وتتعلّم كيف تفرق بين المغشوشِ من الحقيقيّ، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم طرق التفريق بين الذهب الحقيقي والمزيّف، من باب النصيحة والاستفادة، حتى لا تكون عرضة لطمع وجشع بعض التجار

كيف تميز الذهب الأصلي


استخدام قطعة من السيراميك الأملس: تُستخدم هذه الطريقة السهلة للكشف عن الذهب الأصلي وتمييزه عن المقلد بإحضار قطعة من السيراميك الأملس وتمرير قطعة الذهب على سطح السيراميك وهنا يحصل خدش للقطعة الذهبية فإذا ظهر تحت هذا الخدش لوناً ذهبياً فإنّ هذا يدل على أنه أصلياً أما إذا ظهر لوناً أسوداً فهذا مؤشر على أنه مزيف.
استخدام المغناطيس: يتم استخدام أنواع المغناطيسات القوية لإجراء هذا الإختبار حيث يتم تقريب قطعة الذهب من المغناطيس فإذا حدث إنجذاب بينهما والتصق الذهب بالمغناطيس فإنّ هذا يدل على أنه زائف وغير أصلي.
استخدام حمض النيترك: يتم إحضار إناء مصنوع من الفولاذ الذي لا يصدأ ثم يتم وضع القطعة الذهبية بداخله ثم نسكب عليها قطرة واحدة من حمض النتريك فإذا حدث تفاعل بعد إضافة الحمض نتج عنه لون أخضر فإنّ هذا يدل على القطعة مزيفة أو مطلية بالذهب، أما إذا نتج لون ذهبي فإن هذا مؤشر على أن القطعة الذهبية مصنوعة من النحاس المطلي بالذهب، وفي حال نتج عن التفاعل لوناً أبيضاً فإنّ هذا اللون يدل على أنّ القطعة مصنوعة من الفضة ومطلية بالذهب، وفي حال لم يحدث أي تفاعل بين الحمض والذهب فإنّ هذا يدل على أنّ القطعة الذهبية حقيقية وغير مزيفة.

اختبارات نكتشف بها الذهب المغشوش


1- إختبار العرق .. فمعدن الذهب لا يتلطخ لونه ولا يصدأفإذا لوحظ أي تغير في لون المعدن فهو علامة أكيدة على عدم نقاء الذهب وكل ما عليك فعله أن تمسك بالقطعة الذهبية في يدك لبضعة دقائق، وسيتفاعل العرق على جلدك كيميائيا مع الذهب، وسيتغير لون الجلد، إلى الأسود أو الأخضر، إذا كان الذهب مغشوشًا، بينما لن يتفاعل الذهب الأصلي مع جلدك.
2- إختبار المغناطيس .. إمسك بالمغناطيس وقم بتقريبه من القطعة الذهبية فمعدن الذهب ليس معدنا مغناطيسيا، لذلك إذا وجدته ينجذب للمغناطيس فهو مغشوش ومع ذلك، إذا وجدت القطعة لا تتفاعل مع المغناطيس فهذا لا يعني بالضرورة أنها أصلية، فهناك العديد من المعادن الغير مغناطيسية التي يمكن استعمالها في تزوير الذهب.
3- إختبار الماء ..اختبار الطفو والصدأ أسقط القطعة الذهبية في كوب من الماء ستلاحظ أن الذهب المغشوش سيطفو على سطح الماء، بينما الذهب الحقيقي ثقيل وسيسقط في القاع.
4- اختبار حمض النيتريك يسمى أيضا باختبار الحمض، وهي طريقة فعالة جدا في اختبار الذهب.. قم بوضع قطعتك الذهبية في وعاء صغير من معدن الاستانلس المقاوم للصدأ. ضع بضع قطرات من حمض النيتريك على القطعة الذهبية وراقب إذا حدث أي تفاعل بين الحمض والذهب ونتج لون أخضرفذلك يدل أن المعدن مطلي بالذهب، أما إذا أنتج تفاعل أصفر اللون فذلك يدل على نحاس أصفر مطلي بالذهب إذا نتج تفاعلا أبيض اللون، فهذا يدل على أنها فضة مطلية بالذهب إذا لم يحدث أي تفاعل فذلك دليل على نقاء الذهب.
5- اختبار طبق السيراميك هذا الاختبار طريقة سهلة لتعرف الذهب المغشوش من النقي كل ما عليك فعلة إحضار طبق من السيراميك غير مطلي وقم بسحب القطعة الذهبية على سطح الطبق فاذا نتج خط اسود فذلك يدل علي انه ذهب مغشوش ما اذا نتج عن الاحتكاك خط اصفر فيدل انه ذهب نقي.

كيف تعرف الذهب الأصلي من المغشوش:


يوجد عدد من الأشياء التي تمكنك من أن تتعرف على الذهب الأصلي من الذهب المغشوش، والتي يجب أن يتم الانتباه اليها جيداً حتى لا تقع ضحية للنصب ومن ضمن هذه الأشياء ما يلي:
1-اختبار حساسية الوزن:
يمكنك أن تمسك قطتين من الذهب في نفس الحجم تقريباً، وإذا وجدت احداهما خفيفة وضعيفة في قوتها، تعرف أن هذه القطعة مقلدة، حيث أن الذهب المغشوش معدن خفيف أما الذهب الأصلي معدن كثيف، ويمكن أن تقوم باستخدام ميزان المطبخ الالكتروني والذي يزن بالجرامات البسيطة، ولكن قد لا تكون هذه الطريقة مجدية حيث أنه قد تم ابتكار طرق من أجل التلاعب في وزن المعدن الغير أصلي.
2-الدمغة:
هي عبارة عن ختم يتم وضعه على الذهب، حيث انه يوضح نوع هذا الذهب والعيار المصنوع منه، حيث نجد ذهب مكتوب عليه عيار 18 أو 14 أو 21 وغيرها من عيارات الذهب المعترف بها، ولا تخلو قطعة من الذهب الأصلي من العيار أو ختم صاحب الورشة الفنية، ولكن يوجد الآن ذهب مختوم ولكنه لا يحمل بداخله أي ارقام وهذا الذهب هو مغشوش.
3-العض:
قد تكون طريقة غريبة بعض الشيء ولكنها من الطرق التقليدية البدائية، حيث أن معدن الذهب يعد من المعادن اللينة سهلة التشكيل فإذا قم بالعض عليه ظهر عليه اثار الاسنان وخاصة مع العيار الأعلى حيث أننا نجد أن عيار 24 أضعف من 21، لذلك كلما كان الذهب خالص كلما كان من المعادن اللينة وكان أضعف في القوة.
4-البصر:
المعاينة بالبصر تدل على الذهب الأصلي حيث أنك إذا مسكت بيدك سلسلة من الذهب الأصلي سوف تجد الترابط والتلاحم الشديد بين البلورات الخاصة بها، كما أنك سوف تجد انها متماسكة جداً وغير مفتوحة، أما إذا رأيت انها مفتوحة وغير متلاحمة البلورات يدل على أن هذا الذهب غير أصلي.
5-اختبار الروج:
يعد من الاختبارات الغريبة ولكنه من الاختبارات التي اثبتت فاعلية كبيرة كما أنه من الاختبارات السهلة، حيث أنك لن تحتاجي إلى سوي قلم من الروج وقومي بوضع كمية من الروج على يديك وقومي بعد ذلك بتحريك قطعة الذهب عليها وحكها، إذا تغير اللون للأسود دل ذلك على أن هذا المعدن ليس أصلي.
6-السراميك:
قم بفرك قطعة الذهب على بلاط السيراميك الخاص بك إذا ترك خدوش على البلاط يدل على أن هذا الذهب غير أصلي، حيث أنه كما سبق أن ذكرنا أن الذهب معدن لين بعض الشيء، ولكن قد يسبب السيراميك بعض الخدوش الغير مرغوب فيها على الذهب.
7-الخل أو الليمون او حامض النيتريك
: كيميائياً معروف أن الذهب يعد من الفلزات التي لا تتفاعل مع الأكسجين او أي من المواد الحامضية، قم بوضع قطعة الذهب في كمية من الخل أو حمض النيتريك واتركها لمدة ليلة كاملة إذا وجدت تفاعل بينه وبين قطعة الذهب يدل ذلك على أن هذه القطعة غير اصلية.
8-الرائحة:
قد يكون هذا الاختبار غريب بعض الشيء، وقد يكون كثير من الأشخاص لا يعرفون عنه شيء، ولكنه من الاختبارات القديمة، حيث أن من المعروف أن معدن الذهب ليس له رائحة، فقط قم بفرك قطعة الذهب في يديك حتى تتعرق بعدها قم بشم يديك، إذا ظهرت رائحة دل ذلك على أن هذا المعدن مطلي ومغشوش.
9-المغناطيس:
يعد ايضاَ من الطرق السهلة جداً في الكشف عن الذهب الأصلي من الذهب المغشوش، حيث أنه من المعروف علمياً أن الذهب يعد من المعادن عالية الكثافة والتي لا تنجذب إلى المغناطيس، لذلك إذا انجذبت اليه قطعة الذهب الخاصة بك دل ذلك على انها ليست اصلية، أما إذا لم تنجذب دل ذلك على انها اصلية.
لذلك عزيزتي حواء معدن الذهب من المعادن النفيسة جداً والتي أصبحت غالية الثمن في الوقت الحالي، ـ لذلك لا يجب أن يتم التعامل بها إلا عن الطريق المحلات والأشخاص الموثوق فيهم، ويجب أن يكون ذلك عن طريق خاتم رسمي وفاتورة رسيمة من محل الصاغة.
كما أننا نصحك بعمل أكثر من اختبار من الاختبارات السابقة من اجل التعرف على حقيقة الذهب الأصلي من التقليد.

طرق التفريق بين الذهب الحقيقي والمزيّف

ينتشر في الأسواق نوعان من الذهب: ذهب حقيقيّ: وهو النوع الأصليّ الثمين المصنوع من الذهب الخالص دون أيِّ إضافات، والنوع الآخر مزيّفٌ ليس به أيُّ عنصر ثمين، وللتفريق بينهما نذكر لكم بعض الطرق كما يلي:
-استخدام المغناطيس: حيث يتمّ وضع قطعة الذهب أمام المغناطيس، فإن تمّ التجاذبُ بين القطعة الذهبية للمغناطيس يكون حينَها مزيّفاً، أما إن لم يجذبْها فيكونُ ذهباً حقيقياً؛ كونَ الذهب متميّز بكثافته، ولا يجذبه المغناطيس.
-استخدام قطعة صغيرة من السيراميك: هذه الطريقة من أبسط الطرق وأسهلها، ولكن قد ينتج عنها خدش بسيط في قطعة الذهب، حيث تتم بواسطة عمل خدش صغير بالقطعة الذهبية بواسطة قطعة سيراميك طرفها حاد فإذا ظهر لونٌ أصفر تحت الخدش تكونُ هذه القطعةُ ذهباً أصلياً، أمّا إذا ظهر لونٌ آخر؛ كاللون البنيٌّ أو الأسود، فذلك ذهبٌ مُقلّد.
-استخدام حامض النتريك: وذلك من خلال وضع القليل منه على قطعة الذهب، فإن حدث تفاعل بينهما فذلك يدل على أنه ذهبٌ مُقلّد، وإن لم يحدثْ ذلك التفاعل تكون هذه القطعة ذهباً أصلياً، لأنّ الذهب الأصلي يقاوم الأحماض، حتى القوية منها.
-الحجم والوزن: ويتم ذلك من خلال مقارنة حجم القطعة مع وزنها، فإذا حملَ القطعةَ و وجد أنّ حجمها لا يتناسب مع وزنها، فقد تكون هذه القطعة مغشوشة.
-التفريق من خلال ملاحظة وجود الدمغة التي تميّز نوع الذهب، وقد تكون بحاجة مكبّر لرؤيتها



942 Views