كيف تعرف الذهب الابيض

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2018 9:38 - آخر تحديث : 31 أغسطس, 2021 1:00
كيف تعرف الذهب الابيض


كيف تعرف الذهب الابيض حيث ان الذهب الابيض من انواع الحلى المميزة والتى يقبل عليها الكثير من النساء لذلك سنقدم لكم معلومات هامة حول الذهب الابيض وخصائصه ومميزاته.
يتميز الذهب الأبيض بصفاء لونه الجميل ورونقه , اضافة لذلك فهو الذهب المواكب للموضة في عصرنا هذا , فمعظم السيدات ينظرن الى الذهب الاصفر بأنه اصبح موضة قديمة فيعزفن عن شراء الذهب الاصفر ويتحولن لشراء الذهب الابيض الذي يتميز بطابع جذاب وانيق ولكن للذهب الابيض مساوئ يجب الانتباه اليها جيدا , فالذهب الابيض يحتاج الى عناية كبيرة , فهو يعتبر معدن حساس بسبب احتوائه على مادة الباراديوم والبلاتين فأذا تعرض الذهب الابيض الى اي خدش بسيط او احتكاك بقطعة صلبة فسيفقد هذا الذهب لونه الجميل النقي الذي اسر بجماله قلوب السيدات

مميزات الذَهب الأبيض

-لونه الأبيض المائل الى اللون الرمادي، والقريب جداً من لون وبريق الفضة والتي تحتاج إلى خبير مُحترف للتفريقِ بينهما.
-يعتبر من المعادن غير قابلة أبداً للصدأ
-له القدرة على المُحافظة على لونه ولمعانهِ حتى وإن تَعَرض لأصعب الظروف، فهذا العنصر لا يتأثر بالهواء، ولا التعرض للمواد الحمضية والتي تساهم في إذابة بعض العناصر.
-يمتاز الذَهب الأبيض بثمنهِ الباهظ مُقارنةً بالذهب الأصفر المتداول بكثرة

الذَهب الأبيض له نوعان

*الذَهب الأبيض المستخلص من المعادن الأُخرى كالفضةِ والنحاس والبلاديوم، وهذا النوع لا يحل للرجال لبسه، وتحل الزكاه والتصدق منه.
*الذَهب الأبيض الخالص والغير ممزوج بأي نوع آخر، ويحل للرجال التزين به ولكن دون مبالغة.
إن الكثير من الأشخاص لا يستطيعون التمييز بين الذهب الأبيض الخالص والبلاتين، ولكن هنالك طريقة غاية في السهولة للتمييز بينهما فالذهب الأبيض الخالص يتميز بسرعة خدشه بسبب مرونته، كما وأن الذهب الأبيض يتغير لونه الى الغامق إذا تعرض لدرجة حرارة عالية، أما البلاتين يبقى محافظاً على لونه، وقد لاقى الذهب الأبيض رواجاً كبيراً من قبل النساء وقد تخطى الذهب الأصفر.

القيمة الجمالية

تحديد القيمة الجمالية ما بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر هو اختيار شخصي بحت. قد يعتمد على الثقافة المنتشرة أو المجتمع أو على اتجاه الموضة الحالية المحلية أو العالمية. وظل الذهب الأصفر منازع عدة عقود بشعبية كبيرة. لكن في الآونة الأخيرة، كثير من الناس أصبحوا يفضلون الذهب الأبيض أكثر من نظيره الأصفر. أيضا ازدياد شعبية التيتانيوم والألمنيوم والبلاتين والفضة أدى إلي تفضيل العديد من المستهلكين للحلي والمجوهرات البيضاء اللون عن الألوان الأخرى. الذهب الأبيض هو بديل معدن البلاتين النفيس، ونظراً لارتفاع سعر البلاتين عن الذهب بشكل كبير أدي هذا إلي ارتفاع الإقبال علي الذهب الأبيض بشكل كبير. هذا فضلاً عن تفضيل الغالبية العظمي من المستهلكين خاصة من النساء لمعدن الذهب عن غيره حتى من المعادن الثمينة الأخرى المرتفعة في الثمن عن الذهب، فضلاً عن كونه معدن اقتصادي بلا منازع يحمي صاحبه من مخاطر التقلبات الاقتصادية ومخاطر التضخم وغيره

الذهب الابيض والبلاتين

تعتبر المجوهرات الملونة البيضاء ذات شعبية في عالم الموضة اليوم. المعادن البيضاء والتي تعتبر الأكثر شهرة والتي تستخدم في صنع المجوهرات الراقية هي البلاتين والذهب الأبيض. المجوهرات المصنوعة من هذه المعادن تخلق انطباع أنيقة في العين ولكن هناك بعض الاختلافات الأساسية والأكثر أهمية بين المعدنين. دعونا نلقي نظره حول جميع الجوانب المتعلقة ابالمعادنين من أجل مقارنة ومعرفة الفرق بين الذهب الابيض والبلاتين

الفرق بين الذهب الابيض والبلاتين

أكثر الطرق سهولة لمعرفة الفرق بين الذهب الأبيض والبلاتين هو الاختبار الصفر. فإذا حصل خدش للمعدن بسهولة فهذا هو الذهب الأبيض، هناك اختبار آخر هو قليلا محفوفة بالمخاطر، هو اختبار الحرارة. تسخين معدن حتى يتحول الي لهب . ثم،السماح لها بأن يبرد. إذا تحول لون المعدن الي لون غامق فهذا هو الذهب الأبيض وإذا لم يكن هناك أي تغيير بعد التبريد، هو بالتأكيد البلاتين. اختبارات أكثر تقدما تشمل اختبارات الأحماض واجهزة كشف المعادن التي يستخدمها الصائغ

الذهب الأبيض وما هي صفاته

-القوة والصلابة بشكل كبير ، مما يجعله مميز .
-مقاومته لدرجة الحرارة العالية
-عدم التأثر بالبيئة المحيطة ، مما يجعله يحافظ على لونه ومظهره جيداً ، ولا يتأثر بعوامل الجو ، فهو لا يتفاعل معها .
-مقاوم للحامضية .
-يتسم بالمرونة الشديدة مثل الذهب الأصفر العادي .
-يمكن أيضاً التفرقة بينه وبين الفضة التي تشبهه للغاية ، عن طريق خدش الذهب الأبيض ، فإذا خدش فإنه يدل على أنه ذهب أبيض ، أما إذا لم يخدش فانه يدل على أنه ليس ذهب إبيض أصلي .
-عند تعرضه لمادة قلوية ، إذا ذاب فإنه في هذه الحالة يكون ذهب أبيض أصلي ، وإذا لم يذوب فهذا يدل على أنه ليس بذهب أبيض أصلي .
-يمكننا معرفة إذا ماكان ذهب أبيض أيضاً من خلال تسخينه حتى يتحول إلى لهب ، فإذا تحول إلى لون أسود فإن هذا يدل على أنه ذهب أبيض ، وإذا تحول لشيء آخر فإنه يدل على أنه ليس ذهب أبيض
-وجود دمغة الذهب على الذهب الأبيض أيضاً ،توضح إذا ما كان هذا ذهب أبيض أم شيء آخر ، فالفضة دمغها مختلف عن الذهب، فيصبح من السهل التعرف على هذا المعدن

أيهما أفضل الذهب الأبيض أم البلاتين

بالنسبة للنساء: بدأت بعض النساء العزوف عن شراء الذهب الأصفر وميلهم لشراء الذهب الأبيض مجاراة للموضة الحالية وللتمتع بجمال لونه وجاذبيته مقارنة مع الذهب الأصفر، وكثير من الفتيات يخلطن بين مصوغات الذهب الأبيض ومصوغات الذهب الأصفر ليبرز ذلك شكلاً جمالياً، لكن بخصوص كون البلاتين ضعف سعر الذهب الأبيض فغالباً ما تقرر الفتاة اقتناء الذهب الأبيض بدلاً من البلاتين بحيث تقتني كمية مضاعفة من المصوغات.
بالنسبة للرجال: بسبب تحريم ارتداء الذهب للمسلمين ورفضه من قبل الرجال في بعض الثقافات فإن إقبال الرجال يكون بشكل أكبر على الفضة ومن ثم البلاتين، خاصة وأن الرجال لا يرتدون الكثير من الزينة، فقط دبلة أو خاتم الزواج وبالتالي لن يكون فرق مضاعفة السعر كبيراً مقارنة مع ارتداء دبلة من الذهب الأصفر، بينما يحل للمسلمين ارتداء البلاتين ويمكن لمن يمنعه مجتمعه من ارتداء الذهب الأصفر أن يكون هذا بديلاً جيداً.

استخدم الذهب الابيض والبلاتين في المجوهرات

تتكون مجوهرات البلاتين من 95٪ البلاتين الذهب الأبيض والمجوهرات عموما هي مزيج من 75٪ من الذهب الطبيعي مع 25٪ من البلاتين أو البلاديوم و انواع اخري يمكن أن تكون مزيج من الذهب 75٪ الطبيعي مع 10٪ من البلاديوم، و 10٪ من النيكل و 5٪ من الزنك. تكوين كل من المجوهرات ومعدن يعطي شرحا واضحا بشأن الخلاف بين القيم السوقية. أيضا، وذلك بسبب الصفات الجسدية القوية التي في السطور السابقة و يعرض حقيقة أن البلاتين هو أقل الدكتايل ومرن من الذهب، وتكلفة صياغة معدن البلاتينية يضيف المزيد إلى التكلفة الإجمالية للالمجوهرات البلاتين. المجوهرات البلاتين يحتاج صيانة أقل من الأبيض الذهب والمجوهرات يجعل بالتالي خيارا جيدا بالنسبة لخواتم الزفاف التي يجب أن ترتديه في كل وقت. يمكن تحتاج الذهب الابيض والمجوهرات كمية صغيرة من الذهب بالإضافة إلى تلميع الراديوم للحفاظ على بريقها وملء متابعة الذهب المفقودة بسبب الخدوش. البلاتين لا يفقد بسبب الخدوش ونادرا ما يتطلب تلميع لاستعادة شكله الأصلي

تاريخ اكتشاف الذهب الأبيض

يرجع تاريخ اكتشاف الذهب الأبيض إلى العام 1557م، حيث كان العالم الإيطاليّ (جوليوس سكاليجر) أوّل من اكتشف هذا العنصر لأول مرة، ثم اكتشف الإسبان المزيد من الكميّات الكبيرة من هذا المعدن المميز في العام 1750م، حيث كان في بداية الأمر يباع بأسعار بخيسة ورخيصة لأنّ قيمته لم تكن متداولة كما هي الآن.

صفات الذهب الأبيض

– القوة الكبيرة، والصلابة الشديدة.
– عدم تأثره بالمؤثرات البيئيّة المحيطة، فالذهب الأبيض لا يصدأ ولا يفقد لمعانه مع مرور الوقت.
– مقاوم لدرجات الحرارة العالية ومسببات التآكل.
– مقاوم جيد للعناصر الحمضية والتي لها القدرة في التأثير على غيرها من الفلزات.
– مرونته جيدة، حيث يمكن إذابته عن طريق خلطه مع حمض النيتريك والهيدروكلوريك.

كيفيّة تمييز الذهب الأبيض

يمكن تمييز الذهب الأبيض عن طريق الكثير من الطرق أهمّها:
– خدش قطعة الذهب، فإذا خُدشت كانت ذهباً أبيض.
– تسخين قطعة الذهب كثيراً حتى تتحول إلى لهب، فإذا تحول لونها بعد التبريد إلى لون غامق كانت ذهباً أبيض.
– تعريضه لبعض الأحماض القلوية، فإذا ذاب كان ذهباً أبيض.

استخدامات الذهب الأبيض

– يستخدم في صناعة المجوهرات والحليّ؛ بسبب صلابته وعدم تأثره بالعوامل المناخيّة كالهواء والصدأ، كما أنّ لمعانه يدوم لفترات طويلة.
– يساهم في التخلّص من الغازات السامة الموجودة في الطبيعة، فعند اندماجه معها يحوّلها إلى غاز النيتروجين، أو بخار ماء، أو ثاني أكسيد الكربون.
– يدخل في مجال مختبرات التحليل الكيميائيّ التي يتم فيها تذويب العيّنات عند خلطها مع الأحماض المختلفة.
– يدخل في صناعة الألواح والأسلاك الرقيقة الذي يستخدم في الكثير من الأغراض الكهربائية والمعدات.
– يساعد على تحليل وتفكيك مكوّنات النفط كلّ على حدة.
– يستخدم في تصنيع الأسنان الطبيّة والأدوات الجراحيّة والمخبريّة، ويدخل في تصنيع المركّبات الكيميائيّة التي لها أثر في علاج السرطانات بأنواعها.
– يستخدم في صناعة قطع السيارات، حيث يدخل في تركيب المحوّل الحفاز الموجود في عوادم السيارات.



1271 Views