كيف تصنع جل للشعر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 8:51
كيف تصنع جل للشعر


كيف تصنع جل للشعر، وكيفية صنع جل طبيعي للشعر، وطريقة عمل جل طبيعي للشعر للرجال، ونصائح لاستخدام جل الشعر بطريقة محترفة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال الآتي.

كيف تصنع جل للشعر


المقادير
– 50 ملل من الجلسرين الذي يُحسن جودة الجل، ويُمكن إضافة زيت الخروع بهدف تنعيم الشعر والحفاظ عليه، ولكن يجب العلم أنَّ كل من الجلسرين والخروع مواد اختيارية.
– 10 قطرات من الفورمالين أو 3 ملل من المادة الحافظة للجل، ومن الضروري مراعاة استخدام الفورمالين حتى لا تزيد الكمية المستخدمة عن الكمية المقررة؛ لأنَّ تلك المادة تشكل خطورة على صحة الإنسان لأنها سامة جدًا، ولكنها من المواد المهمة التي تدخل في إنتاج غالبية المستحضرات التجميلة والكريمات على اختلاف أنواعها.
– 65 غرامًا من الكاربابول، وهنا تجدر الإشارة أنَّ هذه المادة صلبة لا تذوب في المياه بسهولة، وهي لماعة نوعًا ما وغبارية، وعادةً ما تُستخدم في صناعة الجل أو مثبت الشعر الملون أو الشفاف.
– 5 – 10 ملل من الرائحة العطرية المائية فقط، أي يجب تجنب استخدام الروائح الزيتية، ويُمكن الحصول عليها من محلات العطور بحسب الذوق والرغبة والحاجة.
– 3 ملل من الثلاثي إيثانول امين، وهي عبارة عن مادة لزجة تُشبه الجلسرين كثيرًا، كما أنها تُعرف تجاريًا باسم تيا، ووظيفتها الحفاظ على تماسك الجل ولزوجته.
– ملونات حسب الرغبة، وهي لا تُضاف عند صنع جل شفاف، كما أنها تُذاب في المياه.
طريقة التحضير
1. تحضير وعاء كبير الحجم ثمَّ وضع الكاربابول مع كمية من المياه في الوعاء، وترك المادة لفترة زمنية مقدارها يوم حتى تسهل عملية ذوبان الكاربابول، وبعد انتهاء تلك الفترة يجب تقليب الكاربابول، وتذويبه جيدًا بهدف الحصول على محلول شفاف لديه درجة لزوجة أعلى نسبيًا من المياه.
2. إضافة ايثانول آمين وتقليبه باستمرار حتى يمتزج مع المحلول، ويكون قوامه متماسكًا كما هو الحال بالنسبة لقوام الجل الذي يُباع في الأسواق.
3. أخذ الجلسرين وزيت الخروع، ثمَّ إضافته والتقليب جيدًا، ثمَّ إضافة نقاط من الفورمالين والتقليب جيدًا حتى تختلط المكوّنات مع بعضها البعض وتتجانس.
4. إضافة كمية اللون مذابة في مقدار معين من المياه في حال الرغبة بصنع الجل الملون، ثمَّ تُضاف الرائحة العطرية حسب للرغبة، ويُمكن الاكتفاء به شفافًا، ولكن عند إضافة الرائحة العطرية يجب تقليب المكوّنات جيدًا حتى تمتزج وتتجانس مع بعضها البعض، وهكذا يتكون جل أو مثبت للشعر كالموجود في المحلات التجارية المختلفة.
5. المحافظة على الجل من ناحية الشكل المتجانس والقوام، ومن الضروري الحفاظ على عدم تكتله أو تفته لقطع، وبعدها يُحفظ في عبوات محكمة الإغلاق بعيدة عن الرطوبة والحرارة.

كيفية صنع جل طبيعي للشعر


1- نقع بذور الكتان ليلا, وهذا يجعلها أكثر هلامية، ويقلل من وقت الطهي (هذه الخطوة اختيارية).
2- إضافة بذور الكتان والماء في مقلاة على درجة حرارة عالية، ثم إضافة الملح الإنكليزي.
3- يحرك الخليط برفق وباستمرار، وعندما يبدأ في الغليان قومي بتخفيض الحرارة إلى متوسطة عندما يصبح الخليط هلامي ورقيق.
4- عندما تصبح البذور معلقة على السطح بدلا من الغرق في قاع المقلاة، قومي بغلق النار, ثم استخدمي مصفاة لتصفية الخليط.
5- إضافة أي من المكونات المطلوبة، مثل: الزيوت الأساسية الألوفيرا، زيت الزيتون، زيت جوز الهند.
6- خفق الخليط للجمع بين المكونات وتفتيت أي تكتلات.
7- صبي الخليط في وعاء، وبذلك يصبح الجل جاهزا للاستخدام، ويخزن في الثلاجة لأقصى مدة صلاحية.

طريقة عمل جل طبيعي للشعر للرجال


المكونات
– الكربابول 1 كيلو.
– التراى 1 كيلو.
– الناسونا 750 جرام.
– 1.5 كيلو من الجلسرين.
– 1/4 كيلو من زيت الخروع.
– الرائحة 1 كيلو معطر مائي (أفضل رائحة هي رائحه الكولوتر).
– 1.5 كيلو مونو بروبلين جليكول.
– بنزوات صوديوم 150 جرام.
طريقة التحضير
1- نحضر وعائيين كل وعاء نضع فيه 50 لتر، ونضع في كل اناء 75 جرام.
2- في أول وعاء نملاه 50 لتر ونضع فيه الكربابول (نرش الكربابول على سطح المياه ثم نقلب ونتركه ل12 ساعه حتى يذوب ,لكن لو هناك قلاب كهربائي فيأخذ تقريبا ربع ساعه ) ونلاحظ أن المياه بعد ذوبان الكربابول أصبحت لزجه أكثر من الأول.
3- نحضر الإناء الآخر ونملاه 50 لتر مياه ونضع فيه 750 جرام من الناسونا (يتم رشهم على سطح المياه مع التقليب حتى يذوب تمام ولو لم يذوب نتركه في المياه لمده 6 ساعات حتى يذوب تمامًا.
4- نصب أول إناء (المذاب فيه الكربابول) على الإناء الآخر (المذاب فيه الناسونا) في برميل يسع 100 كيلو.
5- بعد تقليب كل ما سبق في البرميل نضع كمية الجلسرين وزيت الخروع وكميه الكحول ونقلب جيدا حتى تذوب جميع المواد وتمتزج مع بعضها.
6- بعد ذلك نضع مادة التراى على كل ما سبق في البرميل ونقلب مباشرة، نلاحظ ان المياه أصبحت لزوجتها تزيد وتزيد وتزيد مع التقليب حتى تصبح المياه على هيئه الجل ونحصل على مادة لزجة متماسكة جدًا كالجل.
7- نضع كمية المونو بروبلين جليكول مع التقليب.
8- نضع الرائحة (وهى رائحه مائية ) ونقلب البرميل كله حتى تصل الرائحة إلى كل كمية الجل.
9- من الممكن أن نترك الجل كما هو بدون تلوين (ويكون لونه ابيض شفاف) لكن لو أردنا أن نلونه بأي لون ( أصفر، أزرق، أخضر، أحمر، برتقالي) فيجب أن نذوب اللون في إناء خارجي أولًا خارج البرميل ثم بعد أن يذوب اللون في كمية بسيطة من المياه نأخذ منه ونلون بيه الجل الموجود في البرميل، نصب منه ونقلب فنلاحظ أن الجل تلون بنفس اللون.

نصائح لاستخدام جل الشعر بطريقة محترفة

1. يمكنك استعمال الجل كمرطب للشعر، قومي بدهن كمية متوسطة منه على الشعر، وسرحيه إلى الخلف مع تمويج الشعر قليلاً لإحداث تموجات طبيعية وجذابة.
2. لتسريحة شعر مجعدة، ادهني المزيج بين الجل وكريم تهيش الشعر، على خصلات شعرك المبللة، لتحصلي على تسريحة مجعدة.
3. استخدمي الجل مع تسريحة الشعر الكعكة أو ذيل الحصان، قومي بدهن الشعر بقليل من الجل من جذوره حتى أطرافه قبل تصفيفه، كما يمكنك استخدامه على مقدمة الرأس والجانبين منعاً لتطاير شعيرات الشعر.
4. لزيادة كثافة الشعر، ضعي القليل من الجل، خصوصاً الذي يحتوي على مادة السيلكون، على شعرك قبل تجفيفه بالمجفف الكهربائي.
5. امزجي القليل من الجل مع كريم لمنع تهيش الشعر، للحصول على شعر ثابت.
6. تفادي وضع الجل على الشعر مباشرة، بل ضعيه على أصابعك في البداية، ثم دلكي الشعر برفق، إذ إن استخدام الأصابع تساعد على التحكم في تصفيف الشعر بشكل جيد وإبراز خصلاته بطريقة انسيابية ناعمة.



516 Views