كيف تصبح واثقاً بنفسك

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:55
كيف تصبح واثقاً بنفسك


كيف تصبح واثقاً بنفسك كيف أكون واثقة من نفسي أمام الآخرين كيف تكون جرئ وواثق من نفسي وسوف نتحدث عن خطوات زيادة الثقة بالنفس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تصبح واثقاً بنفسك

1-فكر بشكل إيجابي انظر لنفسك كشخص ناجح، تحدث إلى نفسك وأنصت جيداً، وتجاهل أو احذف تلك الجمل المحبطة السلبية، فرفع معنوياتك وظيفتك وليست وظيفة أصدقائك، فهم مهما حاولوا دعمك معنوياً لن ينجحوا إن لم تكن الداعم الأول لنفسك، فمسؤوليتك دعم نفسك وإسعادها، قم صباح كل يوم بحوار إيجابي ابتسم وابدأ يومك متفائلاً، وضع هدفاً لكل يوم يزيد من تقديرك لذاتك، تعلم أن الكلام فيتامين الثقة بالنفس.
2-عند مواجهة مشكلة فكر بالنجاح بتجاوزها: حاذر أن تفكر بالفشل عندما تقع في المشاكل، استحضر الأفكار المحفزة التي ستساعدك في النجاح في تجاوز المشكلة، استبعد أي احتمال للفشل، هيئ عقلك للنجاح، فهذا سيبعد الأفكار السلبية عن عقلك، وإلا فستسيطر على تفكيرك بالنهاية.
3-احذر المقارنة الشخصية ممنوع أن تقارن نفسك -ولو في حديث النفس- بشخص آخر، فهذا سيؤدي إلى تكسير ثقتك بنفسك وبقدراتك، فلكل شخص شخصيته وقدراته، اجعل تركيزك فقط على إبداعاتك وما تستطيع إبرازه، طور شخصيتك، امنح نفسك بالغ اهتمامك لتتطور نحو الأفضل.
4-كن نفسك تقبل نفسك وكنها على حقيقتها، ابتعد عن التصنع، احذر أن تكون شخصاً آخر فمهما كان ناجحاً هو ليس أنت ولن يناسبك، وستجد نفسك في منتصف الطريق فلن تكون أنت ولن تكون هو، اكتشف نفسك جيداً تعرف على نقاط ضعفك وحاول تعزيزها ونقاط القوة وأبرزها، هذا سيقلل من ضيقك وتوترك.

كيف أكون واثقة من نفسي أمام الآخرين

1-محاولة إصلاح العيوب في الشخصية والمتعلقة بالسلوك، ففي حال كان الشخص يعرف أنه منفعل أو بخيل أو حاد الطباع، فعليه هنا أن يحاول ترويض نفسه من أجل التخلص من هذه السمات السلبية في شخصيته، ما دام يمكنه تغييرها والحصول على شخصية أفضل وبالتالي ثقة أكبر.
2- الاهتمام بالمظهر الخارجي، مثل اختيار اللباس المناسب لشكل الجسم والسن، وعدم المبالغة في اتباع الموضة غير المناسبة، فكل هذه الأمور لها علاقة في فرض شخصية الإنسان على من حوله، لأن الناس ترى في من يهتم بهندامه شخصًا جذابًا يستحق الاحترام.
3- التصالح مع كل العيوب الخَلْقية، ففي حال كان الشخص يعلم أن فيه عيبًا ما قد يرفضه الناس، عليه في البداية وقبل كل شيء أن يتجرد تمامًا من الاهتمام بأي رأي خارجي، وثانيًا أن يحب نفسه كما هي وبكل عيوبها ما دامت مستحيلة التغيير.
4- التفاعل مع الناس، وحضور المناسبات الاجتماعية في الفرح والترح، لأن الشخص المنفتح على الناس يتخلص من خجله تدريجيًّا وبالتالي تزداد ثقته بنفسه أمام الآخرين مع الوقت.
5- تطوير الذات والشخصية، من خلال الالتحاق بدورات تطوير الشخصية والدعم النفسي والتنمية البشرية، فكل هذه الدورات تساعد على رفع الثقة بالنفس، وزيادة إعجاب الإنسان بذاته، وبالتالي إعجاب الناس به، دون أن يصل بنفسه إلى حد الغرور، لأن الحد الفاصل بين الغرور والثقة بسيط جدًّا ولا يمكن إلا للعاقل الذكي أن يميز هذا الحد.

كيف تكون جرئ وواثق من نفسي

1-تحدث مع نفسك
قد يبدو ذلك جنونيا ولكنه مفيد، التحدث مع النفس يجعلك اكثر ذكاء ويقوي ذاكرتك ويساعدك على التركيز، تشير بعض الدراسات اننا نخاطب أنفسنا ما بين 300 إلى 1000 كلمة في الدقيقة. التحدث مع النفس ينبغي أن يكون بعبارات إيجابية لأن ذلك يأثر على استجابة الدماغ لك، فمثلا يمكنك القول “أعلم ما سوف أفعله في هذه الحالة” أو تقنع نفسك ان ترى الأشياء على أنها تحديات بدلا من مشاكل، فأنت تحول ردت فعلك إلى الإيجابية.
2-فكر بإيجابية
لتتغلب على تحيزك السلبي عليك استخدام التفكير الايجابي، فنحن كبشر دائما نخشى من الشيء الجديد والمجهول، إنه نظام حماية ساعد البشر للبقاء على قيد الحياة عندما كانت الحياة لا تزال بدائية، ولكن ليس كل شيء جديد أو مختلف هو تهديد لحياتنا، هذا التحيز السلبي يمكن أن ينعكس على ثقتنا بأنفسنا لأنه يجعلنا نركز على كل شيء أخطئنا فيه. لكي تتغلب على الأفكار السلبية والمحبطة عليك
3-تغلب على مخاوفك
عندما نسيطر على الوضع لا نكون خائفين، عندما نكون مرتاحين في أمر ما فلا يصبح مخيفا، عندما نفقد السيطرة لا نفكر بوضوح لأن مشاعرنا هي التي تقودنا، ولذلك يبدو الخوف عشوائي وغير منطقي، المشاعر هي التي تتحكم. ولهذا عليك دائما تحدي خوفك وعدم تجاهله، اسأل نفسك مما أنت خائف وتخيل أسوء ما يمكن أن يحدث وكيف سوف تتصرف عندئذ، عندما تعطي لنفسك الخيارات التي يمكن أن تفعلها فذلك يفقد الخوف قوته لأنك عندئذ قد استعدت السيطرة وكما قلنا في البداية: عندما نسيطر على الوضع لا نكون خائفين.

خطوات زيادة الثقة بالنفس

1-تقبل الآخر حتى تستطيعين الإجابة كيف أكون واثقة من نفسي لابد من تقبل الآخرين بجميع أفكارهم السلبية والإيجابية، فالبعض من الأشخاص يكون ناقد الأفكار الآخرين بين يميل البعض إلى المجاملة، فيجب عليك فهم كل شخصية مع الأخذ بأن هذه الآراء ليست موجه لك.
2-تحمل المسؤولية لا تنسب أخطائك إلى الآخرين تحمل مسؤولية ما تفعله من أقوال وأفعال، قد تأليب الظروف، والأشخاص، والأحداث هربا من أن تلوم نفسك، وهذا خطأ لأنك تؤذي نفسك دون أن تنتبه لهذا. لا تجعل حياتك رهن إشارة الآخرين، فلا تستطيع صنع ما تحب لمجرد أنهم يقومون بالتحكم في حياتك، فأنت أصبحت
3-التفكير بطريقة إيجابية يأتي ضعف الثقة بالنفس من التفكير بصورة سلبية على أنه ضعيف الشخصية ولا يستطيع أن يفعل شيء، وهذا الفكر ليس وليد اللحظة، وإنما نتيجة مواقف وأفعال قديما تركت أثر في العقل الباطن.



439 Views