كيف تخفف علاقتك مع شخص

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:40 - آخر تحديث : 15 يناير, 2023 7:24
كيف تخفف علاقتك مع شخص


كيف تخفف علاقتك مع شخص، وعلامات تدل على أن العلاقة ضارة، وكيف تتخلص من آثار العلاقات السامة على حياتك؟، وعلامات الحب الصحي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف تخفف علاقتك مع شخص

1- تحلى بالصدق مع ذاتك قبل التفكير في فك الارتباط مع شخص تتعلقين به
قطع الروابط مع شخص تتعلقين به كثيرا، أنت بحاجة لكي تكوني صادقة أولا مع ذاتك. لكسر العلاقات مع شخص تتعلقين به ، أنت بحاجة الى أن تكوني مستعدة لرؤية الأمور بوضوح في علاقة لا تنجح أبدا، بالإضافة الى مراجعة مواقفك التي تبرر دائما سلوك الشريك، أو تجاه العلاقة بشكل عام.
دعي آلام واقعيتك تعيش بشكل كامل داخل قلبك بدل رأسك. هذا الانزعاج يعد بمثابة قوة دفع لتغيير وشيك سيحدث.
2- العلاقة ليست مجرد وسيلة لمواجهة الصعوبات
عندما نمر بتجربة الألم الشديد في العلاقات، فإننا نميل إلى ابتكار القصص التي تسمح لنا بالبقاء في شرنقة من العلاقة. بهذه الطريقة، يمكننا تجنب الشعور بالذنب وتأنيب الضمير.
مثلا، يمكننا أن نفكر في أشياء من قبيل : ” لم يسبق لي أن عرفت شعور قوي مع شخص معين. هناك دائما صعوبات مع توأم روحك، أليس ذلك عادياً ؟ أو ” اذا تركت هذه العلاقة، لن أحظى أبدا بتجربة حب عميق مع شخص جديد “.
الحقيقة هي أن الإرتباط الذي تشعرين به قد يكون مبالغ فيه بسبب ” خرافات ” عن شريك حياتك و/ أو العلاقة التي خلقت دون وعي كوسيلة لمواجهة الصعوبات. اسألي نفسك صراحة ما ذا كانت “ايجابيات” العلاقة التي تفكرين فيها كوسيلة لتبرير، رغم الألم الذي تشعرين به.
3- الإستغناء عن شخص يلبي احتياجاتك أمر مستحيل
الإستغناء عن شخص قام بتلبية الكثير من احتياجاتك هو أمر يستحيل القيام به، وخصوصا اذا أدركت أن احتياجات أخرى لديك لم تتم تلبيتها، أو أنها ينبغي أن تحظى بقدر عالي من التقدير.
يمكنك النظر في بدائل صحية أكثر. هل العلاقة تلبي احتياجاتك من ناحية الشعور بالأمن والسلامة؟ الشعور بالمغامرة والعاطفة؟ تشعرين بنفسك مقبولة ومتفردة من خلال الطريقة التي يتعامل معك بها ؟
إذا شعرت بأن احتياجاتك لم تتم تلبيتها، فحينها ينبغي أن تدركي أنه بإمكانك العثور على علاقة تضمن تلبية احتياجاتك، التغيير يمكن أن يحدث بألم وخوف أقل مما تعتقدين.
4- استعيني بدعم الأصدقاء والعائلة لتجاوز صعوبات المرحلة الانتقالية
التغيير ضمن عالم من العلاقة الحميمية والرومانسية يثير الخوف العميق والضعف في نفوسنا. يمكنك أن تلجئي الى شخص معين أو مجموعة صغيرة خلال هذه المرحلة الإنتقالية التي قد تكون مؤلمة، فهناك فرق بين اتخاذ قرار بقوة وثقة أو عدم الثقة بالنفس.
مجموعة الدعم قد تضم أصدقاء، العائلة، مدربين، معالجين أو أي شخص آخر بإمكانه استيعاب رؤية متقدمة لفائدتك من أجل الإبحار في هذا التغيير الصعب.
5- هناك دائما خيار ثالث
عندما تدركين أنك لا تملكين خيارات لتحسين علاقتك، فحينها يكون وقت اتخاذ القرار قد حان. اذا خصصت وقت للتفكير في حلول مختلفة ينبغي عليك اتخاذها، ستشعرين حينها أنك أكثر استقلالية.
هل أنت بحاجة إلى الخروج ؟ هل أنت بحاجة الى اللجوء الى محامي ؟ هل ستحتاجين إلى مبالغ مالية ؟ في معظم الأحيان نشعر كما لو أننا أمام خيارين سيئين. لكن تذكري، أن هناك دائما خيار وسط ثالث اذا كنت على استعداد للتفكير بعمق أكثر.

علامات تدل على أن العلاقة ضارة

– أولها التعاسة المستمرة، تقول الدكتورة ليليان جلاس، الخبيرة في التواصل وعلم النفس الأمريكية: “إذا توقفت العلاقة عن جلب الفرح، وبدلًا من ذلك تجعلك دائمًا تشعر بالحزن أو الغضب أو القلق، فقد تكون سامة، وقد تجد نفسك أيضًا حسودًا للأزواج السعداء.
– أن التحولات السلبية في صحتك العقلية أو شخصيتك أو احترامك لذاتك كلها علامات حمراء أيضًا، ويمكن أن تتراوح هذه التغييرات من حالات قابلة للتشخيص سريريًا، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات الأكل، إلى الشعور بالتوتر أو عدم الراحة باستمرار خاصةً مع شريكك.
– الشعور بعدم قدرتك على التحدث مع شخص مهم أو التعبير عن مخاوفه هو علامة أخرى على أن هناك شيء خاطئ، كما يجب أن تبحث أيضًا عن التغييرات في علاقاتك الأخرى، أو في الطرق التي تقضي بها وقت فراغك.
– من المهم أخذ القلق من العائلة أو الأصدقاء على محمل الجد، خاصة لأن هؤلاء الأشخاص في العلاقات السامة غالبًا ما يكونوا آخر من يدرك ذلك بسبب استمرار علاقتهم ببعضهم لسنوات على نفس النحو.

كيف تتخلص من آثار العلاقات السامة على حياتك؟

1. كن على دراية أنك تستحق الحب الصحي.
2. تقبل حقيقة كون العلاقة كانت سامة.
3. عبر عن مشاعرك.
4.حاوط نفسك بالجديد.
5. تمسك بترياق الغفران.
6. ضع هدفا جديدا لك أنت.

علامات الحب الصحي

١- يستطيع كل منكم قراءة الآخر
علاقة الحب الصحية والناجحة يصل فيها الطرفين إلى المرحلة التي يستطيع كل منهما فهم ما يدور في ذهن الآخر تلقائيا وبدون كلام. على سبيل المثال، قد يكون من السهل عليك إدراك أن أمر ما قد أزعج شريكك دون أن يبوح بذلك والعكس صحيح.
٢- يشعر كل منكما بالراحة تجاه الطرف الآخر
من أهم العلامات التي تؤكد على أنك في علاقة عاطفية ناجحة، هو عدم الشعور بالخجل مع الشخص الذي تحبينه، بل تجدين نفسك على طبيعتك في وجوده. عندما يتصرف كل منكما براحة تامة في وجود الآخر دون أن يسعى كل طرف إلى أن يظهر مثاليته أمام الآخر، فهذا مؤشر جيد لنجاح العلاقة العاطفية.
٣- لا تعتمد حياة كل منكما على الآخر
من علامات نجاح علاقة الحب أيضا أن يكون لكل منكما حياته المنفصلة عن الآخر، بحيث يحترم فيها كل طرف خصوصية الشخص الآخر دون التدخل في شؤونه بشكل مبالغ فيه، إن العلاقة الصحية هي التي يحتفظ فيها كل طرف بحياته الخاصة دون الاعتماد كليا على الطرف الآخر.
٤- عندما يشجع كل منكما الآخر ليكون الأفضل
عندما يشجع كل طرف الآخر حتى ينمو ويتحسن ويصبح أفضل مما هو عليها بالفعل، فهذا دليل على أنك في العلاقة العاطفية الصحيحة. من شروط نجاح العلاقة، أن يتفهم كل منكما ظروف عمل الآخر والتزاماته وأن يدفعه لتحقيق مستقبل أفضل دون أن يكون أنانيا.



426 Views