كيف تتنفس الطيور

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2021 8:44
كيف تتنفس الطيور


كيف تتنفس الطيور كذلك سنتحدث عن كيف تتنفس الدجاجة وما هو نوع تنفس النسر وما هو الجهاز التنفسي في الحمامة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تتنفس الطيور

1-يعد الجهاز التّنفسي لدى الطيور متطور عنه عند الحيوانات الأخرى، وذلك بسبب طيران الطيور إلى مسافات عالية الأمر الذي يصعب عملية تبادل الغازات.
حيث يدخل الهواء إلى التجويف الصدري في الطيور من خلال عملية الشهيق فيحدث زيادة في حجم التجويف الصدري مما يسبب حدوث ضغط منخفض في الرئتين، وحدوث عملية تبادل الغازات.
2-ومن ثم حدوث انقباض في التجويف الصدري وخروج الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون، ويمتلك الجهاز التّنفسي خاصية التأقلم مع تغير درجات الحرارة.

كيف تتنفس الدجاجة

1- المستقبلات الحسية
إن مستقبلات الحيسية توجد بداخل الرئة ، الجسم الثباتي، الجهاز العصبي، النسيج الضام بين الوريد الأورطي الصاعد والشريان الأول. وتوجد المستقبلات الحسية لغاز ثاني أكسيد الكربون في الرئة الجديدة والشعيبات الجانبية للرئة القديمة وهي مسئولة عن مراقبة مستوى هذا الغاز وتنظيم كميته العائدة إلى الرئة من الدم الوريدي وهي ترسل نبضات إيقاعية منتظمة أثناء عملية التنفس.
2- مراكز التنفس
توجد مراكز التنفس في المخ الأوسط، منطقة الرباط ألبطني الوسطي، المنطقة الحجابية ومنطقة التقاطع البصري بالمخ. ووجد أن الاستئصال الكامل للجزء الأمامي من المخ لم يؤثر على التنفس. ولكن عند استئصال المخ الأوسط midbrain يؤدي إلى توقف فجائي في التنفس. أما إحداث ضرر منطقة الرباط ألبطني الوسطي ventromedial legmentum فهو يؤدي إلى زيادة سرعة التنفس وفي حين أن تنبيه المنطقة الحجابية septal area ومنطقة قبل التقاطع البصري preoptic area فهو يؤدي إلى زيادة سرعة التنفس مع حدوث تنفس سطحي. عند قطع المخ في الجزء الذيلي يحدث تأثير ضار في عملية التنفس. ولكن قطع خلف قطرة فارول يؤدي إلى حدوث توقف كامل للتنفس

نوع تنفس النسر

تشتمل النسور، على فتحتا أنف على كل جانب من جوانب المنقار، والتي تساعد في السماح للهواء بالدخول إلى الأكياس الهوائية الداخلية .
1-وظيفة الأكياس الهوائية
يمر الهواء مباشرة من الرئتين إلى الأكياس الهوائية في الجزء الأمامي والخلفي من جسم الطيور الجارحة، وترتبط الأكياس الهوائية مباشرة بالفراغات الهوائية في الأماكن المجوفة لجسم الطيور أو الثقوب الهوائية في عظام الطيور، ويسمح الهواء الموجود في العظام المجوفة الموجودة لدى الطيور الجارحة بمزيد من الطفو أثناء الطيران، ويمر الهواء عبر الرئتين ويخرج من جديد .
2-معدل التنفس لدى النسور
نسبة دقات القلب إلى التنفس منخفضة بالنظر إلى الجهد المبذول على جسم الطيور الجارحة أثناء الطيران، وترجع هذه العملية إلى كفاءة الجهاز التنفسي للطيور، والتي بدونها لن تتمكن الطيور الجارحة من البقاء على إرتفاعات عالية أثناء الطيران، ويتم أخذ نفس واحد كل ستة إلى 10 دقات قلب بواسطة الطيور الجارحة بالمقارنة مع نفس واحد كل أربعة دقات قلب من الثدييات الأخرى
3- وظيفة الرئتين
العديد من الطيور الجارحة لها تدفق رئوي أحادي الاتجاه يسمح بنقل الهواء النقي إلى مجرى الدم، وبعض الطيور الجارحة الأخرى تتنفس داخل رئتيها مرتين، ويمر الهواء إلى الرئتين من خلال الأكياس الهوائية والعظام المجوفة والعودة من خلال الرئتين مرة أخرى من خلال القنوات الهواء الموجودة داخل أنابيب صغيرة في الرئتين والتي تكون متشابكة مع الشعيرات الدموية، وتحمل الشعيرات الدموية دماً فقيراً بالأكسجين ويعاد تحويله إلى أكسجين وينقل إلى القلب.

الجهاز التنفسي في الحمامة

1-إن الجهاز التنفسي في الحمامة تمون بدايته لدي الحمام هي فتحه وهذه الفتحة خلف اللسان ويطلق عليها اسم المزمار وتمر في العنق حتى المريئ ومن الخلف اتصالا بالقصبة الهوائية، وتتفرع هذه الفتحة الى فرعين ويسمى بالشعبتين. قبل تفرع القصبة الهوائية يوجد جزاء اخر يسمى بالحنجرة وهذا الجزاء منتفخ في الحمامة وهو عضو الصوت.
2-وفى نهاية الشعبتين الهوائية للحمامة تتفرع الى تفريعات دقيقه واخر هذه التفريعات الحويصلات الهوائية المكون منهما جسم الرئة. كما يوجد في الحمامة في منطقة الصدر والرئتان بين الضلوع ولا يوجد بهم أي مرونة،
ولكن يوجد في هذا الجسم أكياس وتسمى هذه الاكياس بالأكياس الهوائية وبدايتها من الرئتين والشعيبات. وتقوم هذه الاكياس بأمداد الرئتين بالهواء وهذا يقوم على الأكسدة التي تلزم الحمام للمساعدة على الطيران. وفى كل رئة من الداخل تكون مغطاة بغشاء رفيع وشفاف ويقوم هذا الغشاء بحجب باقي الاعضاء للجسم الداخلي للحمام،
3-كذلك لا يوجد لها حجاب حاجزكما كالذي يوجد في الحيوانات الثدية. ويتكون الجهاز التنفسي للحمام من الاتي الانف ومن الحنجرة ومن القصبة الهوائية ومن الشعبتين والرئتين
4-كما يتصل عدد من من الاكياس الهوائية بالحنجرة عباره عن عضو الصوت في الفقريات اما احداث الصوت فلا علاقة لها بالطيور ولكن يحدث هذا في غرفه اخرى في أسفل القصبة الهوائية للحمام وقد يصاب الحمام بأنواع كثيره من الامراض التي تؤثر على التنفس والتي تكون من الامراض المعدية ومن اعرض هذا المرض زيادة كبيره جدا للجيوب الانفية



890 Views