كيف تتنفس الزواحف في الماء

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 11:09
كيف تتنفس الزواحف في الماء


كيف تتنفس الزواحف في الماء و كيف تتنفس الطيور وكيف تتنفس البرمائيات وكيف تتنفس التماسيح؟ وطرق تنفس الحيوانات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف تتنفس الزواحف في الماء

-تتنفس معظم الزواحف كما يفعل البشر، حيث يستنشقون الأكسجين من خلال أنوفهم وأفواههم، ومع ذلك، هناك بعض الإستثناءات، فيمكن للسلاحف المائية وبعض الثعابين أيضًا استخراج كميات صغيرة من الأكسجين من الماء، وفي حين أن الثعابين عادة ما تظهر على السطح لتجديد مخزون الأكسجين، فإنها يمكن أن تمتص بعض الأكسجين من الماء عبر جلدها، وتقوم السلاحف بسحب الأكسجين من الماء عبر الجلد على رقابها وعباءتها وهي الغرفة التي يمر عبرها البراز والتبول والبيض
-والزواحف هي فئة من الفقاريات رباعي الأرجل التي تنتج بيضًا يحيط بالجنين وتشمل التماسيح والسحالي والثعابين والسلاحف، وفئة الزواحف هي واحدة من أكبر فئات الفقاريات وتتكون من جميع السلويات باستثناء الطيور والثدييات، ولدى الزواحف العديد من التعديلات للعيش في الأراضي الجافة التي تفتقر إليها البرمائيات.

كيف تتنفس الطيور

1-يعد الجهاز التّنفسي لدى الطيور متطور عنه عند الحيوانات الأخرى، وذلك بسبب طيران الطيور إلى مسافات عالية الأمر الذي يصعب عملية تبادل الغازات.
حيث يدخل الهواء إلى التجويف الصدري في الطيور من خلال عملية الشهيق فيحدث زيادة في حجم التجويف الصدري مما يسبب حدوث ضغط منخفض في الرئتين، وحدوث عملية تبادل الغازات.
2-ومن ثم حدوث انقباض في التجويف الصدري وخروج الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون، ويمتلك الجهاز التّنفسي خاصية التأقلم مع تغير درجات الحرارة.

كيف تتنفس البرمائيات

معظم البرمائيات تتنفس من خلال الرئتين و بشرتهم ، و يجب أن يظل جلدهم رطبًا حتى يتمكنوا من امتصاص الأكسجين و حتى يفرزون المواد المخاطية للحفاظ على رطوبة بشرتهم ، و ذلك لأنهم إذا شعروا بالجفاف الشديد ، لا يمكنهم التنفس و سوف يموتون ، الأكسجين الممتص من خلال الجلد يدخل الأوعية الدموية مباشرة على سطح الجلد و التي ستقوم بتدوير الأكسجين إلى باقي الجسم ، أحيانا يتم امتصاص أكثر من ربع الأكسجين الذي يستخدمونه مباشرة من خلال جلدهم ، الشراغف و بعض البرمائيات المائية لديها خياشيم مثل الأسماك التي يستخدمونها للتنفس ، و هناك عدد قليل من البرمائيات التي لا تملك رئتين و تتنفس من خلال جلدها فقط.

كيف تتنفس التماسيح؟

التماسيح هي واحدة من أشهر الزواحف في العالم، فهي زواحف شبه مائية تعيش على الأرض وفي الماء، ويتشابه تنفس التمساح مع أنواع الزواحف الأرضية الأخرى، حيث يمر الهواء عبر فتحات الأنف والقصبة الهوائية ثم ينقسم الهواء إلى كل شعبة هوائية ويستقر في الرئتين، ولكي يتمكن التمساح من توسيع قفصه الصدري فإنه يتطلب دفع الكبد للخلف الذي يعود إلى مكانه مع الزفير، أما عندما تكون التماسيح تحت الماء، يتقلص لسان المزمار، حيث يتم الاحتفاظ بالأكسجين في الجسم ويتم طرد الغازات من خلال الهيموجلوبين، وبفضل هذه العملية والتي هي ميكانيكية ولا إرادية تستطيع التماسيح فتح أنفها تحت الماء وكذلك الصيد دون ابتلاع الماء.

طرق تنفس الحيوانات

-التَّنفس عن طريق الجلد
بعض الحيوانات مثل ديدان الأرض والتي تعيش في التربة الرطبة، وبعض البرمائيات التي تعيش بالقرب من الماء، يمكنها أن تتبادل الغازات عبر جلدها الرقيق القابل للنفاذ، حيث تمتلك هذه الحيوانات شبكة واسعة من الشّعيرات الدمويّة صغيرة الحجم التي تكون قريبة من سطح الجلد، وبذلك تتمكن من نقل الأكسجين من الجلد إلى الأنسجة المختلفة، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الجلد، مما يساهم في نجاح التنفس بهذه الطريقة.
افتقاد البرمائيات مثل الضّفادع والسّمادل (جمع سلمندر) لوجود طبقة خارجية يمكن أن يعيق عملية التَّنفس عبر الجلد مثل الفرو، أو الحراشف، أو الرّيش، كما أنّ وجودها بالقرب من الماء يضمن بقاء جلدها رطباً بما يكفي لتذوب الغازات في الماء وتتمكن من الانتشار عبر أغشية الخلايا.

-التَّنفس عن طريق الخياشيم
تتنفس الحيوانات التي تعيش في الماء مثل الأسماك، والقشريات، والرّخويات، والدّيدان الحلقية باستخدام الخياشيم، وتتكون الخياشيم من أنسجة خيطيّة الشكل، شديدة التفرع والانثناء، وذلك لزيادة مساحة سطحها الخارجي، وزيادة كفاءة التَّنفس، ولها غشاء رقيق جداً يسمح بتبادل المواد عبره.
عند مرور الماء المذاب فيه الأكسجين بالقرب من الخياشيم ينتقل الأكسجين من الماء إلى مجرى الدّم عن طريق خاصية الانتشار التي تسمح بانتقال المواد من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز الأقل، ومن هناك ينتقل إلى جميع أنسجة الجسم المختلفة، وبالطريقة نفسها ينتقل ثاني أكسيد الكربون فينتشر من الدّم حيث يكون تركيزه مرتفعاً إلى الماء.
– التَّنفس عن طريق الثّغور والقصبات الهوائية
تتنفس الحشرات عن طريق أنابيب صغيرة جداً تُسمى القصبات الهوائيّة، تتصل هذه الأنابيب بفتحات خارجيّة تمتد على طول صدر وبطن الحشرة، مما يسمح لها بتبادل الغازات مباشرة بين الهواء الخارجيّ والقصبات الهوائيّة، وبذلك لا يكون هناك أي دور للدم، أو الجهاز الدّوري بعملية تبادل الغازات.
-التَّنفس عن طريق الرئتين
تتنفس الحيوانات البريّة عن طريق الرّئتين، وقد يختلف شكل الرّئتين وحجمهما من حيوان لآخر، إلا أنّهما تعملان بطريقة واحدة، حيث يتكون الجهاز التَّنفسي عند البشر على سبيل المثال من القصبة الهوائيّة؛ وهي أنبوب طويل يصل بين الفم والأنف، والرئتين، وتتفرع القصبات الهوائية إلى شعبتين هوائيّتين، يُمنى تدخل الرئة اليمنى، ويُسرى تدخل الرئة اليسرى، وداخل الرّئتين تتفرع كل شعبة هوائيّة إلى مجموعة من الشّعيبات الهوائية، وتوجد الرئتان داخل القفص الصّدري، وتساهم الأضلاع وعضلة الحجاب الحاجز التي تقع تحت الرئتين في حركات التنفس.



534 Views