كيف تتنفس الأفعى

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:48
كيف تتنفس الأفعى


كيف تتنفس الأفعى وأين يعيش الثعبان و من ماذا تخاف الأفعى والفرق بين الثعبان والأفعى والحيَّة الأجهزة الداخلية للثعابين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف تتنفس الأفعى

تتنفس الافعى عن طريق اللسان بشكلٍ رئيس، بالرغم من أنها تمتلك فتحة على مستوى الأنف، وتعد حاسة الشم دليل الافعى نحو فريستها، كما تستخدم عضو يسمى جاكبسون يتمركز فوق اللثة لتحليل الروائح، وارسال الرسائل العصبية إلى المخ، وتستخدم الأفعى اللسان للتذوق أيضًا، حيث تخرج من جحرها وتبدأ باستخدام اللسان وتحريك العظمة اللسانية بشكل عشوائي بحثًا عن الغذاء.

أين يعيش الثعبان

-الثعابين لا تعيش في بعض البلدان الباردة:
يعيش أكثر من 3000 نوع من الثعابين بجميع أنحاء العالم تقريبا في كل بيئة ممكنة، بما في ذلك الصحاري والمستنقعات والغابات والمراعي والمحيطات.
-يتم العثور على أكبر مجموعة متنوعة من الثعابين في المناخات الأكثر دفئا:
لأن جميع الثعابين مخلوقات ذات دم بارد أو ما يسمى “ectothermic”، مما يعني أنها لا يمكن أن تنظم درجة حرارة أجسامها، وبالتالي تحتاج إلى مصدر خارجي للحرارة من أجل البقاء. أما في المناطق الأكثر برودة، فإن العديد من الثعابين تدخل في السبات خلال فصل الشتاء، أو تسعى إلى المناطق الدافئة للاختباء فيها، مثل داخل المرآب أو الحظيرة.
-إن الأماكن الوحيدة في العالم، التي لا تحوي الثعابين:
هي أيسلندا وأيرلندا وغرينلاند ونيوزيلندا. ولا يوجد تفسير حول عدم تواجد الثعابين أبدا في تلك الجزر، ولكن يوجد أيضا في الكثير من تلك الدول حاليا قوانين تمنع استيراد الثعابين لأن الثعابين الغريبة يمكن أن تسبب أضرارا واسعة النطاق للنظم الإيكولوجية المحلية.

من ماذا تخاف الأفعى

تعتمد الثعابين على السم في الصيد والهروب من الحيوانات المفترسة، حيث يمكن أن ينتقل السم من خلال العض وبعض الأنواع قادرة حتى على بصق السم من مسافة بعيدة.
ومع ذلك، تخشى الثعابين الحيوانات المحصنة ضد هذا السم ومن تلك الحيوانات النمس ، وغرير العسل، وبعض أنواع الطيور التي يمكنها بالتالي أن تتغذى على الثعابين دون أي مشكلة حقيقية.
يمكن لغرير العسل أن يقاوم السم بسبب جلده السميك جدًا بحيث يمكنه البقاء على قيد الحياة عند تعرضه للضرب بالفأس.

الفرق بين الثعبان والأفعى والحيَّة

-لا تكاد المصادر اللغوية تتفق بشأن دلالة التسميات المختلفة للحيَّات، فمنها ما يشير إلى أن الثعابين تجمع كل أنواع الأفاعي والحيَّات.
-ومنها ما يشير إلى أن الثعابين هي الذكور من الأفاعي الضخمة وأن اللفظة الجامعة لكل الأنواع هي الحيَّات، حيث يذكر موقع (مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية) بهذا الخصوص.
-ذلك أن الحيَّة تطلق على عموم الزواحف الطويلة ويختص منها الحيَّة التي تسعى أي التي تمشي باستمرار وتبحث عن فرائسها وقد ذكرت في القرآن الكريم في سورة طه الآية 20:
“قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَىٰ (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ (20) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَىٰ”.
-أما الثعابين كما يشير المجمع فهي الذكور وهي أضخم الحيَّات، في حين أن الأفعى هي التي لا تسعى بل تلتف حول نفسها وإن مشت تمشي متثنيةً والمذكر منها أفعوان، كما تكون الأفعى دقيقة العنق وعريضة الرأس مثل الكوبرا.

الأجهزة الداخلية عن الثعابين

الجهاز التنفسي للثعبان
ويظهر ضيق المكان في جسم الثعبان من اكثر الثعابين لها رئة واحدة فعاله وهي الرئة اليمنى ، والثعابين التي لها رئتين ، فيها الرئه اليسرى قليلة النمو ، والرئة تمتد عادة على طول جسم الثعبان وتصل الى منتصفه.
الجهاز الهضمي للثعابين
– يتسم بالطول بسبب طول جسمها ،فهو في غير حاجة الى التلافيف التي كانت تصحب الامعاء المألوفه ، فهذه التلافيف كان المقصود منها زيادة طول الجهاز الهضمي حيث المسافة التي يقطعها الطعام ، وبما ان جسم الثعبان طويل فهو لا يحتاجها.
-الثعابين عامة تتكون من ثلاثة اجزاء الثلث الأول هو الرأس( و الأسنان و اللسان وفتحة المزمار جاكوبسن الهيئة) بداية من المريء و بداية القصبة الهوائية و هي عضلات لمنع الاختناق و القلب والذي لا يضم سوى 3 تجاويف بدلا من 4 و الرئة اليسرى و التي أصابها بالضمور عند البواء و الأصلة و غائبة عند الأنواع الأخرى، الجزء الثاني يتألف من الرئة اليمنى و هي ضخمة و طويلة من خلالها يتنفس الثعبان، بعض من الثعابين لها أكياس هواء على طول القصبة الهوائية لتفادي نفاد الهواء و بالاضافة الى الرئة نجد ان الجزء الثاني يشمل الكبد و المعدة و البنكرياس.
– اما الجزء الثالث فيشمل الطحال و الامعاء و الكلى و الحالب و الغدد الكظرية أو الخصيتي(و عكس الانسان فللثعابين خصيتين داخل الجسم) أو المبيض و قناة البيض حسب الاقتضاء. و يشمل الهيكل العظمي الجمجمة و العمود الفقري (و التي يمكن أن تحتوي ما يصل الى 400 فقرات) و الأضلاع.



681 Views