كيف تتم عملية الليزر للعيون

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:32
كيف تتم عملية الليزر للعيون


كيف تتم عملية الليزر للعيون وكذلك مخاطر عملية الليزر للعيون، كما سنوضح نصائح بعد إجراء عملية الليزر، وكذلك سنتحدث عن ما بعد عملية الليزر للعيون، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كيف تتم عملية الليزر للعيون

تتم عملية الليزر باستخدام أشعة الليزر كي يتمّ إزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية، ثم يُترك جزء صغير منها حتى تحافظ على اتصالها مع العين وإبعادها للخلف، وتتم تلك العملية عن طريق وضع محلول مخدر موضعي للعين، بحيث يبقى المريض مستيقظاً دون الشعور بالألم، ثم يقوم الطبيب بإبعاد الجفون عن بعضها باستخدام أداة خاص لذلك، وبعدها تُوضع حلقة صغيرة ماصّة حول قرنية العين حتى تكون قاعدة جهاز الميكروكيراتوم، بعد ذلك وبواسطة الميكروكيراتوم يتم فصل الطبقة السطحية للقرنية، ثم يُرفع سطح القرنية الذي تمّ فصله ويتمّ ثنيه للأعلى، ويطلب الطبيب المختص بعدها من المريض أن ينظر إلى ضوء ساطع أحمر متقطّع، وأثناء ذلك يقوم الإكزيمر ليزر بتعديل وتصحيح الشكل الداخلي للقرنية، وتستمر تلك العملية دقيقتين على الأكثر، ثمّ تتمّ إعادة الجزء الخارجيّ للقرنية إلى مكانه الطبيعي، ثمّ يُترك حتى يجفّ تماماً وبذلك تنتهي عملية الليزر للعين.

مخاطر عملية الليزر للعيون

1- جفاف العين:
يشعر المريض عادةً بالجفاف العينيّ خلال فترة التعافي من العملية، وذلك بسبب إنخفاض مؤقت لإنتاج الدموع الطبيعية، الأمر الذي يستدعي استخدام قطرات عينية ترطيبية لمدّة ستة أشهر تقريباً بعد الإنتهاء من عملية تصحيح البصر بالليزر.
2- رؤية الوهج والهالات الضوئية:
يلاحظ المريض ظهور الوهج والهالات حول الأضواء الساطعة لا سيّما خلال أوقات الليل، بالإضافة إلى احتمالية الرؤية المزدوجة للأشياء، وذلك في الأيام والأسابيع القليلة الأولى بعد العملية.
3- التصحيح الناقص:
يحدث في بعض الأحيان تصحيح غير كامل للعيوب البصرية نتيجة إزالة كمية قليلة من الأنسجة في العين، الأمر الذي قد يتطلّب إجراء عملية جراحية أخرى لإزالة المزيد خلال عام واحد من إجراء العملية الأولى، وتجدر الإشارة إلى أنّ المصابين بقصر النظر هم أكثر عرضة لذلك من غيرهم.
4- التصحيح المفرط:
يمكن أن يتم إزالة كمية أكبر من الأنسجة اللازمة من العينين، وهذا ما قد يجعل الأمر أكثر صعوبة لإصلاحه من حالة التصحيح الناقص.
5- الإصابة باللابؤرية:
إنّ إزالة الأنسجة بطريقة غير متساوية قد يؤدي لحدوث اللابؤرية والمعروف باسم إنحراف العين، وهذا يتطلب إجراء عملية أخرى، أو ارتداء النظارات، أو وضع العدسات اللاصقة.
6- مشكلات السديلة:
يمكن أن تظهر بعض المشكلات خلال إزالة أو إعادة السديلة من مقدمة العين ومن أهمّها؛ العدوى، وزيادة الدموع، ونموّ الطبقة الخارجية من القرنية بطريقة غير طبيعية خلال فترة التعافي.
7- تغيّرات في الرؤية:
قد يعاني بعض المرضى من عدم وضوح الرؤية كما كانت بالسابق، بالإضافة إلى وجود احتمالية ضعيفة لحدوث فقدان بالبصر نتيجة المضاعفات الجراحية.

نصائح بعد إجراء عملية الليزر

– عدم حك العين أو دعكها بعد العملية حيث إن الشعور بالحرقة والحكّة أمر طبيعي لا داعي للقلق بشأنه.
– الالتزام باستخدام المسكنات أو قطرة العين التي يصفها الطبيب للحفاظ على راحة العين بعد العملية.
– تغطية العين بالضمادات الطبية ليلاً حتى شفائها.
– المتابعة مع الطبيب ومراجعته بعد مرور يوم أو اثنين من العملية للتأكّد من عدم وجود أيّ آثار سلبية للعملية.
– الانتظار لعدّة أسابيع قبل العودة إلى ممارسة الرياضة.
– عدم استخدام مستحضرات التجميل حول العينين بعد العملية مباشرة والانتظار لبضعة أسابيع.

ما بعد عملية الليزر للعيون

– في الأيام القليلة الأولى، تجنب دخول الماء غير المعقم من الاستحمام وغسل شعرك وما إلى ذلك من دخول عينيك.
– ارتدِ النظارات الواقية التي وصفها طبيبك في الأسبوع الأول بعد جراحة الليزك لتجنب إجهاد العين.
– لا تذهب إلى المسبح والجاكوزي والساونا لمدة 3 أسابيع على الأقل, وهذه كانت ما بعد عملية الليزر للعيون.
– لا تضعي المكياج لمدة أسبوع على الأقل، وحاولي إزالة المنتجات التي سبق استخدامها لتجنب العدوى.
– تتجنب الأصباغ ومنتجات العناية بالشعر لمدة 10 أيام على الأقل.
– تجنب ممارسة الرياضة لمدة يومين بعد العملية، وارتداء أقنعة العين لمدة شهر على الأقل أثناء التمرين.
– ارتدِ النظارات الشمسية خلال النهار، وخاصة إذا كانت الشمس حارقة لأن الشمس الحارقة قد تتسبب في ظهور الندبات.
– لا تقوم بفرك عينيك, و هذه كانت ما بعد عملية الليزر للعيون.
– تجنب الجلوس في الجو المليء بالأتربة، وعليك أيضًا استخدام القطرات والعلاج كما وصفه لك الطبيب الخاص بك.
– أول 6 ساعات بعد الليزك: أغلق عينيك وتجنب الضوء الساطع. في الساعات القليلة الأولى بعد الليزك، قد تشعر ببعض الانزعاج، والذي قد يخفف عن طريق المسكنات أو قطرات العين التي يصفها لك الطبيب.
– أول 24 ساعة بعد الليزك: تجنب القراءة من خلال الشاشة، يوصى بارتداء نظارات واقية ليلاً على الأقل لتجنب الاصطدام أو فرك عينيك، يمكنك الاستحمام بعد يوم، مع الحرص على عدم دخول المواد الكيميائية إلى عينيك.
– عند مرور شهر بعد إجراء الليزك، في هذه المرحلة، يمكنك عادةً استئناف الأنشطة العادية أو حتى الشاقة، بما في ذلك التمارين الرياضية, وهذه كانت ما بعد عملية الليزر للعيون.
– في الفترة من 3إلى 6 أشهر ما بعد عملية الليزر، في هذه الفترة، تستمر العين في اكتمال شفائها والتعافي تدريجيا ولكن بعض المرضى يحتاجون لمدة أطول للشفاء بعد جراحة الليزر مثل المرضى المصابون بقصر النظر الشديد, وهذه كانت ما بعد عملية الليزر للعيون, كان هذا مقالنا عن ما بعد عملية الليزر للعيون.



175 Views