كيف تتكلم مع الناس بثقة

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 22 يونيو, 2018 11:56 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 7:33
كيف تتكلم مع الناس بثقة


كيف تتكلم مع الناس بثقة سنقدم لكم متابعينا فى السطور التالية نصائح لكيفية التكلم مع الناس بثقة.

مفهوم الثقة

الثقة هي الحالة التي يكون فيها الإنسان متأكداً من كفاءة أو دقة أمر ما يتعلق به أو بشخص أو بشئ آخر، وفي حالة الأشخاص، من الممكن أن تكون تلك الثقة نوع من التأكد من ولاء هذا الشخص تجاه أشخاص آخرين أو قضايا معينة.
وعادة يكون صاحب الثقة ذو موقف ووجهة نظر ثابتة، ولا فرق إذا كان ذلك الموقف صحيحاً أم خطأ، بل هو مدى تأكد الشخص من ثبوته . ومن أمثلة الثقة، الثقة بالنفس .

الحديث بثقةٍ أمام الناس

يسعى الإنسان الطموح لتكوين شخصيةٍ متكاملةٍ، تتميز بصفاتٍ عديدة، من أهمها القدرة على الحديث أمام الناس بكل ثقةٍ، واتزان، وإيصال الفكرة التي لديه إلى المستمعين، ومن المفيد أن يعتمد في ذلك على أساسٍ قوي، وهو معرفة مفتاح احتياجات الناس ومتطلباتهم ورغباتهم ومخاطبتهم من خلالها، فالرغبات، وحب الحياة، والنجاح، والسعادة والرفاهية، كلها أمور حياتية تُريدها الناس، وهذا الأمر يُسهل على الإنسان التحدث بثقةٍ أمام الناس.

طرق التحدث إلى الناس بثقة

1- لا تنسى أن كل فن قابل للتعلم مع الممارسة والتدريب والتدريب.
2- إن كسب الثقة بالنفس والقدرة على التفكير بهدوء أثناء التحدث إلى الآخرين ليس أمراً صعباً كما يتخيل أكثر الناس.
3- انك عندما تتحدث أمام الناس من المفترض أن تفكر بشكل افضل لأنّ استماعهم إليك يعني تقديرهم لك وهذا أمر ينبغي أن يسعدك ويزيد من قدرتك.
4- لا تنس أن تتحدث بفرح.
5- الإحاطة بما تريد أن تتكلم عنه.
6- تخطيط لكيفية التحدث.
7- تحدث للناس وانظر إليهم وكأنهم مدينين لك وجاءوا ليتوسلوا إليك طلباً لتجديد مهلة الدفع.
8- افضل أنواع الدفاع هو الهجوم فهاجم مخاوفك وقد جاء في الأثر: إذا خفت شيئاً فقع فيه.
9- لا تعبث بملابسك، ساعتك، قلمك عندما تتحدث.
إذا أردت أن تتحدث أمام جمهور فأليك هذه الإرشادات:
1- شدد على الكلمات المهمة واذكر الكلمات غير المهمة بسرعة.
2- غيّر طبقات صوتك أثناء الحديث.
3- غير معدل سرعتك أثناء الكلام.
4- توقّف قبل وبعد الأفكار المهمة لتوكيدها.
5- اكثر من المرطبات وقلل من تناول الطعام.
6- القليل من الملح أو نكهة الليمون ستغنيك عن الماء، وتمنع من جفاف الفم.
7- لا تبتدأ بالعجلة، فهذه هي السمة المميزة للمبتدئ.
8- استنشق نفساً عميقاً، تطلّع إلى جمهورك للحظة وان كانت هناك ضجّة توقف قليلاً حتى تنتهي ويهدا الناس.
9- استعمال الأسئلة لافتتاح الموضوع واستدراج الجمهور إلى التفكير معك.
10- هناك قول قديم يتحدث عن الممثلين، وهو يقول: تعرفهم من خلال دخولهم وخروجهم أي إلى خشبة المسرح، فحاول أن يكون ختام كلامك كلمات خفيفة ولطيفة وجميلة، واتركهم دائماً يضحكون بسعادة عندما تقول لهم وداعاً.

نصائح للحديث بثقة أمام الناس

تُذكر في حقل التنمية البشرية مجموعةٌ من النصائح والطرق التي تعزز ثقة الإنسان بنفسه أثناء الحديث مع الناس، ومن هذه النصائح ما يلي:
-اختيار موضوع الحديث: إذا أراد الإنسان أن يكون متحدثاً واثقاً من نفسهِ، عليهِ أن يحدد الموضوع الذي سيطرحه، وأن يختاره بذكاء، موضوع يمكنه الحديث عنه بسهولة متمكن من معلوماته وحيثياته.
-التخطيط للحديث: فإذا وضع الإنسان خطةً لحديثهِ، وبيّن فيها البداية، والمتن والنهاية بشكلٍ واضحٍ، عرف طريقه بشكله الصحيح، وحدّد كيفية الوصول إلى مبتغاه من النجاح، وكذا هو الحال بالنسبة للمستمعين فإنّهم يكونون مع المتحدّث خطوةً بخطوة حتى النهاية، دون أن يضلّوا الطريق، ومن فوائد وضع المتحدّث خطةً له، استكمال أفكار الموضوع الذي طرحه، فلا يُنهي حديثهُ أو يختتمه قبل أن يقول كل ما لديه من أفكار.
-اتقان لغة الحوار: فللغة أهميةٌ كبيرة في حياة الإنسان؛ ذلك أن 80% من يومه يقوم على الكلمة المنطوقة مع الآخرين، فهي تصدر بأساليب وطرق عديدة، كالتفسير أو الإقناع، أو إصدار الأوامر، أو توجيه النصائح، وغير ذلك من طرق التواصل الإنسان الشفوي مع الآخرين، وكلما كان الإنسان أكثر براعةً في استعمال اللغة، أو التعبير عما يفكر فيه بوضوح ودقة ازداد نجاحاً وتأثيراً في الآخرين.
-اللباقة في الحديث: وتعتمد اللباقة على انتقاء الموضوع المناسب في الحديث، ذلك أن لفت انتباه الطرف الآخر للحديث يعتمد بالدرجة الأولى على مدى اهتمامه أصلاً بالموضوع الذي تمّ طرحه في تلك الجلسة. ومن اللباقة أيضاً اختيار البداية الصحيحة للحوار، وتجنب الكلمات المعتادة؛ كالسؤال عن الحال مثلاً، فالطرف الآخر ينتظر شيئاً مثيراً ويمكن معرفة ذلك الشيء المثير إذا علم المتحدث اهتمامات المستمع وميوله، والأمور التي يُفضل الحديث فيها مع الآخرين.
-التحكم في سير المحادثات: يمكن للإنسان زيادة قدرته على التأثير في الآخرين والتحكم بالمحادثة وتوجيه سيرها لصالحه، إذا استطاع أن يفهم السلوك البشري، ويكتشف الأسباب التي تكمن وراء أقوال وأفعال الآخرين، وإذا استطاع أن يحلل هذه الأفعال والأقوال، ليعرف المحفزات التي تدفعهم لذلك التصرف كل هذه الأمور تجعل الإنسان أكثر تحكماً في سير المحادثة، وأكثر لباقةً وقدرةً على الحديث أمام الآخرين بثقة.
-التمتع بقوة الشخصية: إن من تعلّم كيفية استخدام المحادثة بشكلٍ صحيح، وتوجيهها للحصول على ما يُريد يُصبح إنساناً ذا شخصية جديدة لها تأثير في الآخرين، وهذه الشخصية التي يرغب الجميع أن يتصف بها لشجاعتها وقدرتها على الحديث بثقةٍ أمام الآخرين.
-التّعرف على وجهة نظر الخصم: ذلك أنّه قد يجد الإنسان بين المستمعين من يؤيّد رأيه، ومنهم من يعارضهُ، وبالتالي إن لم يكن واثقاً مما لديه فإنّه سرعان ما يفقد السيطرة على الحديث، وتأتي ثقته القويّة من خلال توافر الأمور الآتية في حديثهِ:
-تقييمهِ لأسباب الرأي الذي يتبعهُ.
-استخدامهِ للحقائق التي تؤيّد رأيهُ.
-دراسة الموضوع دراسة مستفيضة.



456 Views