كيف تتخلص من الحزن بدون سبب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2023 9:13
كيف تتخلص من الحزن بدون سبب


كيف تتخلص من الحزن بدون سبب سنتحدث كذلك عن أسباب الحزن المفاجئ و ماهو الاكتئاب واضرار الاكتئاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تتخلص من الحزن بدون سبب

كيف تتخلص من الحزن بدون سبب
كيف تتخلص من الحزن بدون سبب

1-الاستماع إلى موسيقى غير تقليدية
تضمن الموسيقى الهادئة والباعثة على التفاؤل الاسترخاء وتحسين المزاج، لذا عليك تحاشي الموسيقى الحزينة والأغاني المحبطة. هذا وتساعد أصوات الحيتان أو صدى الأمواج وأصوات المياه المتدفقة على تحسين المزاج، حيث تسرّع إنتاج هرمون السيروتونين المهدئ للأعصاب.
تختلف أسباب وعوامل الشعور بالحزن بين أن يعاني المرء من مشاكل في العمل أو من مشكلة عاطفية. لذا توصل الخبراء إلى 9 طرائق بسيطة وسهلة تحسن المزاج وتساعد على التخلص من الحزن.
2- تناول طعام يجلب السعادة
يقلل تناول الشوكولا السوداء من هرمونات الضغط والتوتر في الجسم، كما يخفف من القلق. وتعد الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة عنصرا هاما للراحة النفسية، حيث تشير الدراسات إلى أنها تقلل من الإجهاد والغضب والقلق وتزيد من إنتاج هرمون السيروتونين المعزز لشعور الراحة.
ولكن يجب الابتعاد عن أطعمة الكربوهيدرات المعالجة أو المقلية مثل (حلوى الدونات). وتحوي الفاكهة والخضار على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من الاكتئاب، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين ب والتي تؤثر بشكل إيجابي على الناقلات العصبية المتعلقة بالمزاج.
وتحفز الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك إنتاج السيروتونين والدوبامين، وبالتالي تخفف الاكتئاب وتحسن المزاج.
3-اخدع نفسك:
حتى وإن كنت في مزاج سيء عليك بالابتسام حتى ولو كان مزاجك متعكرا. وقد توصلت دراسة أجرتها جامعة ولاية كانزاس إلى أن الابتسام يخفف من القلق ويساعد الجسم على الاسترخاء. كما يخفض الضحك ضغط الدم، مما يجعلنا نشعر بالهدوء أكثر.
4-مصادقة الحيوانات الأليفة
تشير الدراسات إلى أن ملاعبة الكلاب أو القطط تحفز من إفراز هرمون السيروتونين والبرولاكتين والأوكسيتوسين، أي جميع الهرمونات المرتبطة بالشعور بالسعادة والمساعِدة على تخفيف التوتر وتحسين المزاج.
وأظهرت دراسة أخرى أجرتها جامعة نورث كارولينا أن ملامسة شخص ما تقلل معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما تجعل المرء يشعر بتحسن فضلا عن إفراز هرمونات السعادة.

أسباب الحزن المفاجئ

أسباب الحزن المفاجئ
أسباب الحزن المفاجئ

1-حزن موسمي
بما يبدو أن حزنك قد وصل أو يشتد في نفس الوقت تقريبًا من العام، حيث تبدأ الأيام في التقلص. بمجرد وصول الأيام الأطول والأكثر إشراقًا في الربيع والصيف، ستشعر بالتحسن عامًا بعد عام.

من الشائع أن تشعر بقليل من الانخفاض في الخريف والشتاء. تصبح الليالي طويلة وباردة ، وهناك الكثير من الأيام التي قد لا ترى فيها الشمس.
إذا استمر هذا الحزن الموسمي وأصبح خطيرًا بما يكفي للتأثير على الحياة اليومية، فقد تكون مصابًا باضطراب عاطفي موسمي (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب يحدث جنبًا إلى جنب مع التغيرات الموسمية.
2-الحزن قبل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل أو بعد الولادة
يمكن أن تلعب الهرمونات التناسلية أيضًا دورًا في أعراض الاكتئاب ، لذا فإن تتبع وقت ظهور الأعراض في الشهر يمكن أن يقدم بعض الأدلة المهمة.
تظهر أعراض الاضطراب المزعج السابق للحيض بشكل عام قبل أسبوع أو نحو ذلك من بدء الدورة الشهرية. إلى جانب أعراض الاكتئاب، قد تشعر بالقلق أو العصبية أو جنون العظمة أو الذعر.

ماهو الاكتئاب

ماهو الاكتئاب
ماهو الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة ذهنية من المزاج المنخفض والنفور من النشاط، الذي يؤثر على أكثر من 280 مليون شخص من جميع الأعمار (حوالي 3.5٪ من سكان العالم).
يصنف طبيا على أنه اضطراب عقلي وسلوكي، تؤثر تجربة الاكتئاب على أفكار الشخص، سلوكه، دوافعه، أحاسيسه، وشعوره بالرفاهية.
يقال إن الأعراض الأساسية للاكتئاب هي انعدام التلذذ، والتي تشير إلى فقدان الاهتمام أو فقدان الشعور بالمتعة في بعض الأنشطة التي عادة ما تجلب الفرح للناس.
المزاج المكتئب هو أحد أعراض بعض اضطرابات المزاج مثل اضطراب الاكتئاب الشديد أو عسر المزاج؛ هو رد فعل مؤقت طبيعي لأحداث الحياة، مثل فقدان أحد أفراد أسرته؛ وهو أيضا أحد أعراض بعض الأمراض الجسدية، وأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات الطبية. قد يأتي مع الحزن، صعوبة في التفكير والتركيز وزيادة أو نقصان كبير في الشهية والوقت الذي يقضيه في النوم.
قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب مشاعر الاكتئاب، اليأس والأفكار الانتحارية.
يمكن أن يكون على المدى القصير أو على المدى الطويل.

اضرار الاكتئاب

اضرار الاكتئاب
اضرار الاكتئاب

1-الاكتئاب يغير أنماط النوم للشخص المكتئب
على الرغم من أن المشكلة الأكثر شيوعاً لدى الشخص المكتئب هى الأرق أو صعوبة الحصول على قسط كافى من النوم، يشعر بعض الأشخاص المكتئبين بالحاجة المفرطة إلى النوم مع فقدان الطاقة، كما قد يؤدى الاكتئاب إلى زيادة أو فقدان الوزن ومشاعر اليأس والعجز والحساسية وعلاج الاكتئاب يساعد الشخص فى السيطرة على كل هذه الأعراض.
2-الاكتئاب يسبب الفشل فى العمل والحياة الأسرية والعلاقات الاجتماعية إذا لم يتم علاج الاكتئاب يتسبب فى فشل حياتك بصفة عامة، ويتسبب الاكتئاب فى أكثر من 200 مليون يوم عمل ضائع من العمل سنوياً فى الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب الإحصائيات.



123 Views