كيف اكتب مقدمة بحث جامعي

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:23
كيف اكتب مقدمة بحث جامعي


كيف اكتب مقدمة بحث جامعي نقدمها لكم من خلال مقالنا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مقدمة بحث فقهي ومقدمة بحث عربي مقدمة بحث وورد تابعوا السطور القادمة.

كيف اكتب مقدمة بحث جامعي

تكون مكونات مقدمة البحث الجامعي على النحو التالي بالترتيب:
1- الفقرة الاستهلالية
هي فقرة بسيطة تبدأ بها مقدمة البحث تتكلم فيها عن أهمية البحث الذي تقوم به، وفائدته التي ستعود عليك وعلى زملاءك منه. تذكر سبب اختيارك لعنوان أو موضوع البحث هذا تحديداً في حالة اختيارك لموضوع البحث بنفسك. ومن ثم تبدأ في التمهيد للدخول في صميم الموضوع عن طريق الحديث عن موضوع البحث نفسه وعناصره ومكوناته.
2- نبذة مختصرة عن
البحث الطلاب شاهدوا أيضًا: مقدمة بحث بلاغي .. مقدمات أبحاث بلاغية جاهزة للطباعة مقدمة وخاتمة عن ادارة الوقت بحث عن الأمن والسلامة المدرسية يجب أن تحتوي مقدمة البحث الجامعي على نبذة مختصرة عن موضوع البحث، ما هو الموضوع وما مدى تأثيره في العموم. تحاول ذكر تفاصيل بسيطة عن البحث الذي تقوم به وهي كفكرة تسويقية لقارئ البحث بحيث يتشجع أكثر على معرفة باقي تفاصيل البحث. يمكنك في مقدمة البحث ذكر الطريق الذي أتخذه والنهج الذي سلكه في البحث الذي قام به، وكيف أنه حاول بأفضل طريقة أن يعرض في البحث الذي يقدمه الرؤية الصحيحة والموضوعية لموضوع البحث.
3- عناصر ومكونات
البحث يتم ذكر عناصر البحث تباعاً وبشكل سريع ومتتابع، بحيث يتعرف القارئ على مكونات البحث ومحتواه، ويتم ذكر نبذة بسيطة وشاملة عن هذه العناصر دون تخصيص واسترسال.
4-فقرة ختامية للمقدمة
في ختام المقدمة تبدأ في التمهيد للبدء في البحث بطريقة جيدة وشيقة، فيمكنك مثلًا ختم البحث بسؤال شيق وذكر أن إجابة هذا السؤال داخل البحث الذي لدينا.

مقدمة بحث فقهي

عند الرغبة في كتابة مقدمة بحث فقهي بشكل صحيح ومُتقن ؛ لا بُد من أخذ النقاط التالية في الاعتبار :
1-البدء بحمد الله تعالى على إتمام النعمة على عبده بالبحث والدراسة والاستكشاف في العلم الديني والفقهي ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ـ صلَّ الله عليه وسلم .
2-الإشارة إلى عنوان البحث أو المشكلة أو القضية الدينية الفقهية التي سوف يتطرق إليها هذا البحث بالاستكشاف والتحليل .
3-الإشارة إلى أهداف البحث الذي سوف يتم إعداده من أجل تحقيقها ، وتوضيح ماهية تلك الأهداف بشكل جذاب ومختصر .
4-توضيح منهج البحث الذي قد اعتمد عليه الباحث سواء وصفي أو تجريبي ، وأهم الطرق البحثية التي قد اعتمد عليها الباحث أيضًا .
5-سرد أهم نتائج البحث بشكل جذاب جدًا ومختصر جدًا في نفس الوقت دون التطرق إلى أهم التفاصيل ، وهذا من شأنه أن يدفع القارئ بالطبع إلى متابعة قراءة البحث ؛ من أجل الاستزادة من المعلومات وفهم النتائج .
6-إضافة أهم المراجع والمصادر الموثوقة التي قد اعتمد عليها الباحث في منهجه البحثي وفي نتائجه أيضًا ، ولا سيما أن المصادر والمراجع الموثقة تُدعم من قوة وأهمية البحث .
7-لا بُد من مراعاة النسبة والتناسب في حجم المقدمة بالنسبة إلى حجم البحث ؛ وعلى سبيل المثال ؛ فإن البحث الذي يتكون من 5 صفحات ، يجب أن لا تزيد المقدمة به عن ورقة واحدة أو أقل ، أما البحث الذي يضم 50 صفحة ؛ فهنا قد تتخطى المقدمة الـ 5 ورقات ، وهكذا .

مقدمة بحث عربي

1- النموذج الأول
الحمد لله الذي أوهبني ورزقني نعمة اللسان لكي أعبر عن وجهة نظري، والحمد لله الذي رزقني بنعمة العقل والتفكير لكي أفكر في جميع الموضوعات، واتمكن من استيعابها وأقوم بكتابتها والحمد لله الذي مكني من كتابة هذا البحث اليوم الذي تمنيت كثيرا أن أتناوله، وعلى الرغم من تشعب هذا المجال وبالتالي لا يوجد ما يعبر عنه كما ينبغي، إلا أني استعنت بالله تعالى حتى اتمكن من التعبير على ما يوجد بداخلي وفي عقلي، واتمنى أن ينال البحث إعجابكم ورضاكم.
2- النموذج الثاني
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا الذي بفضله ينطق اللسان ويفكر العقل، والصلاة والسلام على خير الآنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إني أكتب إليكم هذا الموضوع اليوم وأنا في قمة سعادتي وفرحي وذلك لأني أريد أن أتناول هذا الموضوع وأتحدث عنه معكم، وها قد أُتيحت إلي الفرصة اليوم لكي أعبر عن كل ما يدور في عقلي ويشغل فكري فهذا الموضوع من المواضيع الهامة النافعة، ولذلك سوف أكتب إليكم في السطور التالية بحث كامل عن اللغة العربية، واتمنى من الله تعالى أن اتمكن من توضيح وجهة نظري إليكم.
3- النموذج الثالث
الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات، سوف أضع أعزائي الطلاب بين أيديكم اليوم بحث مميز وهام للغاية وأتمنى من الله تعالى أن ينال بحثي إعجابكم، كم أتمنى أن لم يقع مني أدنى تقصير في تقديم معلومات البحث، التي اجتهدت وتعبت كثيرًا بها لكي أوصل إليكم كل ما يدور في عقلي وتفكيري فإن روعة البيان وأحلى الكلام لا يكفي لكي أعبر إليكم عن أهمية هذا المجال، وذلك لأن هناك العديد من العلماء والأساتذة ممن قاموا بتناول هذا الموضوع ولكنني سوف استعين ببعض الكلمات البسيطة لكي أوصل إليكم وجهة نظري المتواضعة وما يدور في عقلي، وقد حاولت واجتهدت كثيرًا لكي أعطي الموضوع حقه، ولذلك أتمنى من الله تعالى أن يحوز على رضاكم وإعجابكم.
4- النموذج الرابع
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه، سوف استعرض في هذا البحث كل ما لدي من معلومات هامة تدور حول البحث، واتمنى من الله أن يوفقني في تقديم معلومات هامة ومفيدة، لكل من يطلع على هذا البحث إذ أن مجتمعنا اليوم يعاني من الكثير من المشاكل، ولذا وجب علينا تقديم حلول لهذه المشاكل وسوف أقدم إليكم البعض من هذه الحلول إلا أن جميعها من وجهة نظري الخاصة وقد استعنت بالله تعالى منذ بدأت بكتابة هذا البحث أن أقدم إليكم المعلومات الهامة التي تحقق أقصى استفادة ممكنة لقارئ البحث، واتمنى بعد الإطلاع عليه أن ينال إعجابكم ورضاكم.

مقدمة بحث وورد

بعد أن قمنا بالدراسة لسنوات طويلة وبعد أن قمنا بالكثير من الأبحاث خلال هذه السنوات وضح أمامنا أنه يجب التحدث باستفاضة عن بحث “اسم البحث”. حيث أن هناك الكثير من الاختلافات بين العلماء حول هذا البحث الذي نريد التحدث عنه فكلا منهم يرى وجهة نظر مغايرة للأخرى. ولذلك حرصنا جميعًا على الاهتمام بهذا البحث، ومقارنة هذه الأراء ببعضها بهدف الوصول إلى رأي حاسم في هذا البحث. وسوف نستخدم في موضوع هذا البحث الكثير من الوسائل العلمية المنهجية التي تمكننا من الاهتداء إلى أقرب رأي صحيح وذلك من أعظم وأهم المصادر في هذا المجال.



361 Views